تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مشروع: «الجامع في الزيادات الضعيفة والمتكلم فيها» لفضيلة الشيخ د. عبدالعزيز السدحان]

ـ[أيوب أبو يوسف]ــــــــ[18 - 05 - 08, 07:03 م]ـ

إخواني أعضاء «ملتقى أهل الحديث» ... إليكم هذا الخطاب من فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله السدحان، طلب إدراجه في الملتقى، وهذا نصُّه:

*******

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الإخوة الأكارم طلبة العلم والمهتمِّين بعلم الحديث .. نضَّر الله وجوههم وجعلهم مبارَكين أينما كانوا ... آمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبعد صدور كتابي «من الزيادات الضعيفة في المتون الصحيحة» اتّصل بي غير واحد ما بين شاكر ومقترح ومفيد بزيادة أو أكثر. جزى الله الجميع خيرًا.

وهذا من حُسن ظنِّهم بالعبد الفقير، ورحم الله تعالى من دلّ على خير كتابةً أو مشافهةً؛ فأبواب الخير كثيرة، وباب نشر العلم من أعظم أبواب الخير.

بعد هذا .. معاشر الأكارم

كان هناك بعض المقترحات في مقدِّمتي لكتابي تركت ذكرها لطبعة ثانية، لكن آثرت ذكرها في هذا المقال مع زيادة ما تدعو الحاجة إليه، وهذه الزيادة من الزِّيادات الصحيحة لا الضعيفة، فليتنبَّه إلى هذا!

معذرة، هذا من باب الترويح في العلم.

بعد هذا أقول:

إنّ مبحث الزيادات الضعيفة جمعًا ودراسةً من المباحث الواسعة التي يصعُب إغلاق بابها؛ ذلك لكثرة الأحاديث النبوية ولكثرة ما يرد على ألفاظها من تعمُّد الكذب، إذ الوهم وغير ذلك ممّا يدور في هذا الفلك، فمن هذا المنطلق ونظرًا لأهمية هذا المبحث وعظيم فائدته بدر في ذهني مشروعٌ علمي يتعلق بتلك الزيادات، لكني أحجمت عنه لسعة الموضوع وضعف شخصي عن مثله، لكن لمّا قرأت وسمعت بعض ما كُتب وقيل بعد صدور كتابي نشطتُ لإشاعة ذاك المشروع العلمي، لعلّ الله تعالى أن يجري الأجر والنفع على من تسبَّب وباشر وشارك.

وخلاصة المشروع: هو التتبُّع والاستقراء لجمع كلِّ زيادة حديثية متكلّم فيها.

ومن المعلوم أنّ من أنواع التصنيف جمع المتفرِّق، وهو الشاهد.

هذا هو خلاصة المشروع، وهناك ثمة مقترحات اقترحتُها من باب السعي في إتقان العمل مع اتِّساع دائرة النفع للباحث والقارئ والسامع ومن بلغ.

وإليكم تلكم المقترحات:

1 - يوضع عنوان موحَّد ليكون محطّ الرَّكب لما يأتي من الرسائل المتعلِّقة بالزيادات، ويُنشر هذا العنوان في مواقع كثيرة وبخاصة المواقع التي تُعني بالحديث.

2 - تُكوَّن لجنة من اثنين أو أكثر يتولّون قراءة ما يرد من الرَّسائل واستبعاد ما ليس له علاقة وثيقة بموضوع البحث، أو ما قد يكون مكرَّرًا، أو غير ذلك مما لا يدخل في دائرة البحث.

3 - توحيد الطبعات التي تثبت في المراجع عند ذكر الزيادة والكلام عليها، وإن ذكر مكانها الموضوعي فهذا أفضل وأيسر للوصول إليها في كلّ طبعة.

فإذا قرأ القارئ مثلاً: «فتح الباري» (7/ 16) كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم، باب فضل أبي بكر بعد النبيّ صلى الله عليه وسلم.

فبهذا الإيضاح يجد القارئ بُغيته مهما كانت طبعته.

وهذا الأمر ـ أعني مسألة توحيد الطبعات أو ذكر مكان الزيادة الموضوعي ـ يحسن النصّ عليه في الإعلان المشاع، وتتولّى اللجنة المكلّفة صياغة ذلك.

4 - من باب إثراء البحث والسعي نحو الكمال قدر المستطاع أقترح أن ينقل كلام من ضعّف الزيادة، وكذا كلام من ردّ عليه، فإن كان البحث طويلاً في بعض الزيادات فيعمد إلى اختصار غير مخلّ.

5 - أقترح أن يُسمَّى هذا المشروع بـ:

«الجامع في الزيادات الضعيفة والمتكلم فيها»

6 - تمويل طباعة الكتاب متيسِّرة إن شاء الله تعالى، فأهل الخير سبَّاقون، وقد يرى بعض الإخوة طباعته طبعة تجارية تتولّى إحدى دور النشر والتوزيع نشره وتوزيعه، وبكلّ حال هذه المسألة أمرها سهل إن شاء الله تعالى.

7 - يوضع فهرس موضوعي وأبجدي لجميع الزيادات ليسهُل العثور على الزيادة المقصودة.

8 - لاحظت جهدًا متميِّزًا للأخ الكريم عبدالله المزروع في العناية بهذا المبحث من خلال ما كتبه في مقاله الذي نُشر في غير موضع، منها «ملتقى أهل الحديث»، ولذا أقترح أن يتولى الشيخ عبدالله المزروع الإشراف العام على هذا المشروع.

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[18 - 05 - 08, 08:16 م]ـ

بارك الله في الشيخ عبد العزيز وجزاه خيرًا.

يُنظر:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=284

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=95219

ويمكن تنظيم ما هناك على النمط المطلوب اتّباعه في هذا المشروع.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[19 - 05 - 08, 07:24 م]ـ

8 - لاحظت جهدًا متميِّزًا للأخ الكريم عبدالله المزروع في العناية بهذا المبحث من خلال ما كتبه في مقاله الذي نُشر في غير موضع، منها «ملتقى أهل الحديث»، ولذا أقترح أن يتولى الشيخ عبدالله المزروع الإشراف العام على هذا المشروع.

أشكر الشيخ عبد العزيز - حفظه الله - على اهتمامه بهذا المشروع الضخم، وكذلك حرصه على مواصلة البحث والتنقيب عن الزيادات الضعيفة، ووضعه بعض المقتراحت لمواصلة هذا المشروع.

إلا أنَّ الشيخَ - وفقه الله - زادَ فوضع اسمي في غير محله، وإني بذلك أقترح اسم الشيخ: خليل الشاعري - وفقه الله - ليتولى المهمة، فهو أول من ابتدأ هذه الفكرة هنا، ومع ذلك هو أحد المشرفين على الموقع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير