تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هو يزيد بن هارون بن زاذي ويقال: زاذان الإمام القدوة، شيخ الإسلام، أبو خالد السلمي مولاهم الواسطي، الحافظ. قال علي بن المديني: ما رأيت أحفظ من يزيد بن هارون. وقال أحمد بن حنبل: كان يزيد حافظا متقنا. قال أبو حاتم الرازي: يزيد ثقة إمام، لا يسأل عن مثله. وقال أبو زرعة: سمعت أبا بكر بن أبي شيبة يقول: ما رأيت أتقن حفظا من يزيد بن هارون. قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث. مات سنة ست ومائتين رحمه الله تعالى.

الواقدي

هو الإمام محمد بن عمر بن واقد الأسلمي مولاهم الواقدي المديني القاضي، صاحب التصانيف والمغازي، أبو عبد الله، أحد أوعية العلم. قال البخاري: سكتوا عنه، تركه أحمد وابن نمير. وقال مسلم وغيره: متروك الحديث. وقال الذهبي: وجمع فأوعى، وخلط الغث بالسمين، والخرز بالدر الثمين، فاطرحوه لذلك، ومع هذا فلا يستغنى عنه في المغازي، وأيام الصحابة وأخبارهم. توفي سنة سبع ومائتين, رحمه الله تعالى.

عبدالرزاق

هو عبد الرزاق بن همام بن نافع، أحد الأعلام , الحافظ الكبير، عالم اليمن، أبو بكر الحميري، مولاهم الصنعاني. قال أحمد بن صالح قلت لأحمد بن حنبل: رأيت أحدا أحسن حديثا من عبدالرزاق؟ فقال: لا. وقال هشام بن يوسف: كان عبد الرزاق أعلمنا وأحفظنا. وقال ابن معين: لو ارتد عبد الرزاق ما تركنا حديثه. وقال أحمد العجلي: عبد الرزاق ثقة. توفي سنة إحدى عشرة ومائتين, رحمه الله تعالى.

سليمان بن حرب

هو سليمان بن حرب بن بجيل، الإمام الثقة الحافظ، شيخ الإسلام، أبو أيوب الواشحي، الأزدي، البصري، قاضي مكة. قال يعقوب بن شيبة: كان ثقة ثبتا، صاحب حفظ. وقال النسائي: ثقة مأمون. قال أبو حاتم الرازي: سليمان بن حرب إمام من الأئمة كان لا يدلس، ويتكلم في الرجال وفي الفقه وليس بدون عفان ولعله أكبر. وقال أيضا: كان سليمان بن حرب قل من يرضى من المشايخ، فإذا رأيته قد روى عن شيخ فاعلم أنه ثقة. مات سنة أربع وعشرين ومائتين, رحمه الله تعالى.

أبو عبيد القاسم بن سلام

هو أبو عبيد القاسم بن سلام بن عبدالله - بتشديد اللام- البغدادي ,أحد الأعلام , الفقيه الأديب المشهور صاحب التصانيف المشهورة, والعلوم المذكورة, برع في علوم كثيرة، منها التفسير، والقراءات، والحديث، والفقه، واللغة، والنحو، والتاريخ. قال الإمام أحمد: أبو عبيد أستاذ. وقال إسحاق بن راهويه: إنا نحتاج إلى أبي عبيد، وأبو عبيد لا يحتاج إلينا. وقال أيضا: إن الله لا يستحيي من الحق: أبو عبيد أعلم مني، ومن ابن حنبل، والشافعي. وقال إبراهيم الحربي: كان أبو عبيد كأنه جبل نفخ فيه الروح، يحسن كل شيء. وقال الدارقطني: ثقة إمام جبل. وكان عبد الله بن طاهر يقول: علماء الناس أربعة، عبد الله بن عباس في زمانه والشعبي في زمانه والقاسم بن معن في زمانه وأبو عبيد القاسم بن سلام في زمانه. توفي بمكة سنة أربع وعشرين ومائتين رحمه الله تعالى.

أبو الوليد الطيالسي

هو أبو الوليد الطيالسي هشام بن عبدالملك، الإمام الحافظ الناقد، شيخ الإسلام , أحد أركان الحديث, أبو الوليد الباهلي، مولاهم البصري، ولد سنة ثلاث وثلاثين ومئة، قال أحمد بن حنبل: أبو الوليد متقن. وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: أبو الوليد شيخ الإسلام. وقال أبو حاتم: إمام فقيه عاقل ثقة حافظ، ما رأيت في يده كتابا قط. وقال ابن أبي حاتم: سمعت أبا زرعة - وذكر أبا الوليد - فقال: أدرك نصف الإسلام، وكان إماما في زمانه جليلا عند الناس. وقال أحمد العجلي: ثقة ثبت كانت إليه الرحلة بعد أبي داود الطيالسي. وقال أحمد بن سنان: أمير المحدثين مات سنة سبع وعشرين ومائتين, رحمه الله تعالى.

ابن سعد

هو محمد بن سعد بن منيع الهاشمي مولاهم، الحافظ العلامة الحجة، أبو عبد الله البغدادي، كاتب الواقدي, وصاحب الطبقات, وأحد الحفاظ الكبار الثقات. قال الخطيب: ومحمد عندنا من أهل العدالة وحديثه يدل على صدقه فإنه يتحرى في كثير من رواياته. وقال الذهبي: وكان من أوعية العلم، ومن نظر في " الطبقات "، خضع لعلمه. وقال ابن حجر: أحد الحفاظ الكبار الثقات المتحرين. مات ببغداد في جمادى الآخرة سنة ثلاثين ومائتين, رحمه الله تعالى.

يحيى بن معين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير