تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أطلق على الخلق جميعا العبودية، فقال: " أنت تحكم بين عبادك " وذلك لأن المقام مقام حُكْم بين العباد فاقتضى ذلك ملكهم والتصرف فيهم، وهذا يأتي بلفظ العبودية أظهر من غيره.

الفائدة المائة والخامسة والأربعون:

الجمع بين صفة العلم وبين الهداية للحق في قوله: " عالم الغيب والشهادة اهدني " فيها إشارة إلى أن العلم يهدي لما اختلف فيه، وبالمقابل الجهل يزيد صاحبه بعدا عن الهداية، فليتزود الإنسان من العلم ليكون قريبا من الهداية للحق.

الفائدة المائة والسادسة والأربعون:

الحق هو الصراط المستقيم، بدليل قوله: " اهدني لما اختلف فيه من الحق " ثم قال: " إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " ولم يقل إنك تهدي إلى الحق، وذلك لأن الحق هو الصراط المستقيم.

الفائدة المائة والسابعة والأربعون:

من الفائدة السابقة يتضح أن الباطل ليس صراطا مستقيما، ولذلك يلزمه الاعوجاج والتلوي والبعد، وكلها صفات ذاتية في الباطل.

الفائدة المائة والثامنة والأربعون:

قوله: " بإذنك " تحتمل أمرين:

أ ـ أن تعود إلى طلب الهداية، ويكون المعنى: اهدني بإذنك لما اختلف فيه من الحق.

ب ـ أن تعود إلى الاختلاف، ويكون المعنى: اهدني لما اختلف فيه بإذنك، أي كأنها جوابا على سؤال سائل: كيف يختلف بين الحق والباطل، مع أن الفارق بينهما ظاهرا جدا، فيكون الجواب: أن الاختلاف وقع بإذن الله وفيه حكم له سبحانه.

الفائدة المائة والتاسعة والأربعون:

سؤال الله الهداية للحق يدلنا على أن هداية الله لا غنى للإنسان عنها ولو في أوضح الأمور وهي الهداية للحق من الباطل.

الفائدة المائة والخمسون:

حرص الداعي بهذا الدعاء على سؤال الهداية دليل على أن الحق قد يخفى أحيانا فيلتبس بالباطل فيحتاج العبد إلى هداية ربه للوصول له، نسأل الله الكريم من فضله.

وأخيرا:

فهذه مائة وخمسون فائدة من أدعية الاستفتاح تؤكد لنا أهمية الصلاة، فإن كانت هذه الفوائد توجد في استفتاحها فما بالك ببقية أقوالها وأفعالها، ومن أمعن النظر، وأدام الاستغفار، وأطال الفكر في أسرار هذه الأحاديث سيقف على أكثر من ذلك، لكن يعلم الله كم حُجب عنا الكثير بسبب ذنوبنا وظلمنا لأنفسنا؟ وصلى الله وسلم على نبينا محمد،

أخوكم / عقيل بن سالم الشمري [email protected]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير