تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث 1651 حدثنا احمد بن عبدة ثنا عبدالعزيز بن محمد ح وحدثنا هشام بن عمار ثنا مسلم بن خالد قالا ثنا العلاء بن عبدالرحمن عن ابيه عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كان النصف من شعبان فلا صوم حتى يجيء رمضان.

حديث احمد بن عبدة ليس في التحفة.

حديث 1949 حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ثنا ابن نمير عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة قالت جاء عمي من الرضاعة يستأذن علي الحديث عزاه لمسلم والترمذي فقط.

حديث 1990 حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ثنا وكيع ح وحدثنا ابو بشر بكر بن خلف ثنا يحي بن سعيد جميعا عن سفيان عن اسمعيل بن امية عن عبدالله بن عروة عن عروة عن عائشة قالت تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم في شوال وبنى بي في شوال فاي نساءه كان احظى عنده مني وكانت عائشة تستحب ىان تدخل نساءها في شوال.

عزاه لمسلم والترمذي والنسائي فقط والحقه الشيخ عبدالصمد.

حديث 2401 حدثنا عبيدالله بن الجهم الانماطي ثنا ايوب بن سويد عن المثنى عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اودع وديعة فلا ضمان عليه.

حديث 2622 حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ثنا يزيد بن هارون انبانا همام بن يحي عن قتادة عن ابي الصديق الناجي عن ابي سعيد الخدري حديث الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفسا وفيه قال همام فحدثني حميد الطويل عن بكر بن عبدالله عن ابي رافع قال فبعث الله عز وجل ملكا ..... الخ وفيه ايضا قال قتادة فحدثنا الحسن قال لما حظره الموت احتفز بنفسه ... الخ وبعده حدثنا ابو العباس بن عبدالله بن اسمعيل البغدادي ثنا عفان ثنا همام فذكر نحوه و هذه الزيادات لم يذكرها المزي رحمه الله.

حديث 2664 حدثنا محمد بن يحي ثنا ابن الطباع ثنا اسمعيل بن عياش عن اسحق ابن ابي فروة عن ابراهيم بن عبدالله بن حنين عن ابيه عن علي وعن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده قال قتل رجل عبده عمدا متعمدا فجلده رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة ونفاه سنة ومحا سهمه من المسلمين

حديث علي لم يذكره المزي.

حديث 2744 حدثنا محمد بن يحي ثنا عبدالعزيز بن عبدالله ثنا سليمان بن بلال عن يحي بن سعيد عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده ان النبي صلى الله عليه وسلم قال كفى بامريء ادعاء نسب لا يعرفه أو جحده وان دق

قال الحافظ ابن حجر ثبت في بعض النسخ واغفله المزي.

حديث 2745 حدثنا ابو كريب ثنا يحي بن اليمان عن المثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيبعن ابيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عاهر أمة أو حرة فولده ولد زنا لا يرث ولا يورث.

كذا فيه وهوعند الترمذي من عاهر بحرة أو امة.

حديث 2746 حدثنا محمد بن يحي ثنا محمد بن بكار بن بلال الدمشقي انبانا محمد بن راشد عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كل مستلحق استلحق بعد ابيه الذي يدعى له ادعاه ورثته من بعده الحديث عزاه لابي داود وحده.

حديث 2748 حدثنا محمد ةبن عبدالملك بن ابي الشوارب ثنا يحي بن سليم الطائفي عن عبيدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الولء وعن هبته.

علقه الترمذي فقال وروى يحي بن سليم .... الخ ولم يذكر المزي غير تعليق الترمذي.

حديث 2751 حدثنا العباس بن الوليد الدمشقي ثنا مروان بن محمد ثنا سليمان بن بلال حدثني يحي بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن جابر بن عبدالله والمسور بن مخرمة قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرث الصبي حتى يستهل صارخا قال واستهلاله ان يبكي ويصيح او يعطس.

ذكره الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد معزوا للطبراني.

حديث 2882 حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ثتا عبدالعزيز بن محمد عن سهيل عن ابيه عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه يعني حديث سمي عن ابي صالح , السفر قطعة من العذاب.

حديث 2997 حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ثنا عبدالله بن نمير عن الاعمش عن مجاهد عن حبيب عن عروة عن عائشة قالت لم يعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة الا في ذي القعدة.

حديث 3390 حدثنا سهل ثنا يزيد بن هارون عن محمد بن عمرو بن علقمة عن ابي سلمة عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسكر خمر وكل خمر حرام.

عزاه للترمذي والنسائي فقط.

حديث 3464 حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح قالا ثنا عبدالعزيز بن ابي حازم عن ابيه عن سهل بن سعد الساعدي قال جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم احد وكسرت رباعيته الحديث

عزاه لابن ماجة من رواية هشام وابن الصباح عن ابن عيينة عن ابي حازم وبلفظ اخر وقال الشيخ عبدالصمد وقد اخطا فيه الحافظ ابو القاسم ابن عساكر في الاشراف وتبعه المزي بدون تحرير وقد غفل عنه الحافظ ابن حجر ايضا في النكت.

حديث 3575 حدثنا يعقوب ابن ابراهيم الدورقي ثنا ابو تميلة عن عبدالمؤمن بن خالد عن ابن بريدة عن امه عن ام سلمة قالت لم يكن ثوب احب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم من القميص.

حديث 3633 حدثنا ابو بكر بنابي شيبة ثنا اسحق بن منصور عن ابراهيم بن سعد عن ابن اسحق عن يحي بن عباد عن ابيه عن عائشة قالت كنت افرق خلف يافوخ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم اسدل ناصيته.

حديث 4033 حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث من كن فيه وجد طعم الايمان وقال بندار حلاوة الايمان الحديث.

حديث 4089 حدثنا ابو بكر بن ابي شيبة ثنا عيسى بن يونس عن الاوزاعي عن حسان بن عطية قال مال مكحول وابن ابي زكريا الى خالد بن معدان وملت معهما فحدثنا عن جبير بن نفير قال قال لي جبير انطلق بنا الى ذي مخمر وكان رجلا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فانطلقت معهما فساله عن الهدنة فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ستصالحون الروم صلحا امنا ثم تغزون انتم وهم عدوا الحديث

لم اجده في التحفة في الذوات فلعله ذكر ذي مخبر في الاسماء ولم اجده في التهذيب وفروعه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير