تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى قرينة الاختصاص عند المحدثين؟ وما هو مدى تطبيقها في مجال النقد الحديثي؟]

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[21 - 06 - 09, 01:10 م]ـ

إخواني ما معنى قرينة الاختصاص عند المحدثين؟ وما هو مدى تطبيقها في مجال النقد الحديثي؟ مع التوضيح بمثال إن أمكن.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[23 - 06 - 09, 02:07 م]ـ

هل تعني أن للمحدث رواة مختصين به من حيث الحفظ أو الملازمة الشديدة له.

ـ[سعيد بن محمد المري]ــــــــ[23 - 06 - 09, 11:03 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، فقرينة الاختصاص معناها أن يكون الراوي مختصاً بشيخه أكثر من غيره، أي أنه كثير الملازمة له، والاختصاص بشيخ معين يجعل الراوي وإن لم يكن في الدرجة العليا من الثقة ممن يقبل تفرده في ذلك الشيخ، والأخبار الدالة على اختصاص بعض الرواة ببعض الشيوخ كثيرة يمكن لبعض طلبة العلم أن يجمع في ذلك مؤلفاً، ومن تلك الأخبار ما يلي:

قال عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي (187هـ أو بعدها) (): "ربما رأيت سفيان الثوري يجيء إلى الأعمش، فيقول: سلامٌ عليكم، فيقول: سفيان بن سعيد؟ فيقول: نعم، فيقول: خذ بيدي، فيأخذ بيده، فيدخله، فيحدثه ويدعنا" ().

وقال الحافظ يعقوب بن شيبة (262هـ): "سمعت محمد بن عمر قال سمعت علي بن المديني يقول قلت لعثمان بن عمر بلغني أن روح بن عبادة أخذ منك كتاب عمران بن حدير؟، فقال لي عثمان: أنا والله استعرت من روح بن عبادة كتاب عمران بن حدير، قال علي: وقلت لأبي عاصم النبيل: رأيت روح بن عبادة عند ابن جريج؟ فقال: أنا رأيت روح بن عبادة عند ابن جريج!!، ابن جريج صير لروح بن عبادة كل يوم شيئاً من الحديث يخصه به" ().

وكان عثمان بن جبلة (200هـ) والد عبدان شريكاً لشعبة بن الحجاج ()، وكان شعبة قد تزوج بأم عثمان، وقال ابن عدي: "وقيل لعثمان بن جبلة: من أين لك هذه الأحاديث الغرائب عن شعبة؟، قال: كنت ربيبه فكان يخصني بها" ().

وقال عبدان بن صالح الأنطاكي سمعت أحمد بن حنبل يقول: "جعل يحيى بن سعيد القطان لابن أبي خدويه () ولمحمد بن حاتم السمين () كل يوم ثلاثين حديثاً" ().

وقال المزي (742هـ) في ترجمة سليمان بن صالح المعروف بسلمويه (قبل 210هـ) (): "قال أبو رجاء محمد بن حمدويه صاحب تاريخ المراوزة (306هـ) () قال أبو علي محمد بن علي المروزي (261هـ) (): كان ابن المبارك (181هـ) يخصه بالحديث، سمع من ابن المبارك نحو ثماني مائة حديث، مما لم يقع منه في الكتب" ().

والأخبار في ذلك كثيرة، وأولى الناس بالاختصاص بالمحدث أقاربه، وأهل بيته، وأصهاره.

ولذلك نجد المحدثين يقبلون تفردات العدول من الأقارب والأصهار عن شيوخهم، بخلاف غير العدول، وإن خصهم بعض أهل العلم بالحديث، كعمر بن هارون عن ابن جريج ()، وعمرو بن حكام عن شعبة ()، وغيرهما.

ـ[أبو جعفر]ــــــــ[24 - 06 - 09, 03:03 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله أخي الحبيب سعيد اتمنى أن نتعارف شخصيا أنا د. منصور الشرايري مدرس في جامعة البلقاء التطبيقية كلية إربد الجامعية

وثانيا: فتح الله عليك الأمثلة التي ذكرتها ممتازة، ولكن تبادر إلى ذهني شيء آخر يتعلق بقرينة الاختصاص غذ السؤال عام كما ترى، فالذي خطر لي لأول وهلة أن يكون الراوي مختصا بعلم معين، وهنا يقدم قوله في مجال النقد الحديثي على غيره، والأمثلة كتيرة، منها اختصاص ابن إسحاق والواقدي بالسيرة، واختصاص السمعاني بالأنساب، واختصاص أصحاب ابن عباس في التفسير، واختصاص عاصم بن أبي النجود وحفص بالقراءات، مع أن هؤلاء جميعا في الحديث ليسوا من المتخصصين، وفي أكثرهم كلام عند المحدثين، عدا أصحاب ابن عباس منهم من هو مختص. فما هو رأيكم بارك الله فيكم

ـ[سعيد بن محمد المري]ــــــــ[24 - 06 - 09, 10:20 ص]ـ

مرحبا بالدكتور الكريم منصور الشرايري.

أولاً: التعرف من دواعي سروري.

ثانياً: بالنسبة لما أبديته لم أستوعبه جيداً، لأن سؤال الأخ إنما هو - فيما أحسب - في تقديم بعض روايات الرواة على بعض بسبب الاختصاص بالشيخ، وقد بين ذلك من خلال استفساره في المشاركة الثانية، فإن كان المقصود بتقديم المختص بعلم معين تقديم روايته فلا أظن أحداً يقبل ذلك حتى يكون المختص عدلاً ضابطاً اللهم إلا أن تكون روايته في علمه الذي اختص به، وإن كان المقصود بتقديم المختص تقديم نقده على نقد غيره من نقاد الحديث فمقبول إن كان ذلك في علمه الذي اختص به، وأما تقديم روايته أو نقده بشكل مطلق فلا أظنه صواباً، على أن القول في ذلك كله يحتاج إلى تفصيل.

ـ[حبيب الدين الحسني]ــــــــ[25 - 06 - 09, 01:18 ص]ـ

نعم أخي سعيد أقصد ما ذكرته من تقديم بعض الروايات على بعض، أما ما ذكره الأخ منصور فقد تحدثت عنه في رسالتي الماجستير ((سوء الحفظ وأثره في قبول الحديث ـ دراسة تأصيلية تطبيقية)).

أخي سعيد لو تكرمت علينا بأمثلة أخرى بارك الله فيك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير