تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[13 - 10 - 10, 11:28 ص]ـ

ما شاء الله و لا قوة إلا بالله موضوع رائع جداً و مهم بارك الله فيك واصل جهدك أخي الكريم أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة و أن يجزيك عنه خير الجزاء.

ـ[أبو مريم طويلب العلم]ــــــــ[16 - 10 - 10, 01:41 م]ـ

سلام عليكم،

فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،

أما بعد،

ما شاء الله و لا قوة إلا بالله موضوع رائع جداً و مهم بارك الله فيك واصل جهدك أخي الكريم أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة و أن يجزيك عنه خير الجزاء.

آمين: ولك بمثل أخي الكريم:

حديث أنس: لعن رسول الله صلى ال له عليه وسلَّم في الخمر عشرة ....

يرويه شبيب بن بشر، وعنه أبو عاصم النبيل الضحاك بن مخلد

قال الإمام الترمذي رحمه الله في كتاب البيوع، باب 59:

1342 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَاصِمٍ عَنْ شَبِيبِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِى الْخَمْرِ عَشَرَةً عَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَشَارِبَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَآكِلَ ثَمَنِهَا وَالْمُشْتَرِىَ لَهَا وَالْمُشْتَرَاةَ لَهُ.

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ. وَقَدْ رُوِىَ نَحْوُ هَذَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم. تحفة 900 - 1295

وقال ابن ماجه في كتاب الأشربة، باب 6:

3381 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ به

فأورد أبو الرحمن الوادعي رواية الترمذي (في الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين 61) وعلق عليها بقوله:

(هو حديثٌ حسن، شبيب بن بشر وثَّقه ابن معين، وقال أبو حاتم: لين الحديث، حديثه حديث الشيوخ. فالظاهر أن حديثه لا ينزل عن الحُسن، والله أعلم:

قلت: في هذا الكلام نظر من وجوه:

1 - لم يذكر لنا أن أبا حاتم ابن حبان ذكره في الثقات (4/ 359)، وقال: يخطئ كثيرا، وكان ينبغي أخذ كلام ابن حبان هذا في الاعتبار

2 - لم يذكر أن أبا عبد الله البخاري قال: (وشبيب بن بشر منكر الحديث) انظر العلل بترتيب القاضي أبي طالب، في الباب الجامع في ذكر الرجال، برقم 106، بتحقيق شيخنا أبي عبد الرحمن صبحي البدري السامرائي، وصاحبيه، حفظهم الله

هذا، وقد قال الحافظ ابن حجر فيه: صدوقٌ يخطئ، وتعقبه شيخانا صاحبا التحرير (تحرير تقريب التهذيب 2738) - حفظهما الله - فقالا:

بل ضعيفٌ، ما وثقه سوى يحيى بن معين، وقال الخاري منكر الحديث، وقال أبو حاتم: لين الحديث،، حديثه حديث الشيوخ. ولما ذكره ابن حبان في الثقات قال: يخطئ كثيرا، وهو تضعيف.

وكلام شيخينا أولى بالصواب، وعلى كل حال: إن لم يكن لشبيب بن بشر متابع عن أنس، فلا وجه لتحسين حديثه هذا، لا سيما وقد استغربه الترمذي، ولم يحسنه، وحال شبيب لا تحتمل التفرد.

والله تعالى أجل وأعلم

لكن لا بد هنا من وقفة: لأن كتاب تهذيب التهذيب، لا بأس أن يستفيد أحدنا منه، فأما أن يعتمد عليه كل الاعتماد، فلا،

والله تعالى أجل وأعلم

ـ[راكان عبدالله]ــــــــ[17 - 10 - 10, 03:00 ص]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[أبو مريم طويلب العلم]ــــــــ[17 - 10 - 10, 06:38 م]ـ

سلام عليكم،

فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،

أما بعد،

جزاك الله خيراً

وإياكم أخي الكريم:

حديث أنس: أن رجلا من كلاب سأل النبي صلى الله عليه وسلَّم عن عسب الفحل فنهاه

قال أبو عيسى الترمذي في كتاب البيوع، باب 45

1321 - حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِىُّ الْبَصْرِىُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حُمَيْدٍ الرُّؤَاسِىِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِىِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلاً مِنْ كِلاَبٍ سَأَلَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم عَن عَسْبِ الْفَحْلِ فَنَهَاهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نُطْرِقُ الْفَحْلَ فَنُكْرَمُ. فَرَخَّصَ لَهُ فِى الْكَرَامَةِ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير