تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد الأقطش]ــــــــ[21 - 11 - 09, 11:58 م]ـ

هل تعد رواية الثقة عن الرجل توثيقا له؟ بارك الله فيك .. الشافعي روى عن إبراهيم بن أبي يحيى وكان يراه ثقة، ومع ذلك جرحه الأئمة ورموه بالكذب والوضع. وكذا محمد بن حميد الرازي، روى عنه أحمد وكان حسن القول فيه، ومع ذلك جرحه الأئمة ورموه أيضاً بالكذب. قال ابن الصلاح: ((إذا رَوى العدلُ عن رجلٍ وسَمَّاه، لم تُجعَل روايته عنه تعديلاً منه له عند أكثر العلماء مِن أهل الحديث وغيرهم)). اهـ

ـ[ابوالعلياءالواحدي]ــــــــ[22 - 11 - 09, 04:15 ص]ـ

سلمك الله. الشافعي رحمه الله كان يقول حدثني الثقة ـ يعني ابراهيم هذا ـ فهو قد وثقه تصريحا. وسؤالي هو في مجرد رواية الثقة عن راو،حتى ولو لم يكن ممن عرف عنه انه لايروي الا عن ثقة.فهل من نقول لأقوال اهل العلم في ذلك؟

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[22 - 11 - 09, 05:09 ص]ـ

سؤالي هو في مجرد رواية الثقة عن راو،حتى ولو لم يكن ممن عرف عنه انه لايروي الا عن ثقة.فهل من نقول لأقوال اهل العلم في ذلك؟

أذكر ما سمعته في شريط للشيخ الالباني رحمه الله في هذه المسألة هو أنه لا يكفي في توثيق راو من الرواة أن يقال أن تلميذه ثقة لا يروي إلا عن الثقات , لانه هناك كثير من الثقات الحفاظ الاثبات رغم جلالتهم فقد روو عن المجاهيل و الضعفاء و المتروكين بل و الكذابين , فالواجب هنا أن يثبت هذا القول عن هذا الامام بالاسناد الصحيح , و أن لايكون استنباطا من فعله كأن يُبحث عن أحاديث إمام من الأئمة فيرى المحدث أنه يروي عن الثقات أغلب رواياته فيقول إن فلان لا يروي إلا عن الثقات , فيكون لم يحط بجميع مرويات هذا الامام , و يكون هذا الامام روى عن ضعيف و لكنه لم يقف على هذه الروايات , و قال الشيخ الالباني: (أنا لا أفهم من هذا توثيقا , إلا أن تثبت هذه القاعدة عن هذا الامام ... ).

و الله أعلم.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[22 - 11 - 09, 05:14 ص]ـ

و ذكر ابن كثير ثلاثة أقوال، وذكر الأول منها، أشار إلى ثلاثة أقوال واحد أنه ليس بتوثيق والآخر أنه توثيق، والثالث هو الذي ذكره قال: إن كان لا يروي إلا عن ثقة فتوثيق، وإلا فلا والصحيح أنه لا يكون توثيقا له حتى، ولو كان ممن ينص على عدالة شيوخه.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[22 - 11 - 09, 05:18 ص]ـ

قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن رواية الثقات عن رجل غير ثقة مما يقويه قال:إذا كان معروفا بالضعف لم تقوه روايته عنه وإذا كان مجهولا نفعه رواية الثقة عنه.

وقال سألت أبا زرعة عن رواية الثقات عن رجل مما يقوي حديثه قال:أي لعمري قلت الكلبي روى عنه الثوري.؟ قال: إنما ذلك إذا لم يتكلم فيه العلماء وكان الكلبي يتكلم فيه. (الجرح والتعديل 2/ 36)

والذي لايروي إلا عن ثقة فهو أولى من غيره وأحرى بالقبول

وممن وقفت على أنه لايروي إلا عن ثقة:

سعيد بن المسيب

محمد ابن سيرين

عامر بن شراحيل الشعبي

محمد بن مسلم الزهري

شعبة بن الحجاج

يحي بن سعيد القطان

حريز بن عثمان

عبدالرحمن بن مهدي

مالك بن أنس

أحمد بن حنبل

بكير بن عبدالله بن الأشج

بقي بن مخلد

سليمان بن حرب

إبراهيم النخعي

يحي بن معين

يحي بن أبي كثير

سفيان بن عيينة

محمد بن إسماعيل البخاري

سليمان بن داود أبوداود

مسلم بن الحجاج

القاسم بن محمد بن أبي بكر

محمد بن جحادة الأودي

أبوزرعة الرازي

أبو حاتم الرازي

علي بن المديني

أبو بكر بن محمد بن إسحاق الصاغاني

الهيثم بن جميل

أبو سلمة الخزاعي

أبو كامل مظفر بن مدرك

والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير