تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المسند الجامع ... أم جامع المسان]

ـ[عبدالرحمن نور الدين]ــــــــ[12 - 09 - 08, 08:47 م]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده.

هل المسند الجامع للدكتور بشار عواد جمع كل الأحاديث التي شرطها - وهي التي ذكرها في اسم الكتاب "المسند الجامع للكتب الشتة ومؤلفات أصحابها وموطأ مالك ومسانيد الحميدي وأحمد وعبد بن حميد وسنن الدارمي وصحيح ابن خزيمة" -؛ أم أنه لم يجمعها كلها - بأن يترك حديث صحابي لوروده عن صحابي آخر -؟؟

وهل هو أفضل أم جامع المسانيد والسنن لابن كثير؛ من حيث الصناعة الحديثية وضبط الحديث وتمييز الروايات المختلفة؟؟

أرجو الرد سريعاً , وجزاكم الله خيراً.

ـ[عبدالرحمن نور الدين]ــــــــ[13 - 09 - 08, 02:07 ص]ـ

أرجو الرد سريعاً , وجزاكم الله خيراً.

ـ[يحيى خليل]ــــــــ[13 - 09 - 08, 02:10 ص]ـ

أخي عبد الرحمن

السلام عليك

لقد استوعب المسند الجامع، جميع الأحاديث المسندة، وأكرر لك: (المسندة) في المصادر التي ذكرها، حتى وإن تكرر الحديث عشر مرات، عن عشرةٍ من الصحابة الكرام.

بل، استوعب المسند الجامع الأحاديث الساقطة من "مسند أحمد" وعددها (92) حديثًا، وذلك قبل صدورها في طبعة عالم الكتب للمسند، وعنها نقلت طبعة الرسالة.

واليوم يواصل الدكتور بشار، والإخوة المصريون الذين شاركوه في "المسند الجامع" إكمال المسند الجامع، بعد إضافة مجموعة هامة من المصادر الجديدة، مع الاهتمام بالمراسيل، والموقوفات، والمعلقات، في جميع الكتب.

أما سؤالك عن التمييز بين المسند الجامع وجامع المسانيد، فأترك الإجابة عليه لاجتهادات الإخوة هنا، ويمنعني أنني واحدٌ من الذين يخدمون العاملين في "المسند الجامع".

وهنا يصبح حكمي مجروحًا.

ـ[المنشاوي]ــــــــ[13 - 09 - 08, 02:29 ص]ـ

الذي اعرفه ان الدكتور بشار - وهو معرفة شخصية ليس بيني و بينه الا الود - ليس له من المسند الجامع الا الشهرة و الذي الف المسند الجامع فريق ابي المعاطي النوري - يرحمه الله - حقيقة هذا الامر يضايقني كثيرا ان هذا الفريق هضم الكثير من حقه

و الله المستعان

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[13 - 09 - 08, 03:52 ص]ـ

يحيى خليل حفظك الله

متى سوف يتم الانتهاءمن المسند الجامع بعد الاضافات الجديدة له وهل بالامكان الحصول على ماتم إنجازه

ـ[محمد أبو سعد]ــــــــ[20 - 11 - 08, 12:30 م]ـ

جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سَنَن، للحافظ ابن كثير الدمشقي (ت 774هـ):

وهو كتاب مرتب على مسانيد الصحابة، جمع فيه ابن كثير أحاديث كل صحابي على حدة، وصفه الكتاني بقوله: (جمع بين الأصول الستة، ومسانيد أحمد والبزار وأبي يعلى والمعجم الكبير، وربّما زيّد عليها من غيرها .. ) (40). ثم قال: (رتبه على حروف المعجم، يذكر كل صحابي له رواية، ثم يورد في ترجمته جميع ما وقع له في هذه الكتب، وما تيسر من غيرها) (41).

وهو كتاب جليل عظيم القدر جمع فيه مؤلفه مادة علمية كبيرة، (احتوى على أكثر من مائة ألف حديث، فيها الصحيح والحسن والضعيف، وأحياناً الموضوع) (42).

ولكن توفي الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ ولمّا يكمل كتابه هذا، ويوجد الكتاب مخطوطاً في دار الكتب المصرية في سبع مجلدات، وقد فقد منه أشياء عديدة. وطبع أخيراً ما وجد منه بتحقيق د. عبد المعطي قلعجي في سبع وثلاثين مجلداً.

المصدر: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3043

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير