تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والدكتور هاشم جميل لم تر عيناي مثله في الفقه فكان فارس هذا الميدان في العراق، وله باع طويل في الحديث والأصول والتفسير واللغة مع الورع الشديد والتطبيق للسنة والأدب العالي، وقد عرضت له الكثير من المناصب الدنيوية فزهد عنها، بل لو أراد الضهور لظهر واشتهر إلا أنه قد بالغ في الزهد أيما مبالغة حتى كنت أنقم عليه هذا، وقد لازمته عشر سنوات استفيد من علمله وأدبه وتوجيه وقد أجازني بما تجوز له به روايته، وأنا الوحيد الذي أجازه له من الكتب المطبوعة أيضاً مسائل من الفقه المقارن في مجلدين يرس في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وبسبب الحصار حرمت من مجلسه فهو الأن يدرس في الإمارات دبي الكرامة شارع زعبيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية ص ب 50106

ورقم هاتفه0097143964220 وأنا على إتصال هاتفي دائم معه ولولا عدم تحمل الحال لذهبت قاصداً زيارته. وقبل سنوات وفي بداية تعرفي عليه رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بالمنام وأردت أن أسلم عليه فأرشار الى الدكتور هاشم جميل وقال لي إلزم هذا الشخص فإنه يوصلك الطريق من قريب. وأنا الأن قد أنعم الله علي بنعم كثيرة أسأل الله أن يوزعني في أن أوأدي شكرها.

أما عن دار الكتب العلمية فقد قطعت التامل معها كلياً سوى كتاب الرسالة للشافعي فسيصدر عنهم خلال شهر إن شاء الله وسيكون تحقيقاً جيداً

وكتاب أسباب نزول القرآن للواحدي رواية الأرغياني سيصدر قريباً عن دار جادة.

وكتاب صحيح ابن خزيمة فإني أنتضر المخطوطات له من أجل مقابلته، وقد استدركنا على المطبوع 278 حديثاً من إتحاف المهرة مع التعليق والشكل التام والحكم غلى غرار تحقيق الشمائل. وسيطبع الكتاب في دار جادة إن شاء الله.

وسيطبع مسند الشافعي رواية سنجر وهو تام التحقيق والتنضيد لكني أريد مراجعة بعض الأحكام وقد علقنا الكتاب وشكلناه شكلاً تاماً مع مراجعة أصول الشافعي ومن استقى منه.

لدي تحقيق لكتاب التقريب للإمام النووي وهو تام في 354 صفحة وأنا أنتضر من يطبعه لي.

وقد حققنا كتاب الهداية للكلوذاني تحقيقاً جديداً، وخرجنا جميع المسائل الفقهية مع بيان أصول وموارد الكتاب ومن استقى منه المؤلف وهو في مجلدين كل مجلد 425 صفحة وسأدفعه هذا الأسبوع إن شاء الله إلى غراس.

وقد أنهيت تحقيق النكت الوفية للبقاعي وهو كتاب نفيس غالب مادته عن لسان الحافظ ابن حجر وقد أردت أن أدفعه للدار الناشرة، لكني أردت أعادة مقابلته على المخطوط خشية وجود خطأ.

ولي تقيدات أخرى قديمة لعلي أنهيها، وأنا أعمل كل يوم أكثر من 13 ساعة في التحقيق، ولا أنسى فضل الدكتور بشار عواد معروف فقد دربني على هذه الصنعة وأفادني كثيراً من.

أسأل الله أن يحسن عاقبتنا وإياكم وأن يجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

ـ[السلامي]ــــــــ[12 - 01 - 03, 10:01 ص]ـ

جزاك الله خيرا على هذه الفوائد

وليتها تكو ن فاتحة موضوع تكتبه عنوانه حال الصحوة العلمية الحديثية في العراق وأبرز رموزها وأساتذتها وطلابها وهل بالإمكان أن تجعل الدكتور بشار عواد ضيفا على المنتدى بالتنسيق مع المشرفين كما فعل هنا مع علماء في المغرب الأقصى وجزاك الله خيرا .................

ـ[ماهر]ــــــــ[12 - 01 - 03, 10:21 ص]ـ

وجزاك أخي السلامي

وبخصوص الدكتور بشار عواد معرف - رعاه الله - فأتصور ليس بالإمكان ذلك؛ لأنه يقضي كل وقته بالتحقيق من الصباح إلى المساء،وقد منع الزيارات الخاصة تماماً، وليس لديه بريد اليكتروني. والأن هو يضع اللمسات الأخيرة في مراجعة تحقيق وتنضيد تأريخ الإسلام، وقد نضده في 17 مجلداً من القطع الكبير على غرار تهذيب الكمال طبعة 98.

وقد تبين له أن التدمري قد أساء في تحقيق الكتاب إذ أخرج بعض المجلدات من المختصر وليس من الأصل. والدكتور بشار قد حقق الكتاب على نسخة بخط مؤلفه الذهبي.

يسر الله لنا جميعاً خدمة هذا الدين عن طريق نشر العلم الشرعي

ـ[ابن وهب]ــــــــ[12 - 01 - 03, 10:34 ص]ـ

شيخنا الدكتور ماهر الفحل

جزاك الله خيرا

ـ[ماهر]ــــــــ[12 - 01 - 03, 01:08 م]ـ

وجزاك يا أخي ابن وهب

ـ[ماهر]ــــــــ[28 - 02 - 04, 08:09 ص]ـ

أطلب من الأخوة الذين لديهم اشتراك في موقع ثمرات المطابع أن ينسخوا هنا ما كتب عن هذه الرسالة

وهي على هذا الرابط http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=5025

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير