تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب يضم رسائل للشيخ محمد علي آدم الأثيوبي]

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[12 - 12 - 02, 08:05 م]ـ

الرسائل والمتون الحديثية: مزيل الخلل عن أبيات شافية الغلل بمهمات علم العلل، الجليس الأنيس في شرح الجوهر النفيس في نظم أسماء ومراتب الموصوفين بالتدليس، الجليس الأمين في شرح تذكرة الطالبين في بيان الموضوع وأصناف الوضاعين، إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة.

تأليف: محمد علي آدم الاتيوبي الولوي

الناشر: دار آل بروم - مكة المكرمة - السعودية

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 01/ 10/2001

نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح

عدد الصفحات: 256

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

التصنيف: / علوم الحديث / الحديث رواية / مصنفات الحديث

نبذة عن الكتاب: هذا مجموع حديثي يضم أربع منظومات مع شرح لثلاث منها وتفصيلها على النحو التالي:

B الكتاب الأول: مزيل الخلل عن أبيات شافية الغلل بمهمات علم العلل، وهي عبارة عن تعليقات مختصرة للمؤلف على منظومته (شافية الغلل) تحل ألفاظها وتوضح معانيها، والألفية هي في الأصل نظم لكتاب شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي وقد بلغت أبياتها (1089) بيت.

Bالكتاب الثاني: الجليس الأنيس في شرح الجوهر النفيس في نظم أسماء ومراتب الموصوفين بالتدليس، وهو عبارة عن شرح لمنظومته "الجوهر النفيس" نظم فيها المؤلف كتاب طبقات المدلسين لابن حجر العسقلاني، وتعداد أبيات المنظومة (118) بيت.

Bالكتاب الثالث: الجليس الأمين في شرح تذكرة الطالبين في بيان الموضوع وأصناف الوضاعين، وهو عبارة عن شرح لمنظومته "تذكرة الطالبين" تحدث فيها عن الحديث الموضوع من حيث: تعريفه وأصناف الوضاعين، وتصدي أهل الحديث لهم، وتعداد أبيات المنظومة (151) بيت.

Bالكتاب الرابع: إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة، وهو عبارة عن نظم لكتاب السيوطي –رحمه الله – "أبواب السعادة، في أسباب الشهادة" أتي فيه بالأحاديث الواردة في الشهادة، وفيمن حكم له النبي عليه الصلاة والسلام بأنه شهيد أو أن له أجر شهيد، وتعداد أبيات المنظومة (52) بيت.

الخلاصة: قد وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تثبت وصف الشهادة لمن فعلها – غير من قتل في سبيل الله في المعركة -، وقد اختلفت أنظار العلماء في توجيه هذه الأحاديث ومعناها.

وقد لخص الحافظ ابن حجر ما يتحصل من هذه الأحاديث بأن الشهداء قسمان: شهيد الدنيا، وشهيد الآخرة، وشهيد الدنيا هو من يقتل في حرب الكفار مقبلاً غير مدبر، وشهيد الآخرة من ذكر خلافه – كالمبطون، والغريق .... – وهؤلاء يعطون من جنس أجر الشهداء ولا تجري عليهم أحكامهم في الدنيا.

وقد اعتنى بجمع الخصال التي ينال أصحابها الشهادة علماء كثر خاصة عند الكلام على أحكام الشهيد [انظر معجم الموضوعات المطروقة في التأليف الإسلامي (2/ 708)] وبعض شراح الحديث، كالحافظ ابن حجر في الفتح (6/ 52).

وأحاديث الباب كثيرة وقد توصل الخصال إلى أكثر من أربعين خصلة وهي ما بين صحيح وضعيف، وقد ذكر الحافظ "أنه اجتمع له من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة".

وقد قام الإمام السيوطي بجمع تلك الأحاديث في رسالة صغيرة أسماها "أبواب السعادة، في أسباب الشهادة" وقد طبعت في الهند ومصر ولبنان طبعات مختلفة، وإن كانت بحاجة إلى إعادة تحقيق والاعتناء ببيان مرتبة أحاديثها صحة وضعفا.

وقد نظم الكتاب الشيخ محمد على آدم –حفظه الله – في اثنين وخمسين بيتاً من بحر الرجر، والنظم يتميز في الأسلوب، وأيضاً هناك إضافة علمية مهمة على كتاب السيوطي – رحمه الله- وهي كون الناظم بين في كثير من الأبيات التي لم يثبت فيها أن صاحبها له أجر شهيد = ضعف الحديث، مثل قوله:

ومن يمت بعشقه إذا كتم * وكف والحديث بالضعف اتسم.

وكقوله: كذاك من سعى على العيال * بسند واه فلا تبالي

وإن كان النظم بحاجة إلى الاستيعاب في قضية بيان ضعف بعض الخصال، وأيضاً كان النظم بحاجة إلى تعليق يسير على المنظومة يحل بعض ألفاظها ويوضحها، ولعل المؤلف يفعل ذلك خاصة وأنه عودنا على ذلك في تعليقه وشرحه للمنظومات التي يؤلفها.

وقد أذن لنا المؤلف – بارك الله فيه – بإيراد المنظومة كاملة في موقعنا فهاكها كما أوردها المؤلف حفظه الله:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير