تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما المقصود بـ مصطلح الصناعة الحديثية]

ـ[بنت الشيخ]ــــــــ[07 - 04 - 09, 10:24 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة والاخوات الكرام أسعد الله اوقاتكم

ورزقنا وإياكم العلم النافع

قرأت في مميزات جامع الترمذي رحمه الله مصطلح الصناعة الحديثية

فما المقصود بذلك بارك الله فيكم وزادكم من فضله

/

ـ[أبو وائل غندر]ــــــــ[10 - 04 - 09, 12:31 م]ـ

المقصود والله تعالى أعلم أن جامع الإمام الترمذي رحمه الله امتاز عن بقية كتب السنة بظهور مسائل علم الحديث المختلفة فيه، فهي ظاهرة جدا لكل من تصفح الكتاب مجرد تصفح فضلا عن قراءة الكتاب قراءة درس، فنجد على سبيل المثال:

* التصحيح والتضعيف وهي سمة غالبة على كلّ أحاديث الكتاب.

*استعمال مصطلحات مختلفة في الحكم على الأحاديث مثل حسن صحيح، حسن صحيح غريب، حسن غريب، منكر، مرسل، موقوف، التصريح بعدم سماع الرواة بعضهم من بعض

*الإعلال: فيعل المرفوع بالموقوف والمرفوع بالمرسل، وينص على الوهم الواقع حتى من بعض الرواة الثقات، وعلى مخالفة الراوي لغيره من الرواة.

*يذكر بعض الرواة في الإسناد مهملين بالاسم فقط أو بالكنية فقط، أو مبهمبن ثم يذكر اسمه في آخر الحديث من عند نفسه أو يسأل شيخه محمد بن إسماعيل البخاري فيسميه له.

* الكلام في بعض الرواة جرحا وتعديلا.

* يسأل البخاري في كثير من الأحاديث فيصحح تارة ويعلّ أخرى، ويسأله تارة عن بعض الرواة، وينقل تارة عن يحي بن معين وغيره من أئمة النقد.

* يذكر الشواهد والمتابعات لنفس الحديث ومن رواه من الصحابة غير الصحابي الذي أورد هو من طريقه الحديث.

*يذكر مذاهب الفقهاء ومن عمل بمدلول الحديث واختلافهم، وينص تارة على النسخ.

* يشرح الغريب، وينقل تارة عن من سبقه من أئمة اللغة كأبي عبيد

*يورد تارة الحديث المعارض لحديث الباب ويبيّن وجه الجمع بينهما وكيف تعامل أئمة المذاهب مع هذا التعارض، كالشافعي، وإسحاق، وأحمد.

فنجد علم المصطلحات، والتصحيح والتضعيف، والإعلال، وباب الأسماء والكنى والألقاب، والجرح والتعديل، وفقه الحديث ومختلف الحديث وغريب الحديث.

هذه الفنون مختلفة قلما اجتمعت في كتاب من كتب السنة التي تورد الأحاديث مسندة، فإن وجدت توجد في مواضع متفرقة من الكتاب، أما أن تصبح سمة غالبة على الكتاب، بحيث يندر أن تمر عليك صفحة من صفحات الكتاب إلا وفيها شيء من ذلك فهذه حقيقة ميزة تفرد بها جامع الترمذي رحمه الله، والذي لم ينل المكانة اللائقة به عند طلاب الحديث بدعوى أن الترمذي متساهل. والله تعالى أعلم

فهذا معنى قولهم من مميزات جامع الترمذي ظهور الصناعة الحديثية

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير