تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

في حجرها؟ وهذا كله بناء على سؤال امرأة من الزوار -السواح- عن هذا الحديث، وأن فيه مشكلة، وكيف يضع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه في حجر امرأة؟ فقال لها هذا العالم: أم حرام كانت خالته صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، وحل الإشكال.

لكن صاحب المقال أبى أن يسلم أنها خالته من الرضاعة، والمفروض أن يحضر نسب المرأة ونسب النبي صلى الله عليه وسلم وينظر أكانت أختها هي التي أرضعته أم لا؟ ويبحث في المسألة.

لكنه يقول: إن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن المحرمات في سورة النساء، وبعد أن عدد المحرمات، قال: {وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ} [النساء:24] ولم يذكر في المحرمات: (وخالاتكم من الرضاعة)، فقالوا: ماذا كان سيحصل لو أن الله زاد هاتين الكلمتين؟! فنقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب).

ثم من أين يتطرق إلى الحديث وهو بأصح الأسانيد؟ وعندما نقول: إن الحديث موضوع.

لابد أن نذكر جهة وضعه.

ومن قال: أنه موضوع.

فمن وضعه وكذبه؟ لابد أن يجتهد ويقول: فلان هو السبب، أما أن يقال: حديث موضوع، وأي إنسان في الدنيا يستطيع أن يدعي هذه الدعوى بلا برهان.

و ابن عبد البر -الإمام العلم المفرد- لما ذكر هذا الحديث تكلم بكلام أهل العلم، وقال: (إن بعض الناس قال: إن هذه خالته من الرضاعة، وبعض الناس قال بغير ذلك، ثم قال: وسواء كان هذا أو هذا فرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفعل ما حرم الله)، وذهب الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري إلى أن دعوى الخصوصية في الحديث قوية، وأن هذا الحديث يحمل على أنه من خصوصيات رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأنه كان يملك إربه صلى الله عليه وسلم، ثم إنه لا تعرف الخيانة إليه سبيلاً.

وسأذكر موقفاً حتى نعلم خلق الرسول عليه الصلاة والسلام: ورد في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم حدَّث وهو جالس مع بعض أصحابه وفيهم عمر فقال: (دخلت الجنة البارحة -يعني في المنام- فرأيت قصراً وعليه جارية تتوضأ، فقلت لمن هذا القصر؟ قالوا: لـ عمر.

قال: فلما ذكرت غيرتك يا عمر وليت مدبراً، فبكى عمر وقال: يا رسول الله! أعليك أغار؟!).

فانظر إليه وإلى وفائه لأصحابه، حتى وهو نائم! دخل الجنة فلما رأى جارية عمر، وهو يعرف أن عمر بن الخطاب يغار؛ أعرض، وقال: (وليت مدبراً) فبكى عمر)) ا. هـ كلام العلامة أبي إسحاق الحويني-عافاه الله-.

محبكم أبو الأزهر -عفا الله عنه- ..

ـ[أبو الأزهر السلفي]ــــــــ[06 - 03 - 10, 02:35 م]ـ

*******

بارك الله فيكم .. تكرر مشاركة؛ فعذراً ..

*******

ـ[أم أحمد المكية]ــــــــ[07 - 03 - 10, 11:54 م]ـ

جزيتم خيرا على هذه الجهود المتميزة والدفاع القوي عن هذه الهجمات المستهدفة لميراث الأنبياء، ومن أجل هذه الهجمات الشرسة، تقيم جمعيةالحديث الشريف وإحياء التراث وكلية الشريعة في الجامعة الأردنية

مؤتمراً علمياً بعنوان

الانتصار للصحيحين

نحو منهجية علمية للتعامل مع الصحيحين

بسم الله الرحمن الرحيم

تقيم جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث وكلية الشريعة في الجامعة الأردنية

مؤتمراً علمياً بعنوان

الانتصار للصحيحين

نحو منهجية علمية للتعامل مع الصحيحين

الثلاثاءوالأربعاء

24 - 25 رجب / 1431 هـ

الموافق: 6 - 7/ 7/2010م

أولا: فكرة المؤتمر:

كان من مقتضى قوله تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)،حفظ القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة.

(إنما أوتيت هذا القرآن ومثله معه). ومن هنا فقد نهض علماء الأمة بمهمة تنقية السنة، وجمعها في مصنفات جامعة، وعلى رأسها (الصحيحان).

فحاول بعض أعداء الأمة أن يهاجموا كتب السنة، وعلى الأخص الصحيحين، فوجهوا إليهما سهام الطعن والتشكيك، ظنا منهم بأن ذلك سينال من صرح السنة الشامخ، وقد كثرت السهام المغرضة في الآونة الأخيرة .. فكان لابد لعلماء الأمة اليوم أن يرفعوا لواء الدفاع عن السنة الشريفة، بالانتصار لهذين الكتابين العظيمين .. وتوضيح المنهجية العلمية للتعامل معهما بصورة صحيحة .. ومن هنا جاءت فكرة هذا المؤتمر.

ثانيا: أهداف المؤتمر:

1. الانتصار للصحيحين وتأكيد مكانتهما عند الأمة.

2. توثيق جهود العلماء في خدمة الصحيحين، والانتصار لهما.

3. بيان الدوافع التي انطلق منها الطاعنون فيهما.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير