تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هوى أم منهج]

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[26 - 10 - 08, 09:59 م]ـ

إن بعض المشرفين على رسائل الماجستير أو الدكتوراه في بعض الجامعات يرفض تقسيم البحث إلى مباحث ومطالب وفقرات وخصوصاً الثانية من دون أن يكون هناك سبب مقنع، علماً أن تقسيم البحث إلى مباحث ومطالب منهج علمي، ويجعل البحث منظماً ومحفوظاً من الاستطراد، كما أنه يجعل طرح الفكرة ومناقشتها أكثر سهولة ويسراً، ويزيد البحث إتقاناً وجمالية، وخصوصاً الأبحاث الأصولية والحديثية والعقدية. فما هو رأي الإخوة في ذلك.

بارك الله فيكم جميعاً، وأعتذر عن الانقطاع لظروف عديدة.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[28 - 10 - 08, 08:54 م]ـ

أرجو من الإخوة الكرام الإفادة إن أمكن.

ـ[حسن بن الشيخ علي وَرْسمه]ــــــــ[29 - 10 - 08, 11:06 م]ـ

أخي حبيب الدين حفظك الله تقسيم البحوث العلمية إلى مباحث ومطالب من أساسيات المنهج العلمي في البحوث في وقتنا المعاصر، وكما قلت يزيد البحث جمالاً ويساعد على فهم المادة العلمية، لكن الإشكال كما يراه البعض من الأساتذة هو أن بعض الباحثين يبالغون في التقسيم والتنويع وإكثار المباحث والمطالب التي كان الأولى دمجها في مبحث واحد مما يشتت المعلومات، ويبعد ترابطها أحياناً، وعموما المسألة تتعلق بالدرجة الأولى بنوع البحث، وفي موضوعه، ولا تنساني من دعائك حيث إنني على عتبة مناقشة رسالة الماجستير في علوم الحديث وشكرا

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[31 - 10 - 08, 07:02 م]ـ

بارك الله فيها أخي الكريم. ألا توافقني الرأي أن تقسيم البحث في علوم الحديث إلى مباحث ومطالب وحتى فقرات يساعد على تبسيطه، وبالتالي سهولة فهمه، على اعتبار أن علم مصطلح الحديث من العلوم الصعبة والكثيرة لتفريع. والمشكلة أن بعض المشرفين أو المناقشين للرسالة يأتي ويريد أن يفرض رأيه في التقسيم أو عدمه على الباحث ويجعل منه قاعدة ملزمة، وهذا مالا يقبله منهج العلم، ولا منطق العقل.

جزاك الله خيراً وبارك فيك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير