تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة حول حديث ابن عمر في رياض الجنة]

ـ[عبد الرشيد الهلالي]ــــــــ[12 - 11 - 08, 12:32 ص]ـ

قال السيوطي ــ رحمه الله ــ في تحفة الابرار تعليقا على قول النووي ــ رحمه الله ــ: (ويكفي في ذلك حديث ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مررتهم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة يا رسول الله؟ قال: حلق الذكر فإن لله تعالى سيارات من الملائكة يطلبون حلق الذكر، فإذا أتوا عليهم حفوا بهم).

قال: قال

الحافظ ابن حجر في أماليه على الأذكار: (لم أجده في حديث ابن عمر ولا بعضه لا في الكتب المشهورة ولا الأجزاء المنثورة، ولكن وجدته من حديث جابر بمعناه مختصرا .... قال:وأخرج أبو نعيم في الحلية من طريق يوسف القاضي حدثنا محمد بن أبي بكر، ثنا زائدة بن أبي الرقاد ثنا زياد النميري، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وأين لنا برياض الجنة في الدنيا؟ قال: إنها في مجالس الذكر).

فعلق السيوطي على كلام شيخه الحافظ قائلا: {الظاهر أن الحديثين حديث واحد لاتحاد الرواة لجمع النووي بينهما، واختصر بقية الحديث، وأراد أن يقول حديث أنس فسبق قلمه إلى ابن عمر.}

قال الهلالي: {وقد وهما ــ رحمة الله عليهما ــ فيمانسبا الى الامام النووي من الوهم. فالحديث حديث ابن عمر وهو عند الخطيب في الفقيه والمتفقه، و الحلية لأبي نعيم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير