تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن نور الدين]ــــــــ[28 - 07 - 08, 10:12 م]ـ

من قال أن النبات كائن حي ولا روح فيه؟؟؟

كل من درس النبت يعلم أن فيه روح , وإلا كيف يموت النبات؟؟؟

أما التلازم بين الحركة والروح فهذا بحث آخر يحتاج مزيد بحث وتفصيل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[29 - 07 - 08, 12:19 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وإلا كيف يموت النبات؟؟؟

يقبض ملك الموت روحها!!!

ـ[أبو عبدالله قريق]ــــــــ[29 - 07 - 08, 03:10 م]ـ

السلام عليكم

اخواني لم تساعدوني في السؤال الأول وهو حركة الجنين وتعارضها مع حديث البخاري وموافقتها لحديث مسلم.

ولكن لم تعلقوا او تجيبوا على كيفية الجمع بين الحديثين، فارجو مساعدتي في هذا الامر ....

قبل يومين كنت عند دكتورة نسائية تخصص ولادة و هي ولله الحمد ملتزمة و سألتها فقالت لي ان الجنين يبدأ بالنبض في الشهر الثاني بعد 7 السابيع و انا فعلا رأيت ذلك بعني في جنين في الشهر الثالث يتحرك ويلف وجهه ويرفع يده ويحرك رجلاه وعندي صور بذلك فارجو من الاخوة تصور المسألة كاملة لأني بدأت اقتنع تماما بكلام من قال ان الاربعين المذكورة في حديث البخاري هي اربعين واحدة،،، الا اذا احد اخواني افادني بغير ذلك.

باترك الله فيكم

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[31 - 07 - 08, 01:41 ص]ـ

اجبناك جوابا واضحا جدا جدا مثل وضوح الشمس

اثبت التعارض اوالتناقض اولا ثم استشكل

وفقك الله لمافيه الخير

ـ[ابن وهب]ــــــــ[31 - 07 - 08, 01:47 ص]ـ

في كل شيء نترجم

العلم الحديث

يعني ما وجدنا ما نعبر به عن هذا غير الترجمة الحرفية

العلم الحديث

ومن ذلك

العلم والدين وكأن العلم غير الدين

ومن ذلك علمي وأدبي

ومن ذلك كلية العلوم

ومن ذلك العلم يثبت كذا وكذا

ـ[عبدالمنعم الشنو]ــــــــ[01 - 08 - 08, 12:01 م]ـ

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله وبعد،

أخي لا تعارض البتة لا بين النصين وبين الواقع و لا بين الحديث الأول و بين الحديث الثاني لإمكان الجمع بينهما كما بينه العلماء.

و بيان ذلك هو أنه لا تلازم بين وجود الروح في الجسد و بين الحركة و نبض القلب، ألا ترى الذبيحة بعد قطع رأسها قد تتحرك أطرافها قليلا .. و أيضا قد حكم الأطباء -و إن لم يكونوا مسلمين و كانوا من أرباب العلم المادي البحت فهم ممن يرجع إليهم القول صاحبك المعتزلي!! - بالموت الدماغي لمن ماتت أدمغتهم و لازالت قلوبهم نابضة و قد تبدو من أجسادهم بعض الحركات الخفيفة. و قد أفتى الكثير من الفقهاء بجواز إزالة أجهزة التنفس الإصطناعي من المتوفين دماغيا و أنهم في حكم الموتى. فلا تنافي بين خلو الجسد من الروح و بين الحركة وإن كانت نبضا بالقلب. و بذلك يزول الإشكال الأول.

أما الإشكال الثاني، فقد أجمع العلماء أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر و بعد طعن الجنين في الشهر الخامس فيبقى الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه، فقال فيه ابن حجر ناقلا كلام القاضي عياض:

وَحَمْل هَذَا عَلَى ظَاهِرِهِ لَا يَصِحّ لِأَنَّ التَّصْوِير بِأَثَرِ النُّطْفَة وَأَوَّلِ الْعَلَقَة فِي أَوَّلِ الْأَرْبَعِينَ الثَّانِيَة غَيْر مَوْجُود وَلَا مَعْهُود , وَإِنَّمَا يَقَع التَّصْوِير فِي آخِر الْأَرْبَعِينَ الثَّالِثَة كَمَا قَالَ تَعَالَى: (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا) الْآيَةَ قَالَ: فَيَكُونُ مَعْنَى قَوْله: " فَصَوَّرَهَا إِلَخْ " أَيْ كَتَبَ ذَلِكَ ثُمَّ يَفْعَلهُ بَعْد ذَلِكَ بِدَلِيلِ قَوْله بَعْدُ " أَذَكَرٌ أَوْ أُنْثَى " قَالَ: وَخَلْقُهُ جَمِيعَ الْأَعْضَاءِ وَالذُّكُورِيَّةَ وَالْأُنُوثِيَّةَ يَقَعُ فِي وَقْتٍ مُتَّفَقٍ وَهُوَ مُشَاهَدٌ فِيمَا يُوجَدُ مِنْ أَجِنَّةِ الْحَيَوَانِ وَهُوَ الَّذِي تَقْتَضِيهِ الْخِلْقَةُ وَاسْتِوَاءُ الصُّورَةِ , ثُمَّ يَكُونُ لِلْمَلَكِ فِيهِ تَصَوُّر آخَرُ وَهُوَ وَقْت نَفْخ الرُّوح فِيهِ حِين يَكْمُلُ لَهُ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ , كَمَا اِتَّفَقَ عَلَيْهِ الْعُلَمَاء أَنَّ نَفْخ الرُّوح لَا يَكُونُ إِلَّا بَعْد أَرْبَعَة أَشْهُر ....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير