تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[22 - 12 - 09, 05:40 م]ـ

بارك الله فيك اخي الكريم

و أشكرك على هذه التخريجات النافعة

و لي عودٌ لمناقشة بعض ما ورد في ردكم الميمون.

وفقكم الله

ـ[بو عبد الرحمن]ــــــــ[24 - 12 - 09, 10:00 ص]ـ

فائده على حديث تكليم السباع للإنس وعذبة السوط وفخذه:

قال الشيخ حمود التويجري في كتابه إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة في الجزء الثاني صفحة 411 ما نصه: (فتكليم السباع للإنس وتكليم العذبة والشراك والفخذ مثل نداء الشجر والحجر بالدلالة على اليهود، وذلك كله على الحقيقة لا على المجاز. والله أعلم.) انتهى.

وقال في الجزء الثالث صفحة 223 - 224 ما نصه:

(وقد علق أبو عبية في (ص212) من "النهاية" لابن كثير على قوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد رضي الله عنه: «لا تقوم الساعة حتى يخرج أحدكم من أهله، فيخبره نعله أو سوطه أو عصاه بما أحدث أهله بعده فقال ما نصه: "كناية عن انكشاف الأسرار ورصد القريب والبعيد لها لإذاعتها».

والجواب أن يقال: هذا تأويل باطل، والحق الذي لا شك فيه أن السباع تكلم الإنس في آخر الزمان كلاما حقيقيا، وكذلك الفخذ وعذبة السوط وشراك النعل؛ فكلها تكلم الناس في آخر الزمان كلاما حقيقيا، ومن أنكر ذلك أو شك فيه؛ فهو ممن يشك في إسلامه؛ لأنه لم يحقق الشهادة بأن محمدا رسول الله، ومن تحقيقها تصديق النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخبر به من الغيوب الماضية والغيوب الآتية.

قال الله تعالى: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، ويؤمنوا بي وبما جئت به، فإذا فعلوا ذلك؛ عصموا مني دماءهم وأموالهم؛ إلا بحقها، وحسابهم على الله» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وتكليم السباع للإنس فيه خرق للعادة، وكذلك تكليم الفخذ وعذبة السوط وشراك النعل؛ فكل ذلك خارق للعادة، ومستغرب جدا، ولهذا يكون وجود ذلك دليلا على اقتراب الساعة ودنوها.

فصل

وقد سلك أحمد بن محمد بن الصديق الغماري في كتابه "مطابقة الاختراعات العصرية لما أخبر به سيد البرية" مسلكا آخر في تأويل كلام السباع للإنس في آخر الزمان على السيرك الذي تستخدم فيه الأسود والنمور والفيلة وغيرها من السباع في الألعاب العجيبة والحركات الغريبة، وأنها تخاطب فتفهم وتؤمر وتنهى فتأتمر وتنتهي حسب إرادة اللاعب بها، وتأول ذلك أيضا على الكلاب التي تتخذ لاستكشاف أصحاب الجرائم، وتأول الكلام من الفخذ وعذبة السوط وشراك النعل بالفونغراف وآلة التسجيل.

وهو تأويل باطل، والجواب عنه هو ما تقدم في الرد على أبي عبية، وقد رددت عليه ردا أطول من ذلك في كتابي "إيضاح المحجة في الرد على صاحب طنجة"؛ فليراجع هناك.) انتهى.

والله أعلم.

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[24 - 12 - 09, 05:40 م]ـ

سلسلة: "القول المبهَّر

في توجيه رد الأخ الفاضل عبدالقادر بن مطهَّر"

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

، فقد سرَّتني عناية أخينا الشيخ الفاضل عبدالقادر بن مطهَّر ببحثي المتواضع عن " الاحاديث الصحيحة ممَّا ورد في المخترعات الحديثة .. !! "

إلاَّ أنَّ رد أخينا الشيخ عبدالقادر تتعاوره عدَّة ملاحظات بسيطة رأيتُ أن أورِدها كتعقيب بسيط على "رد الأخ الفاضل " على شكل "وقفات" مختصرة لتكمل الاستفادة بالموضوع و الرد عليه، فبالله المستعان، وعليه التكلان.

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[24 - 12 - 09, 06:00 م]ـ

الوقفة الأولى:

و هي وقفة اجمالية:

و هي: أنَّ الأخ الكريم أسمى مشاركته المباركة "بالرد على: الأحاديث الصحيحة ممَّا ورد في المخترعات الحديثة "

و هذا فيما أرى غير مناسب.

لأنَّ الرد إمَّا أن يكون:

1ـ رداًّ للأحاديث نفسها و هذا لا يجوز قطعاً، لأنَّنا لا نملك لحديث رسول الله رداًّ و لا تحويلاً، إذ أن جملة الأحاديث المذكورة ليس فيها ما هو باطل أو موضوع.

2ـ وإمَّا أن يكون رداًّ لتصحيح تلك الأحاديث، و أنا لم أصحِّح شيئاً من تلك الأحاديث ـ من تلقاء نفسي ـ بل اتَّبعت من قوَّى تلك الأحاديث أو صحّحها من أهل العلم.

3ـ أو أن يكون رداّ َ لتفسير و توجيه تلكم الأحاديث، و جملة ما فيه من توجيه الأحاديث اعتمدتُ فيه على اقوال اهل العلم في ذلك، و سيأتي الحديث عنها بالتفصيل

ـ[أبو خالد عوض]ــــــــ[07 - 01 - 10, 11:51 م]ـ

وجهة نظري الخاصة أن هناك تكلفا نوعًا ما في عملية الإسقاط

فهل من موافق أو موجِّه

بوركتم جميعًا

ـ[أبو مازن السلفي]ــــــــ[17 - 04 - 10, 02:41 م]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير