تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(مجاهيل ابن حزم)]

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[21 - 01 - 03, 07:56 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد: فهذا موضوع للطرح والمناقشة حول الرواة الذين رماهم ابن حزم بالجهالة .. ونبدأ بترجمة الصفار .. والتي فيها بيان من الحافظ ابن حجر أن هذا عادة لابن حزم .. فهل هذا فعلاً ديدنه في كل راو لا يعرفه؟ أم أنها وقعت منه هفوات فحسب في حق بعض الرواة المشاهير .. هذا ما نود البحث فيه من قبل المشاركين .. وفقهم الله.

1 ـ إسماعيل الصفَّار، هو: إسماعيل بن محمد الصفَّار، الأديب النحوي، مسند العراق.

قال الدارقطني: كان ثقة متعصبا للسنة.

وقال الذهبي: انتهى إليه علو الإسناد، وقد روى الحاكم عن رجل عنه، وله شعر وفضائل، وكان مقدما في العربية.

وقال الحافظ ابن حجرفي (اللسان 1/ 482): لم يعرفه ابن حزم فقال في (المحلى6/ 296): إنه مجهول، وهذا هو رمز ابن حزم يلزم منه أن لا يقبل قوله في تجهيل من لم يطلع هو على حقيقة أمره. ومن عادة الأئمة أن يعبروا في مثل هذا بقولهم: لا نعرفه، أو لا نعرف حاله، وأما الحكم عليه بالجهالة بغير زائد لا يقع إلا من مطلع عليه أو مجازف. (ت 341هـ).

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[21 - 01 - 03, 08:16 ص]ـ

ابن حزم واسع الاطلاع جداً لكن اجتمع له من الشذوذ ما لم يجتمع لأحد من العلماء سواء في الحديث أو العقيدة أو الفقه أو الأصول

قال ابن حجر في ترجمة الإمام الترمذي (صاحب "السنن") في تهذيب التهذيب (9\ 344): «قال الخليلي (عن الإمام الترمذي): "ثقةٌ متفقٌ عليه". وأما أبو محمد بن حزم فإنه نادى على نفسه بعدم الاطلاع، فقال في كتاب الفرائض من "الإيصال إلى فهم كتاب الخصال": محمد بن عيسى بن سَوْرة مجهول! ولا يقولنّ قائلٌ لعله ما عرَفَ الترمذيّ ولا اطلع على حفظه وتصانيفه؟. فإنّ هذا الرجل قد أطلق هذه العبارة في خَلْقٍ من المشهورين من الثقات الحُفّاظ كأبي القاسم البغوي (محدّث العراق في عصره، ت317هـ)، وإسماعيل بن محمد بن الصفّار (314هـ) وأبي العباس الأصمّ (محمد بن يعقوب، أخذ عنه أهل المشرق والمغرب ت346هـ)، وغيرهم (مثل ابن ماجة صاحب السنن). والعَجَبُ أن الحافظ ابن الفَرَضي (وهو قرطبيٌّ من بلد ابن حزم توفي قبله عام 403هـ) ذكرَهُ (أي للإمام الترمذي) في كتابه "المؤتلِف والمختلِف"، ونبَّه على قدْرِه. فكيف فات ابن حزم الوقوف عليه فيه؟!».

قال مؤرّخ الأندلس أبو مروان بن حَيّان: «كان ابن حزم حاملَ فنون ... وكان لا يخلو في فنونه من غلطٍ، لجرأته في الصِّيال على كل فن. ولم يكن سالماً من اضطرابٍ في رأيه».

قال ابن حجر عن ابن حزم الأندلسي في لسان الميزان (4\ 198): «كان واسع الحفظ جداً. إلا أنه لثقته بحافظته كان يَهجُمُ على القول في التعديل والتجريح وتبيين أسماء الراوة، فيقع له من ذلك أوهام شنيعة».

أقول وقد وقع لي في التهذيب الكثير من هؤلاء الرواة الذين أشار إليهم ابن حجر. فبإمكانك البحث عنهم، وستصل لنفس النتيجة.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[21 - 01 - 03, 08:29 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=2708&highlight=%C7%E1%C5%ED%D5%C7%E1

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[21 - 01 - 03, 09:05 ص]ـ

شكر الله للأخوين الفاضلين (الأمين ـ ابن وهب) .. نعم لم أطلع على ما سبق بحثه حول هذه القضية وفيما ورد كفاية.

وإن تم حذف المشاركة من قبل الإشراف فهذا أحسن.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[21 - 01 - 03, 09:19 ص]ـ

شيخنا الحبيب يحى العدل

بل نريد المزيد

نريد تحقيقكم في المسألة

وجزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير