تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[وجوه الترجيح بين نقول الرواة عن الإمام الواحد عند الاختلاف]

ـ[سراج الأفغاني]ــــــــ[15 - 12 - 09, 10:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فإن علم الجرح والتعديل علم جليل، وهو أساس عِلم ثاني الوحيين، لأن ثبوت صحة الحديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم متوقف على صحة إسناده، وثبوت صحة إسناده متوقف على هذا العلم الذي يعرف به منزلة كل راوٍ من القبول وعدمه، وقد وضع أئمة هذا الشأن ضوابط هامَّة تضبط هذا العلم الشريف، منها ضوابط تتعلق بحالة تعارض الجرح والتعديل، نتعرض منها إلى حالة إذا ما اختلفت نقولُ الناقلين عن الإمام الواحد في جرح راو أو تعديله، فما العمل إذا؟

قبل الجزم بتعارض النقول عن الإمام الواحد نقوم بالخطوات الثلاثة التالية بالترتيب:

ألف: التثبت من صحة نقول الناقلين عن ذلك الإمام، فيأخذ النقل الصحيح سندا، ويُستبعد النقل السقيم، وأمثلة التثبت كثيرة جدا في كلام أهل العلم وصنيعهم. (1)

ب: إذا وجدنا نصّا يدُل على اختلاف اجتهاد الإمام أخذنا بآخر قوليه، نظيرَ الناسخ والمنسوخ.

مثاله: قول عبَّاس الدُّوري في ترجمة ثواب بن عُتبة: "سمعت يحيى يقول: "شيخ صدق"، فإن كنتُ كتبتُ عن أبي زكريا فيه شيئا؛ أنه ضعيف، فقد رجع أبو زكريا, وهذا هو القول الأخير من قوله". (2)

ج: إذا ثبتت صحة نقول الناقلين عن الإمام، ولم نجد نصا دالاًّ على اختلاف اجتهاده؛ سلكنا مسلك الجمع بين تلك النقول المختلفة، فقد يمكنُ الجمع بين تلك الأقوال المختلفة في الظاهر، المتحدة في قصد الإمام وما عناه منها، فقد يكون التوثيق أو التضعيف نسبيا لا مطلقا.


(1) راجع كتاب: الجرح والتعديل للدكتور إبراهيم اللاحم صـ 312 فما بعدها.
(2) انظر: تاريخ يحيى بن معين - رواية الدُّوري (4/ 272).

.................................................. .................................................. ......................
مثال ذلك: سأل عثمان الدارميّ يحيى بنَ معين عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه، فقال: "ليس به بأس"، قلتُ: هو أحب إليك أو سعيد المقبري؟ فقال: "سعيد أوثق والعلاء ضعيف". (1)، يعني بالنسبة إليه. (2)
د: إذا لم تتيسر الخُطوات الثلاث سالفة الذكر؛ قُمنا بالخُطوة الرابعة ما قبل الأخيرة: الترجيح بين تلك النقولات المختلفة التي رواها الناقلون عن الإمام، وَوُجوه الترجيح كثيرة، سأسردُ ما وقفت عليها منها مع التمثيل:
الوجه الأول: إذا كان بعضُ التلاميذ (الناقلين) أكثر ملازمةً للإمام القائل من غيرهم؛ فلهم حق التقديم على من هم أقل ملازمةً منهم، كما هو الشأن في تقديم رواية عبَّاس الدوري عن ابن معين لطُول مُلازمته له. (3) , ومما يدل على طول ملازمته النصّ الذي نقلنا عنه قبل قليل، وأنه ينقل النصوص المتعددة عن ابن معين، ويشير إلى قوله الأخير في ذلك، (4) كما صاحبه في أسفاره. (5)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير