تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

7. عن زيد بن أسلم عن جندب مولى عبد الله بن عباس عن عبد الله بن عمر في الوضوء للصلاة من المذي. وفي إسناده جندب، ذكره ابن أبي حاتم في كتابه وسكت عنه. وسكوت ابن أبي حاتم لراو من الرواة في كتابه لا يدل على عدالته ولا ثقته أصلا.

8. عن زيد بن أسلم عن سعد الجاري مولى عمر بن الخطاب أنه قال: سألت عبد الله بن عمر عن الحيتان يقتل بعضها بعضا أو تموت صردا، فقال: ليس بها بأس. لا أدري من سعد الجاري مولى عمر بن الخطاب؟ وهناك سعد أبو هاشم السنجاري، سكن دمشق، روى عن ابن عمر، ذكره ابن حبان في الثقات.

9. عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن عمر أنه قال: قدم رجلان من المشرق، فخطبا، فعجب الناس لبيانهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من البيان لسحرا. وهذا إسناد صحيح متصل.

10. عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبيد بن جريج عن عبد الله بن عمر في صنعه أربع أشياء في الحج، لم يصنعها غيره، فروى في ذلك حديثا مرفوعا. وهذا الحديث إسناده صحيح، وسعيد ثقة، تغير واختلط قبل موته في أربع سنين، وأثبت ابن عبد البر سماع مالك عنه كان قبل الاختلاط.

11. عن صدقة بن يسار عن المغيرة بن حكيم أنه رأى عبد الله بن عمر يرجع في سجدتين في الصلاة على صدور قدميه، فلما أنصرف، ذكر له ذلك. فقال: إنها ليست سنة الصلاة، وإنما أفعل هذا من أجل أني أشتكي. وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات.

12. عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر قوله: لأن أعتمر قبل الحج وأهدي أحب إلى من أن أعتمر بعد الحج في ذي الحجة. وهذا إسناد منقطع، لأن صدقة لم يسمع من عبد الله بن عمر.

13. عن صدقة بن يسار المكي أن رجلا من أهل اليمن جاء إلى عبد الله بن عمر، وقد ضفر رأسه، فقال: يا أبا عبد الرحمن إني قدمت بعمرة مفردة ... الخ. وهذا إسناد فيه انقطاع، لأن صدقة لم يحضر القصة، وفيه أيضا إبهام، لا يدرى من ذاك الرجل، وكيف حاله؟ وقد ذكر ابن عبد البر لصدقة حديثا واحدا مرفوعا، وقال: وقد روى عن رجل عن ابن عمر. ولم يزد على هذا شيئا يشفي الغليل.

14. عن قطن بن وهب بن عويمر بن الأجدع عن يحنس مولى الزبير بن العوام عن عبد الله بن عمر حديثا مرفوعا في شفاعة الرسول لمن صبر على الفتنة. وهذا إسناد جيد، فقد قال أبو حاتم في قطن: صالح الحديث، وقال النسائي: ليس به بأس، وروى له مسلم والنسائي.

15. عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر حديث المسح على الخفين، وغيره. إسناد صحيح.

ـ[إبراهيم محمد زين سمي الطهوني]ــــــــ[21 - 10 - 09, 07:04 م]ـ

16. عن عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك عن ابن عمر حديثا في مكان صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد بني معاوية ودعائه الثلاث. وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات.

17. عن عبد الرحمن بن القاسم عن عبد الله بن عبد الله بن عمر عن أبيه النهي عن التربع في الصلاة وقال: إنما سنة الصلاة أن تنصب رجلك اليمنى وتثني رجلك اليسرى. وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات.

18. عن عروة بن أذينة الليثي أنه قال: خرجت مع جدة لي عليها مشي إلى بيت الله حتى إذا كنا ببعض الطريق عجزت، فأرسلت مولى لها يسأل عبد الله بن عمر، فخرجت معه فسأل عبد الله بن عمر، فقال له عبد الله بن عمر: مرها فلتركب، ثم لتمش من حيث عجزت. وعروة بن أذينة الليثي ذكره ابن أبي حاتم في كتابه وسكت عنه، ومشى الذهبي في كتابه الميزان على القاعدة المشهورة بأن مالك يروي إلا عن ثقة، فقال: صدوق.

19. عن عمر بن محمد بن زيد عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه حديث الشاك في الصلاة كيف يصنع؟ وهذا حديث إسناده صحيح، رجاله ثقات.

20. عن عمرو بن يحيى المازني عن أبي الحباب سعيد بن يسار عن عبد الله بن عمر في صلاة النافلة في السفر على الدابة. وهذا إسناده صحيح، رجاله ثقات.

21. عن محمد بن أبي حرملة مولى عبد الرحمن بن أبي سفيان عن ابن عمر في صلاة الجنازة بعد الصبح إلى الإسفار. في اتصال إسناده خلاف، فأثبت بعضهم سماع محمد بن أبي حرملة من ابن عمر، ونفاه آخرون، ورجح المزي عدم سماعه منه، ووافقه ابن حجر.

22. عن محمد بن عمرو بن حلحلة الديلي عن محمد بن عمران الأنصاري عن أبيه عن عبد الله بن عمر حديثا مرفوعا: إذا كنت بين الأخشبين من منى ونفخ بيده نحو المشرق فإن هناك واديا يقال له السرر به شجرة سر تحتها سبعون نبيا. وهذا حديث إسناده ضعيف، ذكر البخاري محمد بن عمران الأنصاري في التاريخ وسكت عنه، وقال ابن حجر: مجهول.

23. عن محمد بن مسلم ابن شهاب الزهري عن سالم بن عبد الله عن أبيه عبد الله أحاديث. وهذا من أصح الأسانيد عند أهل الحديث.

24. عن ابن شهاب الزهري عن رجل من آل خالد بن أسيد عن ابن عمر حديث صلاة السفر. وهذا في إسناده إبهام، لا يدرى من هو؟

25. عن الزهري عن صفوان عن عبد الله بن عمر حديث صلاة المسافر إذا كان إماما. وهذا إسناد صحيح، وصفوان هو: ابن عبد الله بن صفوان، ثقة.

26. عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن عبد الله بن محمد بن أبي بكر عن عبد الله بن عمر حديثا في استلام الركنين اللذين يليان الحجر. إسناده صحيح، رجاله ثقات أجلاء.

27. عن ابن شهاب عن أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر حديثا في الأمر بالتيمن في الأكل. وهذا حديث إسناده صحيح، كلهم ثقات.

28. عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله ابن عمر عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الشؤم في الدار والمرأة والفرس. وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير