تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومثاله حديث معاذ بن جبل (إن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا معاذ إني أحبك في الله فقل دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) , فقد تسلسل بقول كل من رواته وأنا أحبك فقل.

ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال (شبك بيدي أبوا لقاسم صلى الله عليه وسلم وقال: خلق الله الأرض يوم السبت) , فقد تسلسل بتشبيك كل من رواته من روى عنه.

وحديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يجد العبد حلاوة الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حلوه ومره وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على لحيته وقال: آمنت بالقدر خيره وشره حلوه ومره) , تسلسل بقبض كل راو من رواته على لحيته وقوله (آمنت بالقدر خيره وشره حلوه ومره).

وحديث ابن عباس رضي الله عنه قال (شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فطر أو أضحى فلما فرغ من الصلاة أقبل علينا بوجهه فقال: أيها الناس قد أصبحتم خيراً. فمن أحب أن ينصرف فلينصرف , ومن أحب أن يقيم حتى يسمع الخطبة فليقم) , فقد تسلسل برواية كل من الرواة في يوم عيد قائلا حدثني فلان في يوم عيد.

وحديث ابن عباس رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء وما دعا الله فيه عبد دعوة إلا استجاب له)، قال ابن عباس رضي الله عنه فوالله ما دعوت الله عز وجل فيه قط منذ سمعت هذا الحديث إلا استجاب لي، وقد تسلسل الحديث بقول كل من رواته وأنا ما دعوت الله فيه بشيء منذ سمعته إلا استجاب لي.

ومن الأمثلة السابقة يتبين ان للحديث المسلسل أنواع منها المسلسل بمكان الرواية مثل حديث ابن عباس رضي الله عنه (حديث الملتزم)، والمسلسل بزمان الرواية كالحديث المسلسل بروايته يوم العيد، والمسلسل بأحوال الرواة القولية والفعلية مثل حديث أنس رضي الله عنه السابق، والمسلسل بأحوال الرواة الفعلية مثل حديث أبا هريرة رضي الله عنه السابق، والمسلسل بأحوال الرواة القولية مثل حديث معاذ بن جبل، وهناك أنواع أخر كالمسلسل بصفات لرواة القولية مثل الحديث المسلسل بقراءة سورة (الصف) وهو أن الصحابة سألوا المصطفى صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال إلى الله عز وجل ليعملوه فقرأ عليهم سورة (الصف) فإن هذا الحديث تسلسل بقراءة كل واحد من رواته، والمسلسل بصفات الرواة الفعلية كاتفاق أسماء الرواة كالمسلسل بالمحمدين أو المسلسل بالحفاظ أو الفقهاء مثل حديث (البيعان بالخيار) , فقد تسلسل برواية الفقهاء , أو اتفاق نسبتهم كالدمشقيين، والمسلسل بصيغ الأداء كالمسلسل بقول كل واحد من رواته سمعت فلانا أو أخبرنا فلان.

هذا ولا يشترط وجود التسلسل في جميع الإسناد فقد ينقطع التسلسل في وسطه أو آخره لكن يقولون في هذه الحالة هذا مسلسل إلى فلان.

ـ[ابو سند محمد]ــــــــ[22 - 10 - 08, 11:43 م]ـ

البيت التالي

وصبريَ عنكم يشهد العقلُ أنه ~ ضعيفٌ ومتروكٌ وذليَ أجملُ

ـ[ابو سند محمد]ــــــــ[24 - 10 - 08, 06:16 م]ـ

وصبريَ عنكم يشهد العقلُ أنه ~ ضعيفٌ ومتروكٌ وذليَ أجملُ

المصطلحات الحديثية في هذا البيت

(ضعيفٌ)، (متروكٌ)

(صبريَ) الصبر على ما تكره، وعما تحب، وصبرت نفسي على كذا إي حبستها فهو نقيض الجَزَع.

(يشهد) أشهد أعلَم وأبيّن، والشَهادة خبَرٌ قاطع، والمشاهدة المعاينة.

(العقلُ) الحِجْرُ والنهى، وهو ضدّ الجهل، والعَقْل الإمْساك عن القَبِيح وقَصْر النَّفْس وحَبْسها على الحَسَن، وعَقَلَ الشيء فهمه.

قال الشاعر:

قال ذو العقلِ لمَن لا يعقِل ... إذهَب إليك هبِلَتْك الرّعبَلُ

(ضعيف) خْلافُ القوة، وَضَعُفَ عَنْ الشَّيْءِ عَجَزَ عَنْ احْتِمَالِهِ، وقد فرق بعض أهل اللغة بين الضَّعْفِ والضُّعْفِ فقالوا الضَّعْفُ - بالفتح - في العقل والرأي، والضُّعْفُ - بالضم - في الجسد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير