تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

264) الشيخ محمد عابد السندي بن أحمد علي بن يعقوب الأنصاري من بني أبي أيوب الانصاري ت 1257

265) له حصر الشارد في أسانيد محمد عابد (ط)، وشرح مسند الشافعي،ويرد اسمه كثيرا في المخطوطات القديمة.

266) الحازمي محمد بن ناصر الحازمي الحسنى التهامى الضمدى

( .. - ت1283 له رسالة في (إثبات الصفات -) ورسالة في مشاجرة بين أهل مكة وأهل نجد - خ. وهو من تلاميذ الشوكاني،ويرد ذكره كثيرا في الأسانيد والإجازات،ومسلسلات الشمس محمد بن ناصر الحازمي اليمني الأثري المشهور

267) يوسف الغزي المدني: (.ت1290.له كتب، منها " منظومة في مصطلح الحديث " و " حاشية " عليها، (ط)

268) محمد بن المدنى بن على جنون الإدريسي المستارى أصلا

المالكي، له: تآليف، منها (التسلية والسلوان لمن ابتلي بالاذاية والبهتان - ط) وحاشية على موطأ مالك، سماها (التعليق الفاتح - ط) جزآن، و (العقد الفريد في بيان خروج العوام من ربقة التقليد - ط)

القرن الرابع عشر

269) صديق حسن خان الحسيني القنوجي الهندي ت 1307له أبجد العلوم،والحطة،والروضة الندية، والدين الخالص، حصول المأمول من علم الاصول، وغيرها من الكتب.

قال صديق حسن خان عن والده: وهو ابن السيد الامير الكبير نواب اولاد علي خان بهادر انورجنك المتوفي بأرض حيدر أباد الدكن جده القريب السيد أبو عبد الله جلال الدين حسين المعروف بمخدوم جهانيان جهان كشت ونسبه الاقصى ينتهي إلى سيدنا زين العابدين علي أصغر بن حسين الشهيد بكربلاء رضي الله تعالى عنه في سنة 1210.

270) محمد عبد الحي بن محمد عبد الحليم الانصاري اللكنوي الهندي، أبو الحسنات ت: 1304له من الكتب (الآثار المرفوعة في الاخبار الموضوعة - ط) و (الفوائد البهية في تراجم الحنفية - ط) و (التعليقات السنية على الفوائد البهية - ط) و (الرفع والتكميل في الجرح والتعديل - ط) في رجال الحديث، و (ظفر الاماني في مختصر الجرجاني - ط) في مصطلح الحديث، و (مجموعة الفتاوي - ط) مجلدان، و (التعليق الممجد - ط) على موطأ الامام محمد الشيباني، و (فرحة المدرسين بأسماء المؤلفات والمؤلفين - خ) و (طرب الاماثل بتراجم الافاضل) و (إنباء الخلان بأنباء علماء هندستان)

271) حسين بن محسن بن محمد الانصاري السعدي الخزرجي اليماني: ومات في بومبي. ت 1327 له: (التحفة المرضية في حل بعض المشكلات الحديثة - ط) (البيان المكمل في تحقيق الشاذ والمعلل - ط) رسالة في مصطلح الحديث كتبها سنة 1306

272) فالح بن محمد الظاهري الحربي وقيل المهنوي الحسيني المدني،ت1328 له أنجح المساعي في الجمع بين صفتي السامع والداعي،ومنظومة في مصطلح الحديث،وثبت باسم: حسن الوفا لإخوان الصفا.

273) محمد شمس الحق بن أمير علي الصديقي العظيم آبادي الهندي ت1329 له عون المعبود شرح سنن أبي داود على خلاف في ذلك هل هو له أو لأخيه محمد أشرف والذي يظهر أن الأخ محمد أشرف اختصر كتاب أخيه غاية المقصود في شرح سنن أبي داود، والتعليق المغني على سنن الدار قطني، والنجم الوهاج في شرح مقدمة صحيح مسلم بن الحجاج.

274) جمال الدين القاسمي محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم بن صالح بن إسماعيل ابن بكر الحسيني القاسمي الدمشقي ت1332 له قواعد التحديث،وإصلاح المساجد،والمسح على الخفين، وله رسالة في الشرف من قبل الأم (ط).وكتاب التفسير المشهور.

275) (طاهر الجزائري) طاهر بن صالح (أو محمد صالح) ابن أحمد بن موهب، السمعوني الجزائري، ثم الدمشقي، ت 1338 كان يحسن أكثر اللغات الشرقية كالعبرية والسريانية والحبشية والزواوية والتركية والفارسية.

وله، منها (الجواهر الكلامية في العقائد الاسلامية - ط) و (تسهيل المجاز إلى فن المعمى والالغاز - ط) و (التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن - ط) و (شرح خطب ابن نباتة - ط) و (توجيه النظر إلى علم الاثر - ط) و (التقريب إلى أصول التعريب - ط) و (تفسير القرآن - خ) في أربعة مجلدات، و (الالمام - خ) في السيرة النبوية.

ومن أجل آثاره (التذكرة الظاهرية - خ) وهي مجموعة كبيرة في موضوعات مختلفة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير