تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأحاديث التي حذفها المنذري في مختصره لصحيح مسلم]

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[14 - 03 - 09, 07:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هل هناك بحث أو دراسة جمعت الأحاديث التي حذفها المنذري من الأصول (غير الشواهد والمتابعات) في مختصرة لصحيح مسلم وأسباب ذلك؟

جزاكم الله خيرا

والله يحفظكم

والسلام

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[14 - 03 - 09, 09:08 م]ـ

أرجو تصحيح في مختصرة إلى: في مختصره

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[21 - 03 - 09, 03:27 م]ـ

أبدأ بذكر حديث في فضائل أبي سفيان بن حرب، رضي الله عنه، من كتاب فضائل الصحابة من صحيح مسلم، حذفه المنذري من مختصره لصحيح مسلم. أرجو ممن وقع على أحاديث أخرى من الأصول أن يتكرم بذكرها.

قال الإمام مسلم، رحمه الله: حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَعْقِرِيُّ قَالا حَدَّثَنَا النَّضْرُ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ الْيَمَامِيُّ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ حَدَّثَنَا أَبُو زُمَيْلٍ حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ الْمُسْلِمُونَ لا يَنْظُرُونَ إِلَى أَبِي سُفْيَانَ وَلا يُقَاعِدُونَهُ فَقَالَ لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَا نَبِيَّ اللَّهِ ثَلاثٌ أَعْطِنِيهِنَّ قَالَ نَعَمْ، قَالَ عِنْدِي أَحْسَنُ الْعَرَبِ وَأَجْمَلُهُ أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ أُزَوِّجُكَهَا، قَالَ نَعَمْ، قَالَ وَمُعَاوِيَةُ تَجْعَلُهُ كَاتِبًا بَيْنَ يَدَيْكَ، قَالَ نَعَمْ، قَالَ وَتُؤَمِّرُنِي حَتَّى أُقَاتِلَ الْكُفَّارَ كَمَا كُنْتُ أُقَاتِلُ الْمُسْلِمِينَ، قَالَ نَعَمْ.

قَالَ أَبُو زُمَيْلٍ وَلَوْلا أَنَّهُ طَلَبَ ذَلِكَ مِنْ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا أَعْطَاهُ ذَلِكَ لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يُسْأَلُ شَيْئًا إِلا قَالَ نَعَمْ.

ـ[آبو يحيى الشآمي]ــــــــ[21 - 03 - 09, 04:21 م]ـ

الامام المنذري يحذف المكرر

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[21 - 03 - 09, 06:11 م]ـ

لكن هذا الحديث الذي ذكرته غير مكرر.

ثم إن كلمة مكرر توحي أن التكرار كثير في صحيح مسلم، والحقيقة أن مسلما والبخاري لايكررون الحديث إلا نادرا، أعني التكرار الحرفي للمتون والأسانيد. ومايسمى تكرار عندهما ليس تكرارا حرفيا وإنما تكرار مع إختلاف في الأسانيد أحيانا و المتون أحيانا وفي المتون والأسانيد أحيانا أخرى. وكل هذا الإختلاف لأسباب ومعاني دقيقة يعرفها الحفاظ وأئمة الحديث.

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير