تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحكم بن ظهير الفزاري: مآسي وفشفش]

ـ[أبي عبدالله الأثري المديني]ــــــــ[15 - 12 - 08, 09:52 ص]ـ

الحكم بن ظهير الفزاري،قال البصري المديني وهو الذي يقال له الحكم بن أبي خالد،والحكم بن أبي ليلى،وهو من أتباع التابعين.روى عن أربعة عشر شيخا،منهم:اسماعيل السدي، وعلقمة بن مرثد، ومحمد بن السائب الكلبي.

وروى عنه أربعة وثلاثون راويا منهم:الثوري ومحمد بن حاتم الزمي.

قال البصري المديني: لم أعثر على رواية توثقه.

وقال،قال ابن حبان: كان يشتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم،يروي عن الثقات الأشياء الموضوعات، وأتهمه صالح بن محمد جزرة بوضع الحديث،وحكم بتركه البخاري،وأبو حاتم،وأبو زرعة،والنسائي،وابن الجوزي،والذهبي.

قال الترمذي: قد تركه بعض أهل الحديث.

قال البصري المديني عندما سأله الشيخ أحمد اليماني عنه: لم أرى له في أي كتب الحديث ما يشير لروايته،ولا ادري فلعله قال بحديث واحد وهو الذي ذكره الترمذي أما المرسل الذي أشار له الترمذي فلم أقوى على تتبعه.

وأضاف: له مناكير أشار لها ابن حبان،وابن عدي، والذهبي في النبلاء والميزان -و لعلي أشرت لذلك بين يدي محدث اليمن،لعله يشير للعلامة الوادعي رحمه الله تعالى.

وقال: ومن أحاديثه أسماء نجوم يوسف، وحديث في معاوية، وحديث في جمع علي القرآن،وهي كلها مآسي وفشفش!!


قال سالم آل عبدالرحمن البصري المديني: هل تعرف كيف يتجلى لك دين الاسلام عبر مختلف الأعصر و على اختلاف مدارس النبوة ودعوات المرسلين؟ ان أردت ذلك فانظر الى النبوات عند ابن تيمية رحمه الله، ودونكه ما يقوله في (ص 127):
فكل رسول بعث بشريعة فالعمل بها في وقتها هو دين الاسلام، وأما ما بدل منها فليس من دين الاسلام،واذا نسخ منها ما نسخ لم يبق من دين الاسلام.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير