تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من ضعف هذا الحديث (ليس منا من لم يوقر الكبير ويرحم الصغير)؟]

ـ[أبو الربيعة]ــــــــ[07 - 10 - 08, 09:02 م]ـ

[من ضعف هذا الحديث (ليس منا من لم يوقر الكبير ويرحم الصغير)؟]

أظن سمعت الشيخ العلوان يضعف الحديث لكن من سبقه؟

ـ[الدارقطني]ــــــــ[08 - 10 - 08, 06:55 ص]ـ

تخريج حديث عبدالله بن عمرو بن العاص:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

هذا حديث له طريقان عن عبدالله بن عمرو بن العاص:

الأول: قال الحميدي في مسنده (2/ح586): ثنا سفيان قال ثنا ابن أبي نجيح قال أخبرني عبيدالله بن عامر أنه سمع عبدالله بن عمرو يقول: قال ثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

وأخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (1/ 62) من طريق الحميدي به، وقال:" هذا حديث صحيح على شرط مسلم، فقد احتج بعبدالله بن عامر اليحصبي، ولم يخرّجاه ".

قلت: إسناده صحيح فقط، قال عثمان الدارمي في تاريخه (رقم469):" وابن أبي نجيح عن عبيدالله بن عامر عن عبدالله بن عمرو. من عبيدالله؟ فقال (يعني يحيى بن معين): هو ثقة "، وبقية رجال السند ثقات، وقول الحاكم:"فقد احتج - (يعني مسلم بن الحجاج) - بعبدالله بن عامر اليحصبي "، قد ردّه البيهقي في شعب الإيما ن (7/ص458 - طبعة الكتب العلمية) وقال:" ثم زعم -يعني شيخه الحاكم النيسابوري - أنه عبدالله بن عامر اليحصبي، وغلط فيه إنما هو عبيدالله بن عامر المكي ".

الطريق الثاني: قال البخاري في الأدب المفرد (ح355):حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -:" ليس منّا من لم يعرف حق كبيرنا، ويرحم صغيرنا ".

وأخرجه الترمذي (8/ 108 - 109 - عارضة الأحوذي) قال: حدثنا هنّاد حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق به،و قال الترمذي:"حديث محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب، حديث حسن صحيح ".

وقد تابع محمد بن إسحاق عبدالرحمن بن الحارث-مختلف فيه- عند أحمد بن حنبل.

قال الإمام أحمد في المسند (1/ 185): ثنا إسحاق بن عيسى ثناعبدالرحمن ابن أبي الزناد عن عبدالرحمن بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ط ليس منّا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

قلت: والحديث مشهور صحيح له شواهد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وواثلة بن الأسقع وابن عباس وغيرهم، والله الموفق.

- حدبث واثلة بن الأسقع:قال الطبراني في المعجم الكبير (22\ح229):"حدثنا جعفر بن سليمان النوفلي المدني ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ثنا معن بن عيسى ثنا عبدالله بن يحيى بن عطاء بن سليك عن الزهري عن واثلة قال: قال رسول الله -صاى الله عليه وسلم -:"ليس منّا من لم يرحم صغيرنا، ويجلّ كبيرنا ".

قال المنذري في الترغيب والترهيب (1\ح170):" رواه الطبراني من رواية ابن شهاب عن واثلة، ولم يسمع منه ".

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8\ص14):"الزهري لم يسمع من واثلة ".

قلت: الإسناد معلول بالإنقطاع كما بيّنه أئمة الحديث رحمهم الله تعالى.

2 - حديث ضميرة بن أبي ضميرة: قال الطبراني في الكبير (8\ح8154):

حدثنا أحمد بن سهل بن أيوب الأهوازي ثنا إسماعيل بن أبي أويس حدثني حسين بن عبدالله بن ضميرة عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يعرف حق كبيرنا وليس منا من غشنا ولا يكون المؤمن مؤمناً حتى يحب للمؤمنين ما يحب لنفسه ".

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان قال: أخبرنا أبو نصر أحمد بن علي بن أحمد الفامي وأبو عبدالرحمن السلمي قالا: أنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي نا عثمان بن سعيد نا القعنبي أن حسين بن ضميرة حدثهم به.

قال الهيثمي في" مجمع الزوائد ومنبع الفوائد" (10\ص16):"فيه حسين بن عبدالله بن ضميرة، كذاب".

- حديث جابر بن عبدالله الأنصاري: قال الطبراني في الأوسط (6\ح5923 - طبعة الطحان):"حدثنا محمد بن محمد التمار قال حدثنا سهل بن تمام بن بزيع قال حدثنا مبارك بن فضالة عن أبي الزبير عن جابر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير