تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل ـ فعلاً ـ غفل ابن الصلاح

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[09 - 06 - 08, 03:13 ص]ـ

جعل الشيخ ابن الصلاح المنكر والشاذ بمعنى واحد.قال الحافظ ابن حجر: وقد غفل من سوى بينهما.فهل غفل ابن الصلاح فعلاً عندما سوى بينهما.علماً أن غيره من الأئمة المتقدمين قد نصوا على هذا.وقفت متأملاً متعجباً،وخلصت إلى نتيجة،وهي: أن ابن الصلاح لم يغفل،ولم يأت ببدع من القول،وإنما هو شيء سبق إليه.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[10 - 06 - 08, 01:36 ص]ـ

هل يوافقني أحد من الإخوة فيما ذهبت إليه،بشأن تغفيل ابن حجر لابن الصلاح.

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[10 - 06 - 08, 07:08 ص]ـ

أنا أوافقك الرأي أخي الحبيب بل إن التفريق بين الشاذ والمنكر هو تفريق متأخر وأكثر المتقدمين لا يفرقون بينهما، وقد ناقشت هذه المسألة في كتابي نظرية الاعتبار عند المحدثين، ستطبع قريبا ان شاء الله في الدرا الأثرية - عمان الاردن، د. منصور الشرايري، وذلك تحت عنوان آثار الاعتبار مطلب علوم المصطلح الناتجة عن التفرد

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[10 - 06 - 08, 08:07 م]ـ

أخي أبا جعفر جزاك الله خيراً: ألا تتكرم علينا بمثالين أو ثلاثة ليكون التطبيق داعماً لما نقول.بارك الله فيك.وأرجو من الإخوة استمرار المشاركة حول هذا الموضوع.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[11 - 06 - 08, 03:54 م]ـ

أخي أبا جعفر: بحثت عن رسالتك القيمة،لكنني لم أجدها على صفحات النت،وإنما هناك بعض المقتطفات منها.فهلا نقلت لنا منها بعض الأقوال عن الأئمة المتقدمين في أن الشاذ والمنكر بمعنى واحد،ولك جزيل الشكر.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[06 - 07 - 08, 02:16 ص]ـ

أخي أبا جعفر لم اتلق منك جواباً.فعلت خيراً فأكمل،بارك الله فيك.

ـ[ابو الأشبال الدرعمي]ــــــــ[12 - 07 - 08, 12:31 ص]ـ

أخي الحبيب .. للشيخ طارق عوض الله حفظه الله كلام نفيس في مسألة التفريق بين الشاذ و المنكر و ان كليهما بمعنى واحد و ان المتقدمين كانوا علي التسوية بينهما فالشاذ و المنكر عندهم مصطلحان يطلقان علي كل رواية اخطأ فيها الراوي سواء كان المخطئ ثقة او ضعيفا و اورد ايضا حديثا أخطأ فيه الاوزاعي و مع ذلك قال عنه الامام احمد منكر ..... تجد ذلك في تقدمته لتحقيقه علي المنتخب من علل الخلال لابن قدامة ...... نفعنا الله و اياك

ـ[ابو الأشبال الدرعمي]ــــــــ[12 - 07 - 08, 12:35 ص]ـ

و ايضا ارجع الى مبحث الشاذ في كتاب شرح لغة المحدث للشيخ طارق ...... لما فيه من حل بعض الاشكال المتعلق بهذا المصطلح سيما رأي الخليلي في تحديد معني الشاذ و الصواب فيه

و كذلك كتاب المدخل للشيخ طارق ايضا

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[12 - 07 - 08, 12:55 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي أبا الأشبال،وبارك فيك.انتهيت من التحقيق في هذا الكلام منذ فترة،وخلصت إلى أن ابن الصلاح لم يغفل،مع التحليل والتفصيل،وسوف أنشر هذا لاحقاً إن شاء الله.

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[14 - 07 - 08, 04:09 ص]ـ

أخي الحبيب الحسني: أعتذر عن التأخير والحمد لله أنك وصلت إلى ما وصلت إليه أنا في رسالتي المذكورة، وٍنقل لك بعض ما جاء فيها حول هذه المسألة

قال الحافظ: ((إن الشَّاذ والمنكر يجتمعان في اشتراط المخالفة، ويفترقان في أن الشَّاذ راويه ثقة أو صدوق، والمنكر راويه ضعيف؛ وقد غفل من سوَّى بينهما)) ().

قلت: قوله يجتمعان في اشتراط المخالفة، لا يعني أن المخالفة شرط فيهما، فقد يستنكر الأئمَّة حديثاً، أو يحكمون بشذوذه للتفرُّد – كما تقدَّم -.

ويوضِّح هذا قول الحافظ نفسه في النكت: ((فبان بهذا فصل المنكر من الشَّاذ، وان كلاً منهما قسمان، يجمعهما مطلق التفرُّد، أو مع قيد المخالفة)) ().

وأما افتراقهما بما ذُكِر فهو مذهب بعض علماء الحديث، ولغيرهم رأي آخر لا يُنكَر، وهو التسوية بينهما.

قال صالح بن محمد الحافظ: ((الشَّاذ الحديث المنكر الذي لا يُعرف)) ().

وقال شعبة: ((لا يجيئك الحديث الشَّاذ إلا من الرجل الشَّاذ)) ().

فقوله الرجل الشَّاذ لا يمكن حمله على الثِّقة أو الصدوق، وهذا يعني أنه يرى أن ما رواه الضَّعيف يسمَّى شاذاً أيضاً؛ إذا تفرَّد به، أو خالف من هو أولى بالحفظ منه.

وقال الذهبي: ((المنكر: ما تفرَّد الضَّعيف به، وقد يُعدُّ تفرُّد الصدوق منكراً)) ().

وقال في موضع آخر: ((وقد يُسمِّي جماعة من الحفَّاظ الذي ينفرد به مثل هشيم وحفص بن غياث منكراً؛ فإذا كان المتفرِّد من طبقة مشيخة الأئمَّة أطلقوا المنكر على ما انفرد به؛ مثل عثمان بن أبي شيبة، وأبي سلمة التبوذكي، وقالوا: هذا منكر)) ().

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[14 - 07 - 08, 02:45 م]ـ

أحسنت وأفدت أخي أبا جعفر،بارك الله فيك،وقد انتهيت،والحمدلله من تحقيق المسألة بفضل إرشاداتكم وتوجيهاتكم.

ـ[أبو عمر العامري]ــــــــ[10 - 10 - 08, 09:25 م]ـ

أنا أوافقك الرأي أخي الحبيب بل إن التفريق بين الشاذ والمنكر هو تفريق متأخر وأكثر المتقدمين لا يفرقون بينهما، وقد ناقشت هذه المسألة في كتابي نظرية الاعتبار عند المحدثين، ستطبع قريبا ان شاء الله في الدرا الأثرية - عمان الاردن، د. منصور الشرايري، وذلك تحت عنوان آثار الاعتبار مطلب علوم المصطلح الناتجة عن التفرد

هل تم طبع الكتاب .... وفي أي مكتبة .. وكيف يمكننا الحصول عليه من الإمارات العربية المتحدة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير