تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مشرو ع علمي * المسائل التي خولف فيها الشيخ الألباني من طرف تلميذه الشيخ الحويني]

ـ[محمد مرباح الأثري]ــــــــ[05 - 12 - 09, 01:33 م]ـ

نضرب لذلك مثالين اثنين ... الشيخ الألباني يرى بأخذ ما زاد عن القبضة مطلقا بالنسبة للحية ****الشيخ الحويني يرى بالإعفاء مطلقا للحية وأما الأخذ بما زاد عن القبضة فهو يرى أن للأخذ زمانا ومكانا **** الشيخ الألباني يرى بظهور وجه المرأة ****الشيخ الحويني يرى خلاف ذلك وللكلام تتمة وبارك الله فيكم

ـ[أحمد سكر]ــــــــ[05 - 12 - 09, 01:50 م]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب وليت هذا يتأتى مع ذكر أدلة كل من الشيخين على رأيه حتى تتم الفائدة ويعم النفع.

وجزاكم الله خيراً

أبو البرآء الأزهري

أحمد بن عبد الرحمن آل سكر

باحث في السنة النبوية

ـ[محمد مرباح الأثري]ــــــــ[05 - 12 - 09, 01:54 م]ـ

انظر - أخي - بارك الله فيك لفتاوى كل من الشيخين

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[05 - 12 - 09, 02:46 م]ـ

بارك الله فيك أخي الحبيب وليت هذا يتأتى مع ذكر أدلة كل من الشيخين على رأيه

أو ربما نكتفي بذكر فقط مصادر الأقوال فيرجع إليها من شاء، لأن بذكرها سيصبح الموضوع طويلاً جداً جداً جداً .. فمثلاً في مسألة كشف الوجه أنتم تعلمون أن للشيخ الألباني - رحمه الله - كتاباً مستقلاً بأكمله عنوانه " الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب وألزم المرأة أن تستر وجهها وكفيها وأوجب ولم يقنع بقولهم: إنه سنة ومستحب ( http://majles.alukah.net/showthread.php?t=19611) "

ويبدو لي - والله أعلمُ - أن صاحب الموضوع - جزاه الله خيراً - لم يفتحه لمناقشة أدلة الشيخين الجليلين

وبارك الله فيكم

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[08 - 01 - 10, 08:32 م]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع، أضيف إلى ما قاله الإخوة:

- صيام يوم السبت: الشيخ الألباني -رحمه الله- يقول بحرمة صيام السبت، إذ يُصحح حديث "لا تصوموا يوم السبت ... " و قد قال به الشيخ الحويني -حفظه الله- ثم ظهرت له علة في هذا الحديث و هو الآن لا يقول به.

- الشيخ الألباني -رحمه الله- لا يرى جواز حلق لحية المرأة إن كانت لديها لحية و الشيخ الحويني -حفظه الله- يرى الجواز.

- الذهب المحلق: الشيخ الألباني -رحمه الله- يرى عدم جواز لبس الذهب المحلق على النساء و الشيخ الحويني -حفظه الله- يرى الجواز.

- الشيخ الألباني -رحمه الله- لا يرى جواز الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة، أما الشيخ الحويني -حفظه الله- يرى مشروعية ذلك في المساجد كلها.

و البقية تأتي بإذن الله تعالى ...

ـ[محمد مرباح الأثري]ــــــــ[22 - 02 - 10, 05:50 م]ـ

الشيخ الألباني يصحح حديث سورة الكهف، و الشيخ الحويني يرى بأن لفظ يوم الجمعة زيادة منكرة .......... المحاضرة ألقاها في قناة الناس الفضائية

ـ[أبو تراب السلفى الاثري]ــــــــ[24 - 02 - 10, 12:18 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

سمعت شيخنا الحوينى يقول أن تارك الصلاة كافر كفر أصغر ولكن لاتوضح لتارك الصلاة مسألة الترك هل كفر أكبرأو أصغر ولكن اتركها على ظاهرها حتى يرجع ويخاف ويصلى ...

-فيظهر من قول الشيخ أنه لايكفر تارك الصلاة كفر أكبر .... والله أسال أن يحفظ هذا الاسد السلفى أحسبه على خير ولا نزكى أحد على الله .....

ـ[عبدالله ابوراشد]ــــــــ[24 - 02 - 10, 07:48 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من المسائل التي خالف فيها العلامة الالباني رحمه الله الشيخ الحويني والعلماء.

مسألة سب الرب والدين والنبي صلى الله عليه وسلم

فتاوى الشيخ الحويني حفظه الله

من تجميع مجلة الايمان الاسلامية

س- ما حكم رجل يسب الدين وهو تارك للصلاة بالكلية و يتعامل بالربا و يخالط الناء و يصافحهم و يمنع أولاده من الصلاة و يطردهم. .؟

ج - أولاً: إن كانت هذه الصفات موجودة فعلا فى هذا الرجل و جب على زوجته أن تطلب الطلاق و إلا أثمت

ثانياُ: سب الدين فقط كفر مخرج من الملة. و تارك الصلاة يكفر على رأي شطر من أهل العلم. كذلك يصد عن سبيل الله و يمنع أولاده من الصلاة ويأكل الربا الذي حرمه الله!!

مثل هذا الرجل أقل ما يقال فيه أنه: كافر

و الله تعالى أعلم

س56 - ما حكم سب الدين وهل يعذر صاحبه بالجهل؟

ج56 - أما سب الدين فكفر مخرج من الملة ولا يعذر صاحبه بالجهل عندي وكذلك سب الله عز وجل وسب النبي صلى الله عليه وسلم أما ما يذكره البعض من أن الرجل قد يسب الدين وهو يقصد دين الشخص أخلاقه فهذا خيال لا حقيقة له ولم يصادفني في حياتي كلها أن رجلا سب الدين وهو يقصد هذا المعنى إنما يقصد الدين بمعناه المعروف ومن الأدلة على ذلك أنه بعد السب يأتي فيقول أنا كفرت رد عليّ ديني. فلولا أنه كان يقصد الدين بمعناه المعروف لما أقر على نفسه بالكفر.

يقول العلامة الالباني رحمه الله في سؤال ورد عليه هذا نصه: في بعض الأمور ترتكب خاصة في بلدنا هذا من الأمور الكفرية نرى خطورتها أعظم من المسألة التي نحن بصددها ألا و هي سب الدين و الرب. كثير من جماعاتنا أفرادنا يسبون الدين و الرب و يصلون, و لكن هذا كفر؟

قال الألباني: صف الكفر الذي تسأل عنه

قال الألباني: هذا يختلف تماما. أنا أعتقد أنّ هؤلاء الذين تصدر منهم هذه الكفريات اللفظية دعونا نسميها بواقع أمرها, الذين تصدر منهم هذه الكفريات اللفظية نحن نسمع الكثيرين منهم من يتبع كفره بالاستغفار, و هذا ما معناه؟ معناه أن هذا يحتاج إلى أن يضرب عصايتين ثلاثة, و لن يعود مرة أخرى إلى هذه اللفظة الكافرة. أريد أن أقول, هذا من سوء التربية و عدم قيام الحاكم بالواجب من تربية المسلمين على شريعة ... فلو كان هناك من يؤدّب هؤلاء مرّة, مرّتين, و شاع الخبر بين أمثال هؤلاء القليلي الأدب و التربية, و سوف لن نسمع أحدا يقع في هذا الكفر اللفظي ... لذلك بارك الله فيكم نحن يجب الآن أن نهتمّ بالإصلاح المزدوج, إصلاح القلب و القالب, و لا نتحمس أنّ هذا كفر, خلاص أقتله ستقتله و قد تكون مخطئا لأنه قد يكون ما كفر كفرا يستحل به دمّه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير