تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ الفائدة32:" هذه المقدمة تساوي الدنيا فجزى الله الإمام مسلما خيرا". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

ـ الفائدة33:" نحن إذا ذكرنا (سعيد حوى) قلنا: رحمه الله كان غير مأمون على الدين ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

ـ الفائدة34:" من طعن في الناس طعنوا فيه لكن لا بد من بيان الحق، وعرضي دون سنة النبي-صلى الله عليه و على آله وسلم- ودون دين الله، فأنا لا أبالي بما قيل و الحمد لله رب العالمين ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

ـ الفائدة35:" (عفان بن مسلم الصفار): من مشايخ الإمام البخاري و الإمام أحمد بن حنبل ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

ـ الفائدة36:" الآن تجد من يهدم ركن الدين ثم إذا تكلمت أنت فيه قالوا: أنت رجل ليست لك بصيرة في الدعوة!، إذا قلت أن محمد الغزالي دجالا من الدجاجلة، يقولون ما عندك بصيرة في الدعوة، وهكذا إذا قلت أن حسن الترابي دجال من الدجاجلة، يقولون أنت تهدم الدعوة وحسن الرابي قد كون جبهة في السودان إلى غير ذلكم، لكن أنصح إخواني أهل السنة أن لا يُبالوا وأن يجرحوا لله و يُوثقوا لله، لا تمدح الشخص لأنه من جماعتك، أو من حزبك، لا تمدحه لأنه أعطاك شيء من المال، امدحه لله إذا كان يستحق المدح، ولا تطعن فيه لأنه منعك شيء من المال، أو أنه ليس من جماعتك، ولكن الجرح و التعديل يكونان لله عز وجل، وقد أصبح الجرح و التعديل غريبا في هذا الزمن، حتى إن من تكلم فيه وحذر من بعض دعاة السوء و دعاة الضلال ستشن عليه الملامات والغارات والله المستعان ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

ـ الفائدة37:" أهل السنة يُنكرون المنكرات، كالضرائب التي أنهكت المسلمين، والجمارك، والبنوك الربوية، التبرج و السفور الذي يوجد في الدوائر ويوجد في الجامعة، ويوجد -أيضا- في أسواق المسلمين و الفنادق كفندق (شيراتون)؛ وغير ذلك، كل هذه المنكرات يُنكرها أهل السنة ولا يُقرونها، لكنهم أيضا ليسوا بأهل ثورات ولا انقلابات ولا دعاة فتن، ولكنهم دعاة إصلاح الراعي و الرعيَّة، فالواجب علينا جميعاً التعاون على إصلاح بلاد المسلمين كلها". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/08).

ـ الفائدة38:" - حديث (حب الوطن من الإيمان): لا أصل له - حديث (علي خير البشر من أبى فقد كفر): موضوع - حديث (الكِبر على أهل الكِبر): لا يثبت - حديث (إذا أعيتكم القبور فعليكم بأصحاب القبور): لا أصل له، حديث (الجنة تحت أقدام الأمهات): ضعيف - حديث (اقرءوا على موتاكم ياسين): ضعيف ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

ـ الفائدة39:

" العُمرُ أَقصَرُ مُدَّةً * * مِنْ أَنْ يَضِيعَ فِي الحِسَابْ

فَاغْتنِمُوا سَاعَاتَهُ * * فمُرورُهَا مَرَّ السَّحَابْ "

. (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

ـ الفائدة40:" الدفتر شرط من شروط الدرس حتى ما يأتيكم نعاس ورُبَّ فائدة تكتبها فتنشر بها السُنَّة ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

ـ الفائدة41:" من أئمة الاعتزال: واصل بن عطاء، الجعد بن درهم، بشر المريسي، أحمد بن أبي دؤاد، إبراهيم النظام، أبو الهذيل محمد بن محمد ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

ـ الفائدة42:" طالب العلم ينبغي أن يثبت على الحق ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/09).

ـ الفائدة43:" إذا كنت تخاف إذا نصحت أن تبتلى فلا تبين اسمك إذا كتبت". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

ـ الفائدة44:" الكتابة التي بعض إخواننا زاهدون فيها هي تُكَسِّرُ رؤوس المُبتدعة، وتُكَسِّرُ رؤوس المُبطلين، لكن يجب أن يتقي الله الكاتب وأن لا يقول إلا ما ينفع المسلمين". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

ـ الفائدة45:" (يوسف الرفاعي) عقيدته صوفية زائغة، قبوري، يدافع عن الشرك وعن الضلال، (يوسف النبهاني) رجل زائغ، منحرف، قبوري، من دعاة الضلال ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

ـ الفائدة46:" ينبغي يا طلبة العلم أن تعرفوا أهل الباطل، خصوصا أئمة الضلال من أجل أن تحذروا من كتبهم الزائغة، لكن تعرفها بواسطة إخوانك الذين قد اطلعوا أما أن تقرأ فيها فنخشى عليك أن تزل قدمك ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/10).

ـ الفائدة47:" قال السُيوطي أي آية تُختم بوعيد أو حد فهي من باب الجرح و التعديل ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/11).

ـ الفائدة48:" الشعراوي ضال متلون، أتى بحي على خير عمل ويفتي كل طائفة بما يناسبها؛ إذا كان في نجد وأرض الحرمين فالرجل سلفي!، وإذا كان في مصر فهو مائع ضائع، وإذا جاء إلى اليمن شيعي، أخشى أن يلحق هذا المقري الذي أذن -عندما ذهب إلى إيران- بأشهد أن عليا ولي الله!، ونحن نشهد أنك ضالٌ منحرف ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/11).

ـ الفائدة49:" كتاب الإيمان من صحيح البخاري و كتاب الإيمان من صحيح مسلم لعلهما يكفيان في العقيدة فيما يتعلق بمسائل الإيمان، أعني الرد على المرجئة، والرد على القدرية، و الرد على المعتزلة، الرد على الجبرية، ... وعلى الكثير من فرق الضلال، والحمد لله ". (شرح مقدمة صحيح مسلم، مادة رقم/12).

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير