تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فوائد من شرح مقدمة [صحيح مسلِم]:لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى

ـ[أبو مسلم الفلسطيني]ــــــــ[04 - 10 - 09, 02:55 م]ـ

فوائد منتقاة

من شرح مقدمة [صحيح مسلِم]

لفضيلة الشيخ العلامة المحدث:

أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله رحمة واسعة

تنبيه:

قد أذكر الفائدة لفظا أو بالمعنى وقد لا تفيد إلا كاتبها-عفا الله عنه- فيرجى مراجعة الأصل من المصدر المحال عليه، والله الموفق.

بسم الله الرحمن الرحيم

ـ الفائدة01: " الاحتفالات بختم صحيح مسلم ليس بوارد، هذا يعتبر بدعة، الاحتفال بالمولد، الاحتفال بليلة النصف من شعبان، والاحتفال بليلة السابع و العشرين من ليلة رجب، و الاحتفال بعيد الثورة أو بعيد الأم إلى غير ذلك من تلكم الأعياد الجاهلية، أو بختم الأحاديث، أو بختم القرآن، ما ثبت هذا كلها أعياد مبتدعة". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

ـ الفائدة02:"المُؤلف أَوَل مَن يَستفيدُ من تَأليفه، فالمسألة التي تكتب فيها تهضمها بإذن الله تعالى وتستطيع أن تُعبر عنها، فأنا أنصح إخواني في الله بالقراءة و الكتابة إن كنت أهل التأليف أو التحديث قمت بذلك، وإن لم تكن أهلا لذلك وأردت أن تحفظ فأنت تكتب الحديث مرة أو مرتين أو ثلاث مرات يرسخ في ذهنك، و الله المستعان ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

ـ الفائدة03: "إذا ألفت لا يثنيك أحد عن التأليف وقمعت البدع، وأردت نشر السُنن، ينبغي أن تكون هذه همتك ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

ـ الفائدة04: "والتأليف -إخواني في الله- يُريحك من كثير من خصومك، فأنا أنصح بالتأليف جزاكم الله خيرا، وأيضا التأليف المبتدعة يخافون منه أكثر لماذا؟!؛ لأنه يبقى". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

ـ الفائدة05: "فرق بين التغير و الاختلاط، إذا قالوا فلان مختلط فمعناه أنك تتوقف في حديثه إلا إذا علمت أن الراوي روى عنه قبل الاختلاط، أما إذا قالوا تغير بآخره، فأنت تنظر هل هذا الحديث مما أخطأ فيه، مما جُعل من مناكيره أم لا ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

ـ الفائدة06: "أهل الأهواء اجتهادهم يُرمى به بين الروث، وأهل الأهواء مثل: محمد الغزالي، وحسن الترابي، ومن جرى مجراهما يرمى به بين الروث، لا نقول يُضرب به بين الحائط بل يُرمى به بين الروث". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /01).

ـ الفائدة07:"كتاب (شرح علل الحديث) للحافظ ابن رجب من أحسن الكتب في المقارنة بين أصحاب المشهورين". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة08: " وقد ذُكر عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت: (أمرنا رسول الله -صلى الله و على آله و سلم-أن نُنَزل الناس منازلهم)، والحديث ضعيف يا إخواننا، من طريق ميمون بن أبي (شديد) عن عائشة وهو لم يدرك عائشة ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة09: "مقدمة شرح صحيح مسلم ليس فيها شرط الصحيح". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة10:" (قال زيد: أخي يحي كذاب) وهذا يدل على أن المُحدثين ليست لديهم مُحاباة". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة11:"جزى الله علمائنا خيرا الكذاب يُقال له كذاب، والضعيف يقال له ضعيف، والثقة يقولون له ثقة، بخلاف نحن معشر العصريين إما مجاملة وإما قدحٌ بالهوى " .. (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة12:"إختُلفَ في رواية المبتدع، والصحيحُ أنها تُأخذ إلا إذا كان ما يرويه يوافق بدعته ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة13:" الحديث المنقطع يُقوي الحديث الصحيح و يزيده قوة ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة14:" الكذب على رسول الله –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يُعتبر كبيرة لكن الوعيد على من كذب على رسول الله-صلى الله عليه و على آله وسلم-مُتعمدا ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /02).

ـ الفائدة15: " الكذب على النبي-صلى الله عليه وعلى آله و سلم-محرم لأنه يزيد في شرع الله ما ليس منه، وإذا أراد بالكذب القدحَ في الشريعة أو القدح في النبي –صلى الله عليه و على آله وسلم- يكون كفرا". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم /03).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير