تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال ص 58: "ومما يلفت النظر أن أقدم رحالة وجغرافي زار تاهرت في عصر أبي اليقظان محمد وهو: ابن واضح اليعقوبي (ت 284هـ) لم يشر أثناء حديثه عن تاهرت وأحوازها وعن القبائل الإباضية التي تنتشر حولها أو بعيدا عنها، إلى قلعة تسمى بالمعصومة ولا إلى مكتبة خاصة في المدينة تعرف بهذا الاسم أو باِسم آخر؛ هذا بينما وصف تاهرت (بعراق المغرب) من فرط إعجابه بازدهارها ... ". اهـ

قلت: قد اعتمد الدكتور في مقاله على أربع مراجع أصلية إباضية هي: الطبقات للدرجيني، السيرة لأبي زكرياء، السير للشماخي، الأزهار الرياضية للباروني؛ وأيضا أبو عبيد البكري الأشبيلي صاحب "معجم ما استعجم".

ـ[أبو عكرمة]ــــــــ[22 - 11 - 09, 12:45 ص]ـ

وجهة نظر أخرى من مصادر معتبرة:

-[[قال ابن عدي:]] أخبرنا الساجي ثنا أحمد بن محمد سمعت يحيى بن معين يقول: صالح الدهان قدري، وكان يرضى بقول الخوارج، وذلك للزومه جابر بن زيد، وكان جابر أباضيا، وعكرمة صفريا، وكان عمرو بن دينار يقول ببعض قول جابر وبعض قول عكرمة ... "

فهنا ابن معين يصرح تصريحا لا غموض فيه أن جابر بن زيد إباضيا!

وإذا عدنا إلى رواية الدروي عن ابن معين في شأن رواية أبي هلال حيث يروي أن عزرة الكوفي دخل على جابر بن زيد على فراش الموت وقد احتضر فذكر له الإباضية فأجاب جابر بأنه يبرأ منهم فيها ملاحظات:

أولا أن أبا هلال مضعف عند كثير من علماء الحديث بل وكان يحيى بن معين لا يروي عنه!! في تهذيب التهذيب مايلي:

ف

أبو هلال الراسبي هو محمد بن سليم البصري " قال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه، وسمعت يزيد بن زريع يقول عدلت عن أبي بكر الهذلي وأبي هلال الراسبي عمدا .. وقال ابن أبي حاتم: أدخله البخاري في الضعفاء .... وقال النسائي: ليس بالقوي .. قلت [ابن حجر]: وقال ابن سعد: فيه ضعف … وقال أحمد بن حنبل: يحتمل في حديثه إلا أنه يخالف في قتادة وهو مضطرب الحديث، وقال الساجي: روى عنه حديث منكر، وقال البزار: احتمل الناس حديثه وهو غير حافظ. وقال ابن عدي بعد أن ذكر له أحاديث كلها أو عامتها غير محفوظة وله غير ما ذكرت وفي بعض رواياته ما لا يوافقه عليه الثقات وهو ممن يكتب حديثه"

ثانيا أن غذا استعرضنا رواية الدوري عن ابن معين فهي كالآتي:

-[[قال الدوري:]] سمعتُ يحيى [[بن معين]] يقول في حديث جابر بن زيد الذي يرويه أبو هلال عن جابر بن زيد أنه دخل عليه فقال له في رأي الخوارج فقال: إني أبرأ إلى الله منه.

قال يحيى: وبلغنا عن عكرمة أنه كان لا يقول هذا، وهذا باطل"

فإما أن يكون يحيى يعني ان عكرمة يدعي أن جابر بن زيد لا يقول بقول الخوارج فعقب عليه يحيى بان هذا باطل .. فيكون يحيى متناقضا في هذه القضية إذا انه يروى عنه بسند صحيح أن جابر بن زيد إباضيا

والفهم الآخر من رواية الدروي هو أن يحيى يعني بقوله "وبلغنا أن عكرمة كان لا يقول هذا،وهذا باطل "

أي أنه بلغه ان عكرمة لا يقول بقول الخوارج أي ان عكرمة ليس خارجيا .. ! فقال يحيى "وهذا باطل " أي ما يلغه عن نفي الخارجية عنه باطل وما روي عن جابر بن زيد أنه نفى عن نفسه الإباضية أيضا باطل!!

والدليل على هذا الفهم كما قلت هو مارواه الساجي عن يحيى نفسه يؤكد فيه أن جابر وعكرمة من الخوارج وان عمرو بن دينار كان على دينهما .. ومما يدل على هذا الفهم أيضا أن يحيى بن معين نفسه لم يكن يروي عن أبي هلال -راوي نفي الإباضية عن جابر- بل كان يحيى يعتبر أبا هلال ضعيفا!!

وقد روى البخاري ايضا في التاريخ الكبير ما يفيد ان جابر كان إباضيا حيث يقول " قال علي حدثنا سفيان كان حاجب البصري يحيى ههنا فيقيم وكان رأس الاباضية وكان يجئ إلى عمرو بن دينار ليس إلا من أجل أبي الشعثاء ... " وأبو الشعثاء هنا هو جابر بن زيد

ثم ان علماء قد أكدوا نسبة جابر بن زيد إلى الإباضية مثل الشهرستاني وابن حزم

هذه وجهة نظر ......

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[22 - 11 - 09, 01:06 ص]ـ

حبذا لو ترك الإخوة الكلام الذي لا ينتهي عن الدولة الرستمية وإحراق المكتبات .. إلخ

السؤال المهم الذي ينبغي التركيز عليه

وأرجو أن يجيب عليه الإباضية بوضوح:

من هو أول مصدر غير إباضي أشار إلى مسند الربيع بن حبيب؟

نريد أن نعرف من خلال الإجابة:

هل المسند كتاب أصيل مؤلف في القرن الثاني؟

أم هو مزوَّر في القرن العاشر مثلا؟!

ـ[أبو عكرمة]ــــــــ[22 - 11 - 09, 11:03 ص]ـ

حبذا لو ترك الإخوة الكلام الذي لا ينتهي عن الدولة الرستمية وإحراق المكتبات .. إلخ

السؤال المهم الذي ينبغي التركيز عليه

وأرجو أن يجيب عليه الإباضية بوضوح:

من هو أول مصدر غير إباضي أشار إلى مسند الربيع بن حبيب؟

نريد أن نعرف من خلال الإجابة:

هل المسند كتاب أصيل مؤلف في القرن الثاني؟

أم هو مزوَّر في القرن العاشر مثلا؟!

على حد علمي ليس هناك اهتمام غير الإباضية بالتراث الإباضي قديما ... و ليس الكلام على مسند الربيع فقط بل على كل الكتب الإباضية

فهذا الطلب .. أظنه لا يعطي الدليل المطلوب على صحة او بطلان أي كتاب إباضي

وعندما بدأ التلاقح الفكري في الوقت الحالي هناك من ذكر مسند الربيع من المعاصرين واعتمده من غير الإباضية

اذكر مثالا جمال الدين القاسمي بل واعتبر جابر بن زيد إباضيا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير