تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال أبو جعفر: فكان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الحديث:" أخبروني " في معنى قوله " حدثوني ".

5ـ وكما حدثنا محمد بن عمرو بن يونس قال: حدثني أسباط بن محمد، عن الشيباني، عن عامر عن فاطمة ابنة قيس قالت: بينما الناس بالمدينة آمنين ليس لهم فزع، إذ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى الظهر، ثم أقبل يمشي، حتى صعد المنبر، ففزع الناس، فلما رأى ذلك في وجوههم قال: " أيها الناس! إني لم أفزعكم، ولكن أتاني أمر فرحت به، فأحببت أن أخبركم بفرح نبيكم، إن تميماً الداري اخبرني أن قوماً من بني عم له، ركبوا في سفينة في البحر " ... ثم ذكر حدث الجساسة بطوله: قال: فقليت عبد الرحمن بن أبي بكر، فحدثته، فقال: أشهد ان عائشة حدثتني بهذا. قال: فلقيت محرر بن أبي هريرة فقال: أشهد علي أبي أنه حدثني بهذا.

قال أبو جعفر: فذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تميم الداري ما ذكره له بالإخبار، لا بالحديث.

6ـ وكما حدثنا بكار بن قتيبة وإبراهيم بن مرزوق قالا: حدثنا أبو عاصم، عن الأوزاعي ن عن حسان بن عطية، عن أبي كبشة السلولي.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن يكذب علي متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار ".

قال أبو جعفر: فذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يكون منهم من ذكر أمور بني إسرائيل بالحديث، لا بالأخبار.

7ـ وكما حدثنا الربيع بن سليمان المرادي، حدثنا شعيب بن الليث ن حدثنا الليث، عن أبي الزبير عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال له أعرابي جاءه: إني حلمت أن رأسي قطع، فإني أتبعه، فزجره النبي صلى الله عليه وسلم وقال: " لا تخبر بتلاعب الشيطان بك في المنام "

قال أبو جعفر: فذكر ذلك بالخبر، لا بالحديث.

8ـ وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق، حدثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، حدثنا حماد بن سلمة ن حدثنا ثابت وحميد، عن أنس، عن عبادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أراد أن يخبرهم بليلة القدر، فتلاحى رجلان، فاختلجت منه، فقال: " إني أدرت أن أخبركم بليلة القدر، فتلاحى رجلان، فاختلجت مني، ولعل ذلك خير لكم، اطلبوها في العشر الأواخر: في التاسعة والسابعة والخامسة ".

قال أبو جعفر: فذكر ذلك بالخبر، لا بالحديث.

9ـ وكما حدثنا إبراهيم بن أبي داود، حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني، حدثنا أبو خالد الأحمر قال: سمعت حميداً.

عن أنس، أن عبد الله بن سلام سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أول أشراط الساعة؟ فقال: " أخبرني جبريل عليه أن ناراً تحشرهم من المشرق "

قال أبو جعفر: فذكر ذلك بالإخبار عن جبريل، لا بالحديث عنه.

10ـ وكما حدثنا محمد بن خزيمة، حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ألا اخبركم بخير دور الأنصار؟، قالوا: بلى قال " دور بني النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو حارثة ".

11ـ وكما حدثنا إبراهيم بن مرزوق، حدثنا عبد الله بن بكر، عن حميد، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بخير دور الأنصار؟ دار بني النجار، ثم دار بني الأشهل، ثم دار بني الحارث، ثم دار الخزرج، ثم دار بني ساعدة، وكل دار الأنصار خير ".

قال أبو جعفر: فذكر الإخبار عن الدور، لا بالحديث عنها.

12 ـ وكما حدثنا إبراهيم بن أبي داود، حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا بقية قال: حدثني عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، قال: حدثني رفاعة بن رافع بن خديج عن رافع بن خديج قال: مر علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ن ونحن نتحدث، فقال: " ما تحدثون؟ " قلنا نتحدث عنك يا رسول الله، قال: " تحدثوا، وليتبوأ من يكذب علي مقعده من جهنم ".

قال أبو جعفر: فذكر ذلك بالحديث عنه، لا بالخبر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير