تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم اللحن فى الحديث؟]

ـ[أبو الأشبال الحنبلي]ــــــــ[14 - 04 - 09, 11:15 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما هو حكم اللحن فى الحديث؟ و للأفاده ذكر كلام اهل العلم فى ذللك

ـ[أبو وائل غندر]ــــــــ[21 - 04 - 09, 02:55 ص]ـ

لا أدري ماذا تقصد أخي الكريم أبا الأشبال بالسؤال عن حكم اللحن في الحديث، هل تقصد به الحل أو الحرمة، مع العلم أن اللحن هو الخطأ في إعراب الكلام فهذا ينتج عن قلة معرفة المتكلم بعلم النحو، لذلك الغالب أن الذي يلحن لا يقصد اللحن فهو أمر خارج عن نطاق إرادة العبد، وأما الذي يلحن وهو يقصد اللحن فهذا إما مجنون أو رجل متلاعب بالدين وبنصوص الشريعة إذا كان يعمد إلى اللحن فيها، لأن القصد إلى اللحن دليل على معرفة المتكلّم بعلم النحو، فمثله مثل الذي يترك واجبا من واجبات الصلاة لا الأركان، فمن ترك واجبا سهوا صلاته صحيحة وتجبر بسجود السهو إن تذكّر في صلاته، وإن نسيه مطلقا فهو ممن رفع عنهم القلم، أما لو ترك واجبا عمدا فصلاته باطلة كما قال شيخ الإسلام رحمه الله لأنه رجل يتلاعب بالعبادة، والمقصود أن اللحن وقع في رواة الحديث وبعضهم كان إماما من أئمة الحديث وهذا لا ينقص من قدرهم شيئا وإليك نماذج من ذلك:

*قال ابن أبي حاتم في العلل:

حدثني أبي قال حدثنا هشيم قال وكان إسماعيل بن أبي خالد وقد لقي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فحش اللحن قال كان يقول حدثني فلان عن أبوه العلل (1/ 347 ـ 348) مسألة رقم 647.

*وقال أيضا:

مصعب بن ماهان روى عن سفيان الثوري روى عنه عبدة ابن سليمان المروزى وابراهيم بن شماس السمرقندى وزهير بن عباد الرواسى ... وقال: نا على بن الحسن الهسنجانى قال سمعت ابا توبة يقول: كان مصعب - يعنى ابن ماهان يلحن. الجرح والتعديل (8/ 308)

ترجمة رقم 1427.

*وقال ابن المديني:

كان وكيع يلحن ولو حدثت عنه بألفاظه لكانت عجبا

وقال فيه محمد بن نصر المروزي: كان يحدث بآخره من حفظه فيغير ألفاظ الحديث كأنه كان يحدث بالمعنى ولم يكن من أهل اللسان. تهذيب التهذيب (11/ 114)

وهذا غيض من فيض وإن رمت جمع ذلك فعليك باستعمال لفظة (لحن) وما اشتق منها في كتب التراجم والتواريخ عن طريق الشاملة فترى عجبا، ومع هذا جزاهم الله عنّا وعن الإسلام خير الجزاء، والحمد لله الذي حفظ لنا بهم الدين، ودمتم سالمين من اللحن.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير