تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

276) محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الحسني الفاسي، أبو عبد الله ت1345 ر: له من المصنفات:نظم المتناثر في الحديث المتواتر، والرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة.وهذا الكتاب من الكتب النافعة التي استفدت منها استفادة كبيرة

277) خليل أحمد بن مجيد الحنفي السهانفوري الهندي الحنفي ت1346 له بذل المجهود في حل أبي داود.

278) المباركفوري عبد الرحمن بن عبد الرحيم الهندي، ومباركفور مدينة في الهند. ت1353 له تحفة الأحوذي في شرح الترمذي (ط)، وتحقيق الكلام في وجوب القراءة خلف الإمام (ط).

279) الشنقيطي محمد حبيب الله بن عبد الله الجكني المكي المصري ت1367

من كتبه (زاد المسلم، فيما اتفق عليه البخاري ومسلم - ط) ستة مجلدات، و (إيقاظ الاعلام - ط) في رسم المصحف، و (دليل السالك إلى موطأ مالك - ط) منظومة، و (إضاءة الحالك - ط) شرحها، و (أصح ما ورد في المهدي وعيسى - ط)، و (إكمال المنة - ط) في سند المصافحة، و (الخلاصة النافعة - ط) في الحديث

المسلسل بالاولية، وفيه إجازاته، و (حياة علي بن أبي طالب - ط)

280) عمر حمدان المحرسي التونسي المدني المالكي

ت1368 لتلاميذه:مطمح الوجدان في أسانيد عمر حمدان، واختصره الفاداني في (إتحاف الإخوان في أسانيد عمر حمدان) , وله مكتبة كبيرة موجودة في مكتبة الملك عبد العزيز في المدينة المنورة.

281)

أحمد بن عبد الرحمن بن محمد البنا، الساعاتي:. له _لفتح الرباني - ط) في ترتيب مسند الامام ابن حنبل، ستة مجلدات،

282) عبد الستار بن عبد الوهاب بن خدايار بن عظيم حسين يار بن أحمد يار البكري الصديقي الحنفي الدهلوي المكي، أبو الفيض له من المصنفات: (فيض الملك المتعالي، بأبناء أوائل القرن الثالث عشر والتوالي -ط) و (أعذب المواريد، في برنامج كتب الاسانيد - خ) و (سرد النقول في تراجم الفحول - خ): و (ولاة مكة بعد الفاسي - ط) صغير، جعله ذيلا لشفاء الغرام بأخبار البلد الحرام للتقي الفاسي، وطبع ملحقا به، فكملت فيه سلسلة من تولوا مكة من سنة 845 (وهي السنة التي عزل فيها بركات بن حسن) إلى سنة 1373 ه، التي ولي فيها الملك سعود بن عبد العزيز.

و (الازهار الطيبة النشر في ذكر الاعيان من كل عصر - خ) مرتب على الطبقات، و (بغية الاديب الماهر - خ) ثبته، و (نثر المآثر فيمن أدركته من الاكابر) وغير ذلك. وكان قد جعل مكتبته وقفا قبل وفاته، ثم نقلت مع مؤلفاته إلى مكتبة الحرم بمكة.

283) حافظ بن أحمد الحكمي الجيزاني ت1377 له دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح (على طريقة السؤال والجواب)،واللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون، ومعارج القبول بشرح سلم الوصول (في العقيدة)، وأعلام السنة المشهورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة.

284) أحمد بن محمد شاكر المصري ت1377له الباعث الحثيث اختصار علوم الحديث، ونظام الطلاق في الإسلام وتحقيق عدة كتب منها:مسند أحمد، وجامع الترمذي، وتهذيب سنن أبي داود، والرسالة ,وتفسيرابن كثير،وخصائص المسند،وغيرها من الكتب.

285) أحمد بن محمد بن الصديق الحسني الغماري ت1380 له حصول التفريج بأصول التخريج، والهداية بتخريج أحاديث الهداية، واللطائف في تخريج أحاديث عوارف المعارف، وفتح الوهاب بتخريج أحاديث مسند الشهاب، المداوي لعلل الجامع وشرحي المناوي، والبحر العميق في مرويات ابن الصديق.

286) عبد الحفيظ الفاسي محمد بن الطاهر الفهري المغربي المالكي ت1383 له معجم الشيوخ المسمى رياض الجنة، والإسعاد بمهمات الإسناد، وشرح الأحاديث المسلسلات.

287) المعلمي عبد الرحمن بن يحيى بن علي بن محمد المعلمي العتمي: فقيه من العلماء. نسبته إلى (بني المعلم) من بلاد عتمة، باليمن.

ت1386 له من الكتب: (طليعة التنكيل - ط) وهو مقدمة كتابه (التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الاباطيل - ط) في مجلدين و (الانوار الكاشفة - ط) في الرد على كتاب (أضواء على السنة) لمحمود أبي رية، و (محاضرة - ط) في كتب الرجال، وكتاب (العبادة)

وحقق كثيرا من كتب الامهات، منها أربع مجلدات من كتاب (الاكمال) لابن ماكولا، وأربع مجلدات من (الانساب) للسمعاني

288) عبد الحق بن عبد الواحد الهاشمي القرشي العمري الهندي المكي ت1394 له:كشف المغطى عن رجال الصحيحين والموطأ،ومسند الصحيحين وتراجم رجال مسند أحمد، وعدة رسائل في الحديث منها: تحقيق صلاة موسى في قبره، وأذان الترجيع سنة متروكة، وأدلة التأمين بالجهر بالصلاة، وتحقيق مسألة حرم المدينة.

وصلى الله على محمد وآله وسلم.

انتهى الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

كتبه / أبو حاتم ناجي بن تركي الحسني الهجاري المدني

3/ 6/ 1430.

ـ[خالد العازمي]ــــــــ[07 - 06 - 09, 12:37 ص]ـ

أخي الكريم أرجو تصحيح وفاة أسحاق بن راهوية

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[03 - 09 - 09, 04:20 م]ـ

حياك الله أخي الكريم العازمي وشكرا على مداخلتك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير