تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الفوائد المنتقاة من (سؤالات البرذعي أبا زرعة)]

ـ[إبراهيم الأبياري]ــــــــ[19 - 02 - 10, 07:08 ص]ـ

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، ومن اهتدى بهداه

أما بعد

هذه فوائد كنت انتقيتها أثناء جردي (سؤالات البرذعي أبا زرعة)، أحببت إفادة إخواني بها، والكتاب مطبوع ضمن كتاب (أبو زرعة الرازي وجهوده في السنة النبوية)، للشيخ الدكتور/ سعدي الهاشمي.

[عبد الرحمن بن مهدي إمام لكن وهم في غير شيء]

(2/ 326 - 328)

وشهدت أبا زرعة ذكر عبد الرحمن بن مهدي، ومدحه، وأطنب في مدحه، وقال: وهم في غير شيء؛ قال: عن شهاب بن شريفة، وإنما هو شهاب بن شُرْنُفة، وقال: عن سماك، عن عبد الله بن ظالم، وإنما هو مالك بن ظالم، وقال: عن هشام، عن الحجاج، عن عائد بن بطة، وإنما هو ابن نضلة، عن علي في الحدود، وقال: عن قيس بن جبير، وإنما هو قيس بن حبتر، يعني حديث الحسن بن عمرو، عن غالب بن عباد، عن قيس بن حبتر في (العمة والخالة).

- - -

[الإخلاص]

(2/ 329)

قال أبو زرعة: كل من لم يتكلم في هذا الشأن على الديانة فإنما يعطب نفسه، كل من كان بينه وبين إنسان حقد أو بلاء يجوز أن يذكره؟! كان الثوري ومالك يتكلمون في الشيوخ على الدين، فنفذ قولهم، ومن لم يتكلم فيهم على غير الديانة يرجع الأمر عليه.

- - -

[يحتجون عليه بطاوس فريطن بالفارسية: يحتجون علينا بالطيور!]

(2/ 334)

قلتُ: بشر بن يحيى بن حسان؟ قال: خراساني من أصحاب الرأي، كان لا يقبل العلم، وكان أعلى أصحاب الرأي بخراسان، فقدم علينا فكتبنا عنه، وكان يناظر، فاحتجوا عليه بطاوس، فقال بالفارسية: يحتجون علينا بالطيور!

- - -

[كلام أبي زرعة في محمد بن حميد الرازي]

(2/ 345)

قلتُ: الحسين السدي؟ فضحك وقال: روى عنه ابن حميد، وهو ذا أجهد جهدي أن أقف على معرفته عمن يروي فلا أقدر عليه، قد كفانا مؤونة الأسانيد بما يقول قال النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال عنه أشياء ليست لها أصول، ولا أدري عمن حدثنا.

- - -

[كلام في خالد بن يزيد المصري وسعيد بن أبي هلال لم يرد في كتب الرجال]

(2/ 361، 362)

قال لي أبو زرعة: خالد بن يزيد المصري، وسعيد بن أبي هلال صدوقان، وربما وقع في قلبي من حسن حديثهما.

قال أبو حاتم: أخاف أن يكون بعضها مراسيل، عن ابن أبي فروة، وابن سمعان.

- - -

[معرفة أبي زرعة بمن ينتحل حديث الثوري]

(2/ 365)

وسألت أبا زرعة عن معاوية بن أبي العباس فقال: نظرت بدمشق في كتاب لمروان بن معاوية، عن معاوية هذا، فرأيت أحاديث عن شيوخ الثوري، وأحاديث يعرف بها الثوري، وأبوابا للثوري = فاستربته، وتركته.

قال أبو زرعة: فذكرت ذلك لابن نمير فقال: كان هذا جار الثوري، أخذ كتب الثوري، فرواها عن شيوخه.

- - -

[من تصحيفات المحدثين]

(2/ 369، 370)

سمعت أبا زرعة يقول: كان جندل بن والق يحدث عن عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رجم يهوديا، ويهودية حيث (تراحمه الله)!، فكانوا يستغربون هذا الحديث، فلما قدمت الرقة كتبته عن جماعة: (حيث تحاكموا إليه)، فعلمت أنه صحف.

- - -

[من تصحيفات المحدثين]

(2/ 370، 371)

قال لي أبو زرعة: أظن القاسم بن أبي شيبة رأى في كتاب إنسان: عن ابن فضيل، عن أبيه، عن المغيرة بن عتيبة بن النهاس، عن سعيد بن جبير: (المرجئة يهود القبلة) = فعلقه، ولم يضبطه، وكان يحدث به عن ابن فضيل فيقول: (المرء حيث يهوى قلبه)!

- - -

[هل وهم أبو حاتم في نقل عن ابن معين؟]

(2/ 384، 385)

شهدت أبا حاتم يقول لأبي زرعة: كان يحيى بن معين يقول: يوسف السمتي زنديق، وعائذ بن حبيب زنديق، فقال له أبو زرعة: أما عائذ بن حبيب فصدوق في الحديث، وأما يوسف السمتي فذاهب الحديث، كان يحيى يقول: كذاب.

قال أبو عثمان: فرأيت هذه الحكاية التي حكاها أبو حاتم عندي، عن بعض شيوخنا، عن يحيى: كان عائذ بن حبيب (زيديا)، وهو بهذا أشبه، والله أعلم.

- - -

[(إذا انتصف شعبان ... ) حديث منكر عند أبي زرعة]

(2/ 388)

شهدت أبا زرعة ينكر [كذا، ولعل الصواب: يذكر] حديث العلاء بن عبد الرحمن: (إذا انتصف شعبان)، وزعم أنه منكر.

- - -

[أبو زرعة يوبخ مفتعِل حديث (بارك لأمتي في بكورها)]

(2/ 389 - 391)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير