تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

15: سلم بن زرير بفتح الزاي وراءين العطاردي أبو بشر البصري وثقه أبو حاتم وقال النسائي ليس بالقوي من السادسة مات في حدود الستين خ م س.

16: سليمان بن كثير العبدي البصري أبو داود وأبو محمد لا بأس به في غير الزهري من السابعة مات سنة ثلاث وثلاثين ع.

17: سليمان بن المغيرة القيسي مولاهم البصري أبو سعيد ثقة ثقة قاله يحيى بن معين من السابعة أخرج له البخاري مقرونا وتعليقا مات سنة خمس وستين ع.

-3 -

18: سلام بن مسكين بن ربيعة الأزدي البصري أبو روح يقال اسمه سليمان ثقة رمي بالقدر من السابعة مات سنة سبع وستين خ.

19: سلام بن أبي مطيع أبو سعيد الهدي مولاهم البصري ثقة صاحب سنة في روايته عن قتاد ضعف من السابعة مات سنة أربع وستين وقيل بعدها خ.

20: شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي مولاهم أبو بسطام الواسطي ثم البصري ثقة حافظ متقن كان الثوري يقول هو أمير المؤمنين في الحديث وهو أول من فتش بالعراق عن الرجال وذب عن السنة وكان عابدا من السابعة مات سنة ستين ع.

21: عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري المدني ثقة من السابعة ع (قال الصفدي صاحب الوفيات) توفي في حدود الستين ومائة.

22: عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة الأنصاري أبو سليمان المدني المعروف بابن الغسيل صدوق فيه لين من السادسة مات سنة اثنتين وسبعين وهو بن مائة وست سنين خ م د تم ق

23: عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون بكسر الجيم بعدها معجمة مضمومة المدني نزيل بغداد مولى آل الهدير ثقة فقيه مصنف من السابعة مات سنة أربع وستين ع

24: عبد العزيز بن محمد بن عبيد الدراوردي أبو محمد الجهني مولاهم المدني صدوق كان يحدث من كتب غيره فيخطئ قال النسائي حديثه عن عبيد الله العمري منكر من الثامنة مات سنة ست أو سبع وثمانين.

-4 -

25: عبد القاهر بن السري السلمي أبو رفاعة أو أبو بشر البصري مقبول من السابعة.

26: عكرمة بن عمار العجلي أبو عمار اليمامي أصله من البصرة صدوق يغلط وفي روايته عن يحيى بن أبي كثير اضطراب ولم يكن له كتاب من الخامسة مات قبيل الستين.

27: عمر بن أبي زائدة الهمداني بالسكون الوادعي الكوفي أخو زكريا،، صدوق رمي بالقدر من السادسة مات بعد الخمسين خ م س.

28: عمر بن المرقع بقاف ثقيلة مكسورة بن صيفي بفتح المهملة بعدها تحتانية ساكنة ثم فاء مكسورة التميمي الكوفي صدوق من السابعة.

29: عمرو بن العلاء اليشكري (لا يُعرف) 0

30: (اكمال الكمال) غوث بن سليمان بن زياد بن ربيعة بن نعيبم أبويحيى الحضرمي المصري، ولي القضاء بها ثلاث مرات في أيام المنصور والمهدي، قال ابن بكير: كوفي. توفي سنة: 168 , (الأعلام).

31: الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي أبو الحارث المصري ثقة ثبت فقيه إمام مشهور من السابعة مات في شعبان سنة خمس وسبعين ع.

32: مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو الأصبحي أبو عبد الله المدني الفقيه إمام دار الهجرة رأس المتقنين وكبير المتثبتين حتى قال البخاري أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن بن عمر من السابعة مات سنة تسع وسبعين وكان مولده سنة ثلاث وتسعين وقال الواقدي بلغ تسعين سنة.

-5 -

33: مبارك بن فضالة بفتح الفاء وتخفيف المعجمة أبو فضالة البصري صدوق يدلس ويسوي من السادسة مات سنة ست وستين على الصحيح.

34: المثنى بن سعيد الضبعي بضم المعجمة وفتح الموحدة أبو سعيد البصري القسام القصير ثقة قال أبو حاتم هو أوثق من الذي قبله – المثنى الطائي أبو غفار- من السادسة أيضا.

35: مهدي بن ميمون الأزدي المعولي بكسر الميم وسكون المهملة وفتح الواو أبو يحيى البصري ثقة من صغار السادسة مات سنة اثنتين وسبعين

36: نعيم بن ميسرة الكوفي نزيل الري يكنى أبا عمر صدوق نحوي من الثامنة مات سنة أربع وسبعين.

37: هشام (الدستوائي) بن عبد الله بن كنانة هو بن إسحاق نسب لجده هشام بن أبي عبد الله سنبر أبي بكر البصري الدستوائي بفتح الدال وسكون السين ثقة ثبت وقد رمي بالقدر من كبار السابعة مات سنة أربع وخمسين وله ثمان وسبعون سنة.

38: همام بن يحيى بن دينار العوذي بفتح المهملة وسكون الواو وكسر المعجمة أبو عبد الله أو أبو بكر البصري ثقة ربما وهم من السابعة مات سنة أربع أو خمس وستين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير