تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[08 - 03 - 06, 06:22 م]ـ

حكم رواية الخوارج ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=18916&highlight=%CD%DF%E3+%D1%E6%C7%ED%C9+%C7%E1%CE%E6%C 7%D1%CC)

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[08 - 03 - 06, 06:58 م]ـ

طيب حتى أساعدك في فهم العلة أجنبي على هذه الأسئلة لو سمحت:

ما رأيك بالعباس رضي الله عنه؟ أمؤمن هو عندك أم منافق؟ وقد علمنا أن العباس قد سب علياً في بعض ما جرى بينهما في مجلس عمر أشد السب، والقصة مشهورة أخرجها البخاري في صحيحه. .

استشهاد ليس في محله على الإطلاق ولايقبل بأي حال من الأحوال واعترض عليه اشد الاعتراض, فسب العم المحب -- ان كنت تسميه سباً - وصيغة السب ليست كسب المبغض زوراً وبهتاناً فضلاً عن اختلاق القضية في كلتا الحالتين, وبين اعتقاد السب وبين كونه حالة دنيوية عابرة!!

بناءً على قاعدتك هذه, سنجمع مابين ابي بكر وعمر ونضعها في كتاب ونسميه ((شباب الشيخين))

ومع هذا لا انسى ان اشيد بصلب الموضوع, وأهميته لأنه يطالب بالعودة لأقوال المتقدين وإزالة سوء فهم بعض المتأخرين, وأأمل أن لا نزيد السوء سوءاً بانطباعتنا نحن وتأويلاتنا واستشهاداتنا التي ليست في محلها, والتفكر بعمق في كل ما نقرأ وفهمه قبل طرحه, ربما دعما لما كنا نود أصلاً قوله.

ولعل الاخوة يتذكرون على سبيل المثال لا الحصر ماقاله ابن تيمية عن ابن فورك الشهير ((صاحب النسخة الأشعرية المحرفة هو وغيره عن نسخة ابي الحسن الاشعري رحمه الله والذي اغلب الاشعرية على منهجه وليس على منهج ابي الحسن المقارب للحق))

ـ[المعلمي]ــــــــ[14 - 03 - 06, 04:47 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل الشيخ محمد الأمين:

السلا عليكم ورحمة الله،،

قلت"ثم الناصبة قسمين: الناصبة اعتقدوا أن علياً ? قتل عثمان ? أو كان أعان عليه أو أقر بذلك، وعثمان خيرٌ من علي بلا أدنى ريب. فكان بغضهم له، ديانة بزعمهم. وهذه الطائفة لم تلبث قليلاً إلا وانقرضت. ثم انضم إلى النواصب من قُتِلَ أقاربه في حروب علي. فالنصب من هؤلاء دنيويٌّ، لا يكون إلا بدافِعٍ سياسي وردة فِعلٍ لغلوِّ الشيعة. فهو موقِفٌ شخصيٌّ لا ينسحب على بقية صفات المسلم. أما الشيعة الصحابة وأهل السنة فهي تبغض تديناً وعقيدةَ، وينسحب ذلك على صدقهم ونقلهم. وبهذا شرح ابن حجر سبب كثرة الصدق في النواصب، وكثرة الكذب في الروافض. "

أقول: التقسيم يحسن أن يكون ثلاثيا:

الأول: من يبغضه لنصرته للإسلام ودفاعه عن الدين

الثاني: بغض الخصومات وهؤلاء مقرين بفضله وتقدمه ولكن يتملكهم الغضب أحيانا.

الثالث: بغض الديانة، وهؤلاء هم النواصب حقيقة فإنهم يتقربون إلى الله ببغضهم وهذا القسم قسيم الروافض ..

والله تعالى أعلم

ـ[ابو مسهر]ــــــــ[05 - 04 - 06, 08:51 م]ـ

خبر المجهول، الفاسق، الكافر، المبتدع. الصغير. والمراة بين القبول والرد

قبل التطرق الى رواية المبتدع عند ائمة الحديث لا بد من التطرق الى بعض الامور لتعلم ان القول بان رواية المبندع فيما يؤيد بدعته يرد هو مذهب رديئ وسترى الاسباب التي دفعت بعضهم الى هذا القول وينسبون هذا المذهب الى الجوزجاني مع انه رحمه الله قيد تلك المقالة بقوله 108 وخالد بن مخلد كان شتاما معلنا بسوء مذهبه وأمثالهم كثير فما روى هؤلاء مما يقوي مذهبهم عن مشايخهم المغموزين وغير الثقات المعروفين فلا ينبغي أن يغتر بهم الضنين بدينه الصائن لمذهبه خيفة أن يختلط الحق المبين عنده بالباطل الملتبس فلا أجد لهؤلاء قولا هو أصدق من هذا

هذا هو مذهبه ان شاء الله لا ما توهم المتوهمون

كما سياتي بالتفصيل

قال الله تعالى يايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

قال شيخ الاسلام الطاهر بن عاشور رحمه الله تعالى واعلم ان هذه الاية تتخرج منها اربعة مسائل من الفقه واصوله

المسالة الاولى وجوب البحث عن عدالة من كان مجهول الحال في قبول الشهادة او الرواية عند القاضي وعند الرواة وهذا صريح الاية وقد اشرنا اليه انفا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير