تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال معلى حدثنا وهيب عن النعمان بن راشد عن عبد الله بن مسلم أخي الزهري عن حمزة سمع ابن عمرـ رضي الله عنهما ـ عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في المسألة.

ـ التعليق: هكذا في رواية الأكثر سقوط نسبة عبد الله إلى أبيه صالح، ووقع مصرحاً بنسبته إلى أبيه في رواية أبي ذر، وجزم خلق وأبونعيم بأنه " ابن صالح "، كما ذكر ذلك ابن حجر في " فتح الباري " (9) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn9) .

وهذه الرواية ليست على شرط البخاري، لأنها معلقة، ووصلها ابن حجر في " تغليق

التعليق " (10) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn10)

6) قال البخاري في " صحيحه " (4798): حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث قال حدثني ابن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري قال: قلنا يا رسول الله هذا التسليم، فكيف نصلي عليك؟ قال «قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم».

قال أبو صالح عن الليث «على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم».

حدثنا إبراهيم بن حمزة حدثنا ابن أبي حازم والدراوردي عن يزيد وقال «كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم».

ـ التعليق: هذه الرواية معلقة كما ترى، والمعلقات ليست على شرط البخاري في " الصحيح "، ووصلها ابن حجر في " تغليق التعليق " (11) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn11)

7) قال البخاري في " صحيحه " (7284، 7285): حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن عقيل عن الزهري أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي هريرة قال

: لما توفي رسولاالله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - واستُخلف أبو بكر بعده وكفر من كفر من العرب، قال عمر لأبي بكر: كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - «أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله». فقال: والله لأقاتلن من فرَّق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله r لقاتلتهم على منعه. فقال عمر: فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق.

قال ابن بكير وعبد الله عن الليث «عناقا» وهو أصح.

ـ التعليق: هذه الرواية ليست على شرط البخاري لسببين:

1ـ أنه أوردها معلقةً.

2ـ أنه أورد عبدالله بن صالح مقروناً بغيره.

8) قال البخاري في " صحيحه " (789): حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني أبو بكر بن الرحمن بن الحارث أنه سمع أبا هريرة يقول: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إذا قام الى الصلاة يكبر حين يقوم، ثم يكبر حين يركع، ثم يقول «سمع الله لمن حمده» حين يرفع صلبه من الركعة، ثم يقول وهو قائم «ربنا ولك الحمد».

قال عبد الله بن صالح عن الليث: ولك الحمد ـ ثم يكبر حين يهوي، ثم يكبر حين يرفع رأسه، ثم يكبر حين يسجد، ثم يكبر حين يرفع رأسه، ثم يفعل ذلك في الصلاة كلها حتى يقضيها، ويكبر من الثنتين بعد الجلوس.

ـ التعليق: هذه الرواية ليست على شرط البخاري في " الصحيح "، ثم ذكر ابن حجر سبب تعليق البخاري لرواية عبدالله بن صالح قائلاً «وإنما لم يسقه عنهما ـ يعني: ابن بكير، وعبدالله بن صالح ـ معا وهما شيخاه لأن يحيى من شرطه فى الأصول وبن صالح إنما يورده في المتابعات» (12) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn12)

9) قال البخاري في " صحيحه " (828): حدثنا يحيى بن بكر قال حدثنا الليث عن خالد عن سعيد عن محمد بن عمرو بن حلحلة عن محمد بن عمرو بن عطاء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير