تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سمع الخطيب البغدادي العلم ببغداد من شيوخ وقته، وبالبصرة والرّيّ والدّينور والكوفة ونيسابور، وقدِم دمشق حاجّاً سنة خمس وأربعين وأربع مائة/1054م، فسمع بها، وبمدينة صور، وقرأ "صحيح البخاري" في خمسة أيام بمكة المكرمة على كريمة المروزية، وعاد إلى بغداد، وصار له قرب من الوزير رئيس الرؤساء، فلما وقعت فتنة البساسيري ببغداد استتر الخطيب، وخرج إلى الشام، وحدَّث بدمشق بعامَّة كُتبه، ثم قصَدَ مدينة صور اللبنانية، وأقام بها، وكان يتردَّد إلى القدس للزيارة، ثم يعود إلى صور، وتوجَّه إلى طرابلس الشام وحلب، وأقام بهما أياماً قلائل، ثم عاد إلى بغداد في أعقاب سنة اثنتين وستين/1070م، وأقام بها سنة إلى أن توفي، وحينئذ روى "تاريخ بغداذ" وروى عنه من شيوخه أبو بكر البرقاني والأزهري وغيرهما.

وكان يقول: شربتُ ماء زمزم ثلاث مرات، وسألتُ الله عزَّ وجلَّ ثلاث حاجاتٍ، آخذاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم "ماء زمزم لما شُرِبَ له"، فالحاجة الأولى: أن أُحدِّثَ بتاريخ بغداد، والثانية: أن أملي الحديث بجامع المنصور، والثالثة: أن أُدْفَنَ إذا مِتُّ عند قبِر بشر الحافي. فلما عاد إلى بغداذ، حدَّث بتاريخه بها، ووقع إليه جزء فيه سماع الخليفة العباسي القائم بأمر الله، فحَمَل الجزء، ومضى إلى باب حجرة الخليفة، وسأل أن يُؤْذَنَ له في قراءة الجزء، فقال الخليفة: هذا رجل كبير في الحديث، وليس له إلى السَّماع مني حاجة، ولعلَّ له حاجة أراد أن يتوصَّل إليها بذلك، فاسألوه حاجته، فسألوه؟ فقال: حاجتي أن أملي الحديث بجامع المنصور، فتقدَّم الخليفة إلى نقيب النقباء بأن يؤذَنَ له في ذلك. ولما مات أرادوا دفنه عند بشر الحافي بوصيةٍ منه، وكان الموضع الذي بجنب قبر بشر قد حَفر فيه قبراً لنفسه، أبو بكر أحمد بن علي ابن زهراء الطريثيثي الصوفي، وكان يمضي إلى ذلك الموضع، ويختم فيه القرآن ويدعو، ومضى على ذلك سنون، فلما مات الخطيب سألوه أن يدفنوه فيه، فامتنع وقال: هذا قبري قد حفرته، وختمت فيه عدة ختمات، ولا أمكِّنُ أحداً من الدفن فيه، وهذا مما لا يتصور، فانتهى الخبر إلى سعد الصوفي، فأحضر الشيخ أبا بكر ابن زهراء، وقال له: أنا لا أقول لك: أعطهم القبر، ولكن أقول لك: لو أن بشراً الحافي في الأحياء، وأنت إلى جانبه، فجاء أبو بكر الخطيب يقعد دونك، أكان يَحْسُنُ بك أن تقعد أعلى منه?

قال ابن زهراء: لا، بل كنت أقوم، وأُجْلِسُهُ مكاني.

قال أبو سعد: فهكذا ينبغي أن يكون الساعة في حالة الموت، فإنه أحقّ به منك، فطاب قلب ابن زهراء، ورضي بأن يُدفن الخطيب في ذلك الموضع.

4

مكانة الخطيب بين العلماء

روى مُحبُّ الدين ابن النجار بسنده عن أبي الوليد الباجي قال: رأيتُ الْحُفَّاظَ في ديار الإسلام أربعة: أبا ذر عبد بن أحمد، والصوري، والأرموي، وأبا بكر الخطيب، وأما الفقهاء فكثير، انتهى.

وحضر أبو بكر الخطيب درس الشيخ أبي إسحاق الشيرازي، فروى الشيخ حديثاً من رواية بحر بن كنيز بالنون والزاء السّقاء، ثم قال للخطيب: ما تقول فيه؟ فقال الخطيب: إن أذِنْتَ لي ذكرتُ حالَه، فأسند الشيخ أبو إسحاق ظهره إلى الحائط، وقعد مثلما يقعد التلميذ بين يدي الأستاذ يسمع كلام الخطيب، وشرع الخطيب في شرح أحواله، و هو يقول: قال فيه فلان كذا، وقال فيه فلان كذا، وشرح أحواله شرحاً حسناً، وما ذكر فيه الأئمة من الجرح والتعديل إلى أن فرغ منه، فأثنى الشيخ أبو إسحاق عليه ثناء حسناً، وقال: هو دارقطني عَهْدِنا.

وكان الخطيب يمشي في الطريق وفي يده جزء يطالعه، وربما علّم على الأحاديث. وتفقه الخطيب على المحاملي وعلى القاضي أبي الطيب. وقال أبو علي البرداني: لعل الخطيب لم يَرَ مثلَ نفسه.

5

مؤلفات الخطيب البغدادي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير