تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لا أحفظ نصاً صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه

ـ[احمد العثيمين]ــــــــ[22 - 05 - 08, 08:01 ص]ـ

سمعت أحد العلماء يقول لا أحفظ نصاً صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه فمن يحرر لنا هذه المسألة جزاه الله خيراً، قاله لما أخذ يشرح حديث: ... وخير الهدي هدي محمد.قال بعدها الشيخ ماسبق من الكلام.

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[22 - 05 - 08, 02:17 م]ـ

ألم يصل النبي عليه الصلاة والسلام في التشهد في الصلاة!! ,,,

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[22 - 05 - 08, 02:53 م]ـ

قال أبو عيسى الترمذي

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ أُمِّهِ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْحُسَيْنِ عَنْ جَدَّتِهَا فَاطِمَةَ الْكُبْرَى قَالَتْ

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ وَقَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ وَقَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ.

و قَالَ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ بِمَكَّةَ فَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَحَدَّثَنِي بِهِ قَالَ كَانَ إِذَا دَخَلَ قَالَ رَبِّ افْتَحْ لِي بَابَ رَحْمَتِكَ وَإِذَا خَرَجَ قَالَ رَبِّ افْتَحْ لِي بَابَ فَضْلِكَ.

قَالَ أَبُو عِيسَى وَفِي الْبَاب عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ وَأَبِي أُسَيْدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ.

قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ فَاطِمَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ وَلَيْسَ إِسْنَادُهُ بِمُتَّصِلٍ وَفَاطِمَةُ بِنْتُ الْحُسَيْنِ لَمْ تُدْرِكْ فَاطِمَةَ الْكُبْرَى إِنَّمَا عَاشَتْ فَاطِمَةُ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْهُرًا.

ـ[احمد العثيمين]ــــــــ[26 - 05 - 08, 09:17 م]ـ

أخي إبي العباس البحريني غفرالله لك ولوالديك لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على نفسه في التشهد والدليل تشهد ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم والمسألة محل خلاف بين العلماء.

ـ[محمود المدني]ــــــــ[26 - 05 - 08, 10:08 م]ـ

أخي إبي العباس البحريني غفرالله لك ولوالديك لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على نفسه في التشهد والدليل تشهد ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم والمسألة محل خلاف بين العلماء.

أخي احمد غفر الله لك ولوالديك

ما دامت المسالة خلافية فكيف تحسم انت الخلاف بقولك أعلاه؟

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[03 - 06 - 08, 10:38 م]ـ

لكن باقي الروايات تثبت لك, وهذا القول ذهب إليه الألباني رحمه الله تعالى في كتابه صفة صلاة النبي,, والله أعلم

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[04 - 06 - 08, 01:34 ص]ـ

قال الامام البخاري رحمه الله) 4794)

حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد أخبرنا أبي عن مسعر عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن كعب بن عجرة قال قيل يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد

أليس في هذا الحديث انه صلى الله عليه وسلم صلى على نفسه عند تعليم الصحابة رضي الله عنهم؟

افيدونا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير