تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال لأهل الحديث. أريد منهجا متكاملا لمن لم يجد محدثا يأخد بيديه؟]

ـ[محمد العياشي]ــــــــ[24 - 05 - 08, 09:17 م]ـ

السلا م عليكم ورحمة الله,

في كثير من البلدان العربية لا يوجد اهتمام بدراسة الحديث دراية ورواية ,وبالتالي ندرة العلماء المتمكنين في هدا الشأن, و الطالب لعلم الحديث مع ندرة المحدثين وعدمهم يحار في كيفية طلب هدا الفن العزيز حتى يعلو كعبه, فهل لكم منهجا متكاملا لمن لم يجد مدثا يأخد بيديه؟

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[25 - 05 - 08, 10:13 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فمعك حق في المسألة، ندرة العلماء المحدثين، وخاصة في بعض البلدان، ونقص الباءة التي تمكن الإنسان من الرحلة والجلوس أمام العلماء، لكن هناك مناهج وطرق تجعل الإنسان دراية بالعلوم الشرعية عامة ومتشعبا فيها وعارفا بها أشد المعرفة.

1 - حفظ متن مختصر في أصول كل فن.

2 - دراسة شرحه من كتب المتقدمين والاستعانة بكتب المتأخرين، وإنما قلت (الاستعانة بكتب المتأخرين) لأن كتب المتقدمين غيها أشياء غامضة ولغتها فصيحة قحة، أما لغة العصر فواضحة، فخذ الأصل من المتقدمين، واستعن بالكتب المتأخرين لتيسير الفهم.

3 - الاستماع للدروس الصوتية العلمية لشيوخ الاسلام، وغالبا ما تجد المتون مشروحة على مواقع الشبكة. وجميع المتون المتفق على دراستها كالأجرومية في النحو وألفية السيوطي في الحديث والورقات في الفقه وغيرها كثير في مختلف العلوم، كلها مشروحة على الشبكة لشيوخ الاسلام، حتى الكتب الستة فلها شروح على الشبكة.

4 - تطبيق القواعد، وإدامة النظر في كتب كل فن.

5 - لا تخلوا وليس لديك كتاب في فن تقرؤه.

6 - إياك والاشتغال بواهيات الكتب، التي ليس لها تصنيف خاص.

7 - دراسة كتب القدمين الأدبية في الشعر وغيرها.

8 - التدرج في دراسة وقراءة الكتب، من الأهم فالأهم، والأسهل فالأسهل إلى أن تستطيع الكتب الصعبة المحتوى، فأما أن تبدأ من الصفر بكتاب المحلى لابن حزم مثلا في الفقه، فأنت تتعب عقلك وبدنك ولن تخرج بفائدة ترجوها.

9 - لا تمر على الكتاب مر الكرام.

10 - كل فائدة تمر عليها تدون في كتا خاص بالفوائد سمه ما شئت، وقسمه إلى أبواب، في الحديث والعقيدة والتفسير والفقه وغيرها.

11 - لا تكتب الفائدة وتتركها، إن استطعت حفظها فاحفظها، وإن لم تستطع، فعليك أن تداوم النظر فيها مرة في اليوم، وخاصة في كل ما تدونه من الفوائد والفرائد.

12 - مداومة النظر في الكتب، فقد سئل البخاري، عن سبب حفظه وفطنته، فقال: مداومة النظر في الكتب.

13 - لا تمر على جملة او كلمة لم تفهمها، إلا بعد أن تفهما، شئت أم أبيت.

14 - إذا لم تفهم كلمة أو جملة فارجع إلى القواميس العربية القديمة، مثل، لسان العرب لابن منظور، وغيره من الكتب القيمة الفذة.

15 - استعن بمساءلة الشيوخ ولو عبر الهواتف، أو الأنترنيت، أو الملتقى أو أي باب من أبواب العلم.

16 - وضع برنامج دراسي منظم، ولا تقرأ وتدرس دراسة المتهور الذي لا يستقر على فن.

17 - تخصص في فن معين، ولا تنس الفنون الأخرى، لأن الإحاطة بجميع الفنون منقبة وإن كانت لا تتأتى، لأنها تتطلب المداومة وطول الزمن وغير ذلك.

18 - وأخيرا سم الله تعالى، وابدأ ولا تعجز وتوكل على الله تعالى وأخلص وأحسن النية.

والسلام عليكم

وإن أردت شروح المتون والالكتب المطولات وغيرها صوتيا أتيتك بها والله المستعان، ولا شيء أحسن من الشيوخ، وعلى أية حال افعل كما يفعل إخوانك، أن تطلب الأصول نظاميا في الجامعات وتدرس في البيت من الكتب والمطولات والسؤالات وغيرها. لأن الأصل واحد والفرع مختلف.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير