تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[القول العطر في الضجعة بعد ركعتي الفجر]

ـ[سعودالعامري]ــــــــ[22 - 06 - 08, 04:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم ورحمته وبعد فهذا جمع مختصر في جمع الاحاديث والآثار في حكم الضجعة على الجنب الايمن بعد ركعتي صلاة الصبح.

اختلف العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم في حكم الاضطجاع بعد ركعتي الصبح فذهب الشافعي الى انها سنة وفعلها ابو موسى ورافع وانس رضي الله عنهم وروي عن ابن سيرين وعروة.

وذهب مالك والجمهور الى عدم السنية وهو قول ابن مسعود وابن عمر وابن المسيب حتى قال ابن مسعود مابال احدكم يتمرغ بعد الركعتين كما يتمرغ الحمار وفي طريق اخر الدابة ورأى ابن عمر رجلا يفعلها فقال هلا حصبتموه وكل هذا صحيح عنهم اخرجه ابن ابي شيبة بل اخرج عن ابن عمر انه قال لابي صديق الناجي اخبرهم انها بدعة ولكنه لا يصح عنه في سنده زيد العمي ضعفه ابن المديني وابن معين والنسائي وغيرهم.

وحجة الفريق الاول ما اخرجه الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنها: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يضطجع بعد ركعتي الصبح. رواه عنها عروة وعنه ابي الاسود و ((ابن شهاب من رواية معمر وشعيب ويونس وعمرو بن الحارث)). وبما رواه ابوداود والترمذي وصححه من حديث ابي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا صلى احدكم ركعتي الصبح فليضطجع على يمينه)) قلت هذا من رواية عبدالواحد بن زياد عن الاعمش عن ابي صالح عنه ورواية عبد الواحد عن الاعمش متكلم فيها قال القطان كنت اذاكره حديث الاعمش فلا يذكر منه شيئا وقال ابو داود عمد الى احاديث يرسلها الاعمش فوصلها وقد روى ابن ماجة من حديث شعبة عن سهيل عن ابيه عن ابي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا صلى ركعتي الفجر اضطجع)).

واحتج القاضي لمذهب الجمهو ر بان مالك روى حديث عائشة عن الزهري وهو احفظ فقال انه عليه السلام اضطجع بعد الوتر) ((اخرجه مالك ومسلم)) فقلنا فما تقولون في طريق ابي الاسود عن عروة عنها فذكرت الضجعة بعد الركعتين اخرجه البخاري؟

فقالوا نحتج ايضا بما رواه ابن عباس رضي الله عنه انه صلى الله عليه وسلم صلى الليل ثم اضطجع حتى نفخ ثم اتاه المؤذن فقال فصلى ركعتين خفيفتين.

فقلنا الجمع سهل ((هذا استفدته من اوجز المسالك 2/ 329 ولكني غيرت فيه بما ارى انه ارجح)) ان يقال انه صلى الله عليه وسلم اذا انتهى من وتره قبل الفجر بكثير اضطجع قبل الركعتين وان انتهى من وتره قريبا من الفجر اضطجع بعد الركعتين والله اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير