تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نايف باعلوي]ــــــــ[18 - 10 - 10, 02:13 ص]ـ

الشيخ محمد ناصر الدين الألباني هو امام الحديث في عصره - فهو لم يرى أحدا مثله في امامة الحديث مطلقا وبالأخص في التخريج والتعقيب ... أما تراجعه وأخطاءه فهذا يدل على مكانة الشيخ في علم الحديث وفنونه بلا منازع - رحم الله رحمة واسعة

فائدة في قراءة كتب الشيخ: في السلسلة الصحيحة والضعيفة - يبدأ بمقدمات الشيخ , فهي تحمل درر وفوائد لا مثيل لها , عليكم بها - من يريد أن يعرف هذا الامام المحدث التقي ...

ـ[عبد الله الشريف]ــــــــ[18 - 10 - 10, 02:39 ص]ـ

خذ الخير من الجميع، واترك الأخطاء فلكل عالم زلة ولو تتبعنا زلات العلماء لما سلم أحد، وأنصحك بالابتعاد عن

القتاتين آكلي لحوم البشر الذين يذمون العلماء، وعد الأخطاء يعتبر من الكمال لذا قال الشاعر:

من ذا الذي ترضى سجاياه كلها ... كفى بالمرء نبلا أن تعد معايبه

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[20 - 10 - 10, 12:53 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قضية الخطاء والصواب في مسألة الحكم على الأحاديث هي مسألة نسبية لا قعر لها, مثل الحكم على الرجال, ترى بعض ائمة الجرح والتعديل قد وصف بالتساهل والبعض بالتشدد والبعض بالاعتدال "وفي كل خير" ومع ما في أحكامهم من تباين في بعض الرجال الا أن الغالب الأعم في أحكامهم التقارب والتشابه, وما اختلف فيه فيرجع الحكم فيه الى نظرة القاريء والقرائن التي ترجح حكم بعضهم على البعض الآخر, فقد ترى رأي أحدهم تارة ومن ثم ترجح غيره تارة أخرى لقرينة طرأت لم تكن جلية من قبل, وأنا أنصح أخي الكريم أن لا ينظر الى كلام العامة ومن هم من أنصاف المتعلمين ولتعلم أن الرجل أنفق جل عمره في دراسة الحديث ورجاله وأي منقبة للعالم أكثر من هذه! ولتعلم أخي الكريم أن غالب أحكام الشيخ هي رائقة قوية, وهو يبين لك في المجمل ما حمله على الحكم على الحديث بالقوة أو الضعف ولك حرية الخيار في النظر الى علة التصحيح أو التضعيف والتعقب "إن كنت من أهل الفن". ولتعلم أخي الكريم أن هذا الفن بعيد كل البعد عن القوانين الجامدة والتي يتصور البعض أنها المسلك للحكم على الأحاديث, فالحديث لا يصح الا اذا توفرت فيه شروط يعلمها أهل الفن, وإثباتها نسبي يختلف فيه أهل الفن في بعض الأحيان على إتفاق في المجمل في الغالب, ولك أن تمثل الحكم على الحديث كفتوى الفقيه في مسألة معينة, قد يختلف فيها مع البعض ويتفق مع البعض الأخر, مع العلم أن الفقهاء يتفقون في المجمل على غالب المسائل.

والله تعالى أعلم

ـ[بسام الحربي]ــــــــ[20 - 10 - 10, 12:56 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قضية الخطاء والصواب في مسألة الحكم على الأحاديث هي مسألة نسبية لا قعر لها, مثل الحكم على الرجال, ترى بعض ائمة الجرح والتعديل قد وصف بالتساهل والبعض بالتشدد والبعض بالاعتدال "وفي كل خير" ومع ما في أحكامهم من تباين في بعض الرجال الا أن الغالب الأعم في أحكامهم التقارب والتشابه, وما اختلف فيه فيرجع الحكم فيه الى نظرة القاريء والقرائن التي ترجح حكم بعضهم على البعض الآخر, فقد ترى رأي أحدهم تارة ومن ثم ترجح غيره تارة أخرى لقرينة طرأت لم تكن جلية من قبل, وأنا أنصح أخي الكريم أن لا ينظر الى كلام العامة ومن هم من أنصاف المتعلمين ولتعلم أن الرجل أنفق جل عمره في دراسة الحديث ورجاله وأي منقبة للعالم أكثر من هذه! ولتعلم أخي الكريم أن غالب أحكام الشيخ هي رائقة قوية, وهو يبين لك في المجمل ما حمله على الحكم على الحديث بالقوة أو الضعف ولك حرية الخيار في النظر الى علة التصحيح أو التضعيف والتعقب "إن كنت من أهل الفن". ولتعلم أخي الكريم أن هذا الفن بعيد كل البعد عن القوانين الجامدة والتي يتصور البعض أنها المسلك للحكم على الأحاديث, فالحديث لا يصح الا اذا توفرة فيه شروط يعلمها أهل الفن, وإثباتها نسبي يختلف فيه أهل الفن في بعض الأحيان على إتفاق في المجمل في غالب الأحيان, ولك أن تمثل الحكم على الحديث كفتوى العالم في مسألة معينة, قد يختلف فيها مع البعض ويتفق مع البعض الأخر ولكن العلماء في المجمل يتفق بعضهم مع بعض في الغالب.

والله تعالى أعلم

هذا الكلام ترد فيه على الالباني ام على من بارك الله فيك؟؟؟؟

وهل هي قصة اختلاف في الرجال أو في الصحة والضعف ولا إنها تتعلق بالاصول التي أودعت المتعلم الى الخطا وعدم اتباع طريق الرشد والصواب؟؟؟؟

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[20 - 10 - 10, 01:05 ص]ـ

هذا الكلام ترد فيه على الالباني ام على من بارك الله فيك؟؟؟؟

وهل هي قصة اختلاف في الرجال أو في الصحة والضعف ولا إنها تتعلق بالاصول التي أودعت المتعلم الى الخطا وعدم اتباع طريق الرشد والصواب؟؟؟؟

غفر الله لك, أنا ما قرأت ردك في هذا الموضوع الا الساعة, وما أتيت على مسألة الرجال في هذا الموضوع الا على سبيل التمثيل لقضية النسبية في الحكم على الأشخاص واختلافها بين العلماء.

وأنا ما احدتُ أي أحد عن سبيل الرشاد هدانا الله وأياك الى ذاك السبيل, وما أدرى الى الآن ما سبب تحاملك على ردي, ولكن في المجمل ما قصدته هو أن الحكم على الأحاديث نسبي ولكلِ نظرة مختلفة ترجع الى طريقة تطبيق شروط صحة الحديث, ومع هذا الاختلاف تجد أن أحكامهم في المجمل متقاربة لتحاد الأصل والاختلاف في بعض فروع هذه الأصول.

والله تعالى أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير