تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أريد مثالاً على مضطرب المتن فقط، غير حديث الزكاة؟

ـ[أبو عمر العامري]ــــــــ[02 - 10 - 09, 05:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاه

أريد مثالاً على مضطرب المتن فقط، غير حديث الزكاة؟

وقد بحثت ملياً، ولم أهتد لمثال حول ذلك ...

ولكم المثوبة والأجر ...

ـ[أبو مسلم الفلسطيني]ــــــــ[02 - 10 - 09, 05:29 م]ـ

بحثت في الأمر فهذا ما وجدته أخي الحبيب

قال الناظم: وما به اختلاف متن أو سند، أي الحديث الذي وقع فيه الاختلاف في سنده أو متنه ولم يتبين الصحيح والمعتمد في ذلك الاختلاف، فإنه يسمى عندنا إيش؟ يسمى المضطرب، يسمى إيش؟ يسمى المضطرب، هذه تسميته.

فإذا وقع اختلاف في المتن أو في السند، ولم يتبين ولم يبن لنا ما هو المعتمد الصحيح من هذا الخلاف، وأشكل علينا، فإنه هذا يعتبر عندنا إيش؟ هذا الحديث المضطرب، يعتبر هذا الحديث مضطربا، واضح ولا ما هو واضح؟ واضح البيت جدا.

طيب هنشوف إيش المقصود إيش بالمضطرب، الحديث المضطرب لغة: اسم فاعل من اضطرب الأمر: إذا اختل وتناثر نظامه، وفي الاصطلاح: ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة، سواء كان ذلك من راو واحد أو من جماعة.

طيب لما قلنا: كلمة متساوية في القوة، كلمة متساوية في القوة، أغنتنا أن نقول: ولم يترجح شيء، لأن الأمور إذا تساوت ليس شيء أولى من شيء، أليس كذلك؟ فإن أحب بعضكم أن يشيل كلمة متساوية، ما روي على أوجه مختلفة.

طيب وأراد أن يضيف كلمة إيش؟ ولم يترجح شيء منها، فلا إشكال عليه، يكون يصح في التعريف هذا، لكن اللي يفهم منكم كلمة متساوية يعلم أنها تدل على هذا المعنى، واضح يا إخواني؟.

إذا ما روي من الحديث على وجوه مختلفة كثيرة، وهي أيضا متساوية في القوة، ليس فيها صحيح وضعيف، كلها صحيحة، كلها حسنة، كلها الرواة كلهم في درجة واحدة في القوة، متقاربون جدا، واحد رفع الحديث واحد وقفه واحد وصله واحد قطعه، ما ندري إيش الحكم إيه؟ فهذا نسميه حديثا مضطربا، من الاضطراب وهو اختلال النظام.

مثاله، طبعا يوجد في الإسناد والمتن، وأكثر ما يوجد، أكثر ما يوجد في الإسناد، أكثر ما يوجد اضطرابات في الأسانيد، وتقع في المتون.

طيب، طيب متى يسمى الحديث مضطربا؟ ما يسمى مضطربا إلا إذا لم يتمكن من ترجيح أحد الوجوه على الأخرى.

طيب، مثاله: حديث أبي بكر رضي الله عنه أنه قال له: يا رسول الله أراك شيبت، فقال عليه الصلاة والسلام: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم وإذا الشمس كورت رواه الترمذي، هذا الحديث عظيم ولا لأ؟ وصححه بعض العلماء الفحول والمتأخرون، لكن فيه تأمل.

طيب، فهذا إمام أهل العلل في زمانه، اسمعوا ماذا قال، قال: لم يرو إلا من طريق أبي إسحاق، لما يقول لك الدارقطني: لم يرو، يعني أي واحد يجي يقول لك بعدها: روي من وجه كذا، اضرب به عرض الحائط، لأنه صاحب سبر، وأجمع الناس على إمامته، لم يرو إلا من طريق أبي إسحاق السبيعي، وقد اختلف عليه على نحو عشرة أوجه.

طيب منهم، أنا لخصت لكم الكلام وما هو بكلام الدارقطني، منهم من رواه مرسلا، ومنهم من رواه موصولا، ومنهم من جعله من مسند أبي بكر، ومنهم من جعله من مسند عائشة، ومنهم من جعله من مسند سعد بن أبي وقاص. طيب في ألف زائدة.

ومنهم إيش؟ وكل الرواة الذين رووا هذه الأوجه الكثيرة الخمسة، كلهم ثقات ولم نتمكن من الجمع ولا من الترجيح في هذا الحديث، إذن هذا يصلح أن يكون مثالا للمضطرب ولا لأ؟.

والمضطرب نوع من أنواع الضعيف، لا يجوز العمل به، ضعيف، لكن الناس يتفاوتون، يعني مثلا لو لم يقل الدارقطني: لم يرو إلا من طريق، لو كان قال: هذا الحديث اختلف فيه على أبي إسحاق، فقط، ولم يجزم بأنه لم يرو إلا من طريق أبي إسحاق، وأن المدار أبو إسحاق، لقلنا: إن من وجدوا طرقا أخرى للحديث احتمل صدق قولهم أو صحة قولهم، والحديث له معنى عظيم، يعني الدارقطني لا يمكن يفوته.

طيب انتهينا، واضح الحديث هذا ولا ما واضح؟ كأني أراكم ما شبتم، كأني أراكم تعبتم، تعبتم خلاص.

طيب خلونا المدرج.

طيب نأخذ المدرج، وبعد ذلك نندرج.

طيب مثال المضطرب في المتن: حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها: إن في المال لحقا سوى الزكاة رواه الترمذي.

طيب، وروي من لفظ آخر: ليس في المال حق سوى الزكاة رواه ابن ماجة.

طيب، والحديث طبعا فيه نزاع وفيه كلام، ليس هذا وقت الكلام عليه، من أشهر كتبه وأفضلها كتاب المقترب في بيان المضطرب لابن حجر.

ـ[أبو مسلم الفلسطيني]ــــــــ[02 - 10 - 09, 05:32 م]ـ

ولم أظفر بغير حديث الزكاة أخي الحبيب والله تعالى أعلم

وإن وجدت مثالا سأتيكَ به ...

ـ[محمد بن عبدالله الصادق]ــــــــ[10 - 11 - 09, 09:36 ص]ـ

حديث الخرور من الركوع للسجود

حديث الزكاه

حديث شيبتنى هود

حديث المرأه التى وهبت نفسها للنبى صلى الله عليه وسلم

حديث خط الخط فى الصلاه للستره

الإشكال ان كل هذه الامثله تعامل معها علمائنا

إما بالترجيح او بالجمع بين الرويات

ولى بحث خاص على رويات الخرور من الركوع للسجود

وكذلك حديث الزكاه

وبحث الشيخ الالبانى رحمه الله قيم جدا فى حديث شيبتنى هود

وكذلك فقد ذكر الشيخ الخضير حفظه الله فى شرحه للبيقونيه ان الحافظ حسن حديث الخط

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير