تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رحم الله امرأ عرف قدر نفسه!! [من هم أئمة الحديث]]

ـ[أبوحاتم]ــــــــ[22 - 11 - 02, 01:48 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين .........

يقول الإمام أبو المظفر السمعاني ـ رحمه الله ـ في (قواطع الأدلة 2/ 407ـ411):

قد اتفق أهل الحديث أنّ نقد الأحاديث مقصور على قوم مخصوصين، فما قبلوه فهو المقبول وما ردوه فهو المردود. وهم: أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني، وأبو زكريا يحي بن معين البغدادي، وأبو الحسن علي بن عبد الله المديني، وأبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، وأبو عبد الله محمد بن إِسماعيل البخاري، وأبو زُرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو الحسين مسلم بن الحجّاج القشيري، وأبو حاتم محمد بن إِدريس الحنظلي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو محمد عبد الله بن الرحمن الدارمي. ومثل هذه الطبقة: يحيى بن سعيد القطَّان، وعبد الرحمن بن مهدي، والثوري، وبن المبارك، وشعبة، وجماعة يكثر عددهم ذكرهم علماء الأمَّة.

فهؤلاء وأتباعهم أهل نقد الحديث وصيارفة الرجال، وهم المرجوع إليهم في هذا الفن، وإليهم انتهت رئاسة العلم في هذا النوع. فرحم الله امرأً عرف قدر نفسه، وقدر بضاعته من العلم فيطلب الربح على قدره.أ. هـ.

هذا الكلام الرائق من هذا العالم الجليل يزيده رونقًا وجمالاً أنه من عالم منصف يُقدّرُ أهل التخصص في تخصصهم، ويشهد بحقهم وبفضلهم وبتقدمهم في هذا الفن، وما ضره ذلك بقدر ما نفعه؟!!

هذا الكلام أبعثه رسالة لمن دخل في غير فنه، وصال وجال في غير تخصصه = ألاّ يُضحك أصحاب التخصص عليه، فإن الله عز وجل: قسّم العلوم كما قسّم الأرزاق!! ((فكل ميسر لما خلق له))

ما بال أقوام يتكلمون في موضوعات قد قتلت بحثًا وتحريرًا من قبل المتخصصين في هذه العلوم!!!

ويذكرني هذا الكلام بما سطّرته أنامل شيخنا الفاضل الشيخ / حاتم الشريف سلمه الله ورعاه في كتابه

(نصائح منهجية ص:33)

يقول: ولقد سبرت بعض أحوال المتعلمين، فوجدت أكثرهم علماً وإنصافاً وتواضعاً، وأدقهم نظراً وفهماً، وأحسنهم تأليفاً وإبداعاً: هم أصحاب التخصصات. في حين وجدت أقلهم علماً وإنصافاً، وأكثرهم كبراً وتعالياً وتعالماً، وأبعدهم عن الفهم والتدقيق وعن الإبداع والإحسان في التأليف: المتفننين أصحاب العلوم، أو سمهم بالمثقفين؛ إلا من رحم ربك.

وللشيخ كلام رائع في هذا الموضوع لم أره عند غيره انظره إن شئت فليس الخبر كالمعاينة!!

ولنا عودة على هذا الموضوع بشيء من البسط (مفهوم التخصص والتفنن في العلوم الشرعية)

ـ[العاصمي]ــــــــ[07 - 10 - 05, 10:04 م]ـ

رفع الله قدر كاتبه.

ـ[أبوحاتم]ــــــــ[08 - 10 - 05, 11:34 م]ـ

وقدرك أخي الكريم.

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[15 - 12 - 09, 11:50 م]ـ

بارك الله فيكم يا ابا حاتم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير