تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قول جابر -رضي الله عنه-: كان آخر الأمرين من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ترك الوضوء مما مست النار فهذا الحديث أفادنا إذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أحيانا يتوضأ، وكان أحيانا لا يتوضأ فما الذي يعمل به من هذين الحكمين؟ يعمل بترك الوضوء لماذا؟؛ لأنه كان هو الأمر الأخير الذي استقر عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- وترك الوضوء وهو الأمر الأول، وأحيانا يعرف ذلك بأي شيء؟ بنص الحديث عن النبي -عليه الصلاة والسلام- يبين أنه كان نهاهم عن شيء، ثم أباحه لهم مثل: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة. لو فرضنا مثلا أننا ما عرفنا أيضا الناسخ والمنسوخ، ولا أمكن الجمع بين الأحاديث ماذا نفعل؟. ..... الترجيح. أحسنت بارك الله فيك. . نأخذ بالترجيح فنرجح بعض الأحاديث على بعض ونعمل بالراجح ونترك المرجوح هل هناك يعني: مثلا أمثلة على الترجيح؟ مثلا النافي والمثبت .. المثبت مقدم على النافي .. نعم. ارفع صوتك مثل الحاظر والمبيح .. المحرم والمحلل يقدم هذا على هذا، يقدم المحرم على الحديث المحلل. . الناقل عن الأصل والمبقي على الأصل كل هذا يعني .. القول مقدم على الفعل نعم. . ارفع صوتك نعم. . المنطوق والمفهوم، المنطوق يقدم على المفهوم .. نعم. . ........

قوة السند، صحيح يعني: إذا وجدنا حديثا أقوى من حديث أو حديثا له طرق كثيرة جدًا يقدم على الحديث الذي ليس له طرق.

الحمد لله رب العالمين، صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، هل يمكن أن يأتينا حديثان متعارضان يطلق عليهما غير هذه التسمية غير تسمية مختلف الحديث؟.

ها أحسنت الناسخ والمنسوخ، ما الفرق إذا بين الأحاديث التي أطلقت عليها مختلف الحديث وبين الأحاديث التي أطلقت عليها الناسخ والمنسوخ، لماذا أطلقت على هذه اسم وعلى هذه اسم؟.

نعم أي نعم، أحسنت بارك الله فيك، الفرق أن مختلف الحديث يمكن أن أوفق بين الأحاديث فأعمل بها كلها، لكن الناسخ والمنسوخ لا يمكن أن أوفق بين الأحاديث، فلا بد أن أترك بعضها، وأعمل ببعضها الآخر، فأترك ماذا وأعمل بماذا؟ ها تترك المنسوخ، وتعمل بالناسخ، كيف تعرف الناسخ من المنسوخ؟ نعم.

نعرف الناسخ من المنسوخ إما بمعرفة التاريخ، متى قال النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا الحديث، ومتى قال الحديث الآخر، فأيهما أقدم نتركه، والمتأخر هو الذي نأخذ به ونعمل به، كذلك أيضا بالقرينة تكون يعني مربوطة بالتاريخ لكن ـ نعم بقول الصحابي أحيانا، الصحابي نفسه ينص على أن هذا الأمر هو المتأخر، مثل حديث جابر -رضي الله عنه- كان آخر قول جابر -رضي الله عنه- كان آخر الأمرين من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ترك الوضوء مما مست النار.

فهذا الحديث أفادنا إذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أحيانا يتوضأ، وكان أحيانا لا يتوضأ فما الذي يعمل به من هذين الحكمين يعمل بترك الوضوء، لماذا؟ لأنه كان هو الأمر الأخير الذي استقر عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- وترك الوضوء، وهو الأمر الأول، وأحيانا يعرف ذلك بأي شيء بنص الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام، يبين أنه كان نهاهم عن شيء ثم أباحه لهم مثل كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها، فإنها تذكركم بالآخرة لو فرضنا مثلا أننا ما عرفنا أيضا الناسخ والمنسوخ، ولا أمكن الجمع بين الأحاديث ماذا نفعل؟.

الترجيح، أحسنت، بارك الله فيك، نأخذ بالترجيح، فنرجّح بعض الأحاديث على بعض، ونعمل بالراجح، ونترك المرجوح، هل هناك يعني أمثلة على الترجيح مثلا، النافي والمثبت، المثبت مقدم على النافي نعم ها؟ ارفع صوتك‍! مثل الحاظر والمبيح، المحرم والمحلل، يقدم هذا على هذا يقدم المحرم على الحديث المحلل، الناقل عن الأصل والمبقي على الأصل كل هذا.

يعني القول مقدم على الفعل نعم، ارفع صوتك شوية، نعم المنطوق والمفهوم المنطوق يقدم على المفهوم، ها نعم، قوة السند صحيح يعني إذا وجدنا حديثا أقوى من حديث أو حديث له طرق كثيرة جدا يقدم على الحديث الذي ليس له طرق، طرق.

نعم يوافق مقاصد الشريعة، والذي لا يوافق نعم نعم، والله هذه ما أذكر يعني تمام من الأمور التي تعتبر مرجحة يعني الأخ يقول كأن يكون راوي الحديث هو صاحب القصة، إذا كان هذا الحديث يعني صحيح السند إليه، والآخر صحيح السند إليه، فكيف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير