تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وعلى كل حال فالذم إنما يكون في حال دون حال، ووقت دون وقت، بحسب حال الساكن؛ لأن الذم إنما يكون الحال دون المحل، وإن كانت الأماكن تتفاضل. وقد تقع المداولة فيها، فإن الله يداول بين خلقه، حتى في البقاع، فمحل المعصية في زمن قد يكون محل طاعة في زمن آخر، وبالعكس) (مجموعة الرسائل والمسائل 4/ 264).

وهذا علامة العراق بلا منازع الشيخ محمود شكري الآلوسيرحمه الله تعالى يقول عن بلده العراق – والتي هي في الحقيقة نجد قرن الشيطان ـ:

(ولا بدع فبلاد العراق معدن كل محنة وبليّة، ولم يزل أهل الإسلام منها في رزية بعد رزية، فأهل حروراء وما جرى منهم على الإسلام لا يخفى، وفتنة الجهمية الذين أخرجهم كثير من السلف من الإسلام إنما خرجت ونبغت بالعراق، والمعتزلة وما قالوه للحسن البصري وتواتر النقل به … إنما نبغوا وظهروا بالبصرة، ثم الرافضة والشيعة وما حصل فيهم من الغلو في أهل البيت، والقول الشنيع في الإمام علي، وسائر الأئمة ومسبّة أكابر الصحابة .. ، كل هذا معروف مستفيض). (غاية الأماني في الرد على النبهاني) 2/ 148 باختصار. وانظر: (فتح المنان تتمة منهاج التأسيس)، ص 527. نقلا عن دعاوى المناوئينللشيخ عبد العزيز بن محمد بن علي العبد اللطيف.

((فهل بقي للقرّاء بعدما أسلفنا ذكره من أدلّة لغوية وحديثية والحوادث التاريخية شكّ أنّ المتشبثين بحديث ((اللهمّ بارك لنا في شامنا ويمننا)) في ذمّ الشيخ محمّد بن عبد الوهاب ودعوته تشبث باطل ومستند فاسد لا يستريب في ذلك منصف، وأنّ هؤلاء لمّا كانوا مفلسين في ميادين الحجج النقلية الصحيحة والعقلية الرجيحة، أخذوا يتشبثون ويستمسكون بما هو أوهن من بيت العنكبوت من الشبه الفاسدة والآراء الكاسدة ليقووا مذهبهم ويوهنوا دعوة الشيخ رحمهه الله تعالى ... )) (الشيخ محمد بن عبد الوهاب للشيخ ابن حجر آل بوطامي ص115)

وفي الأخير بقي أن أنبّه على أنّ قول النبي صلى الله عليه وسلّم في العراق أنّها موضع الفتن والزلازل وبها يطلع قرن الشيطان، أنّ ذلك لا يقتضي الطعن في علمائها وتجريح فقهائها، والتنقّص من صالحيها، كلا وحاشا! فالعراق كانت موطن كبار فقهاء ومحدثي وزهّاد الإسلام كالإمام أحمد وأبي حنيفة والحسن البصري وغيرهم كثير وكثير!

قال الشيخ الإمام عبد اللطيف آل الشيخ رحمه الله تعالى في (مصباح الظلام) ص 236:

(ولا يقول مسلم بذم علماء العراق لما ورد فيها، وأكابر أهل الحديث وفقهاء الأمة أهل الجرح والتعديل أكثرهم من أهل العراق) (نقلا عن دعاوى المناوئين).

بهذا أكون بإذن الله قد أتممت بحثي، وأنهيت عملي، ولم يبق إلا الدعاء بأن يتقبل الله منّي، وأن يغفر لي ما قد صدر منّي إنّه تعالى جواد كريم.

هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده، وما كان من خطئ أو زلل أو نسيان فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا.

ـ[أبو عامر خالد]ــــــــ[29 - 10 - 08, 02:40 م]ـ

السلام عليكم يا أبا عبد الله

قولكم:

" وقد جاء بمثل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلّم وجاء يدعو إلى ما دعت إليه جميع رسل الله عليهم الصلاة والسلام".

أعتقد أن هذه الجملة بحاجة للمراجعة

ـ[محمد الرابع بن عمر بن موسى]ــــــــ[04 - 11 - 08, 11:52 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أبا عبد الله الأثرى على هذه التحفة الطيبة التي أتحفتنا بها، وقد كنت كتبت بحثا مثل هذا في السنوات الماضية، وانتهيت إلى ما انتهيت إليه من النتيجة، فجزاك الله خيرا.

ـ[ابو عبد الله غريب الاثري]ــــــــ[06 - 11 - 08, 01:06 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك الله فينا وفيكم

أما عن الجملة وإن كان المقصود منها واضح أي أنّ الإمام ابن عبد الوهاب ما دعا إلا إلى عبادة الله وحدهُ دون ما سواه من العالمين وهذه دعوة جميع رسل الله عليهم الصلاة والسلام

ومع ذلك فاقتراح الأخ في محلّه فقد يسيء البعض فهم المقصود.

بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير