تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهذا الإسناد أخرجه الطبراني، في "المعجم الكبير" للطبراني (5262)، والبيهقيُّ، في "شُعَب الإيمان" (9895)، من طريق ابن جريج،، عن إبراهيم بن محمد، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من مات غريبا مات شهيدا، ووقي فتاني القبر وغدي وريح عليه برزقه من الجنة.

وقال البيهقي: تفرد به إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي وقد أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا دعلج بن أحمد، حدثنا أحمد بن علي الأبار، حدثنا ابن أبي سكينة الحلبي، قال: سمعت إبراهيم بن أبي يحيى، يقول: حكم الله بيني وبين مالك بن أنس، هو سماني قدريا. وأما ابن جريج فإن حديثه: من مات مرابطا مات شهيدا ونسبني إلى جدي من قبل أبي. فقال إبراهيم بن أبي عطاء: قلت: كذا قال ابن جريج في بعض الروايات: عن إبراهيم بن أبي عطاء.

ـ وأخرجه ابن حبان، في "المجروحين" 1/ 103، وابنُ عَدِي، في "الكامل" 1/ 220، في مناكير إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى أَبي إسحاق الأسلمي.

وأخرجه عبد الرزاق (9622) عن إبراهيم بن محمد، عن موسى بن وردان ... فذكره.

وإبراهيم بن محمد متروك الحديث، كل بلاءٍ فيه، كما قال مالك، ولهذا كان المُدلسون، للأسف، يُدلسون على أُمة محمد، فيغيرون اسمه، حتى لا ينكشف أمره، كما فعلوا مع محمد بن سعيد المصلوب في الزندقة.

فيقال: محمد بن سعيد بن حسان، ويقال: محمد بن سعيد بن عَبد العزيز، ويقال: ابن أبي عتبة، ويقال: ابن أبي قيس، ويقال: ابن أبي حسان، ويقال: ابن الطبري، ويقال: أبو عَبد الرحمن، ويقال: أبو عَبد الله الشامي.

أما إبراهيم بن محمد بن أَبي يحيى، واسمه سمعان، الأَسلميّ، مولاهم، أَبو إسحاق المدني، أخو عَبد الله بن محمد بن أَبي يحيى سحبل، وقد ينسب إلى جَدِّه، ومنهم من قال فيه: إبراهيم بن محمد بن أَبي عطاء. "تهذيب الكمال" 2/ 184.

وعلّق الدكتور بشار: قال عبد الغني بن سَعِيد المِصرِي في كتابه "إيضاح الأَشكال": هو إبراهيم بن محمد بن أَبي عطاء الذي حَدَّث عَنه ابن جُرَيج، وهو عبد الوَهَّاب المُقرِئ الذي يروي عنه مروان بن معاوية، وهو أَبو الذئب الذي يحدث عنه ابن جُرَيج" (إكمال مغلطاي 1/الورقة 68).

ولما روى ابن ماجة (1615)، وأبو يعلى (6145)، والبزار (8775)، هذا الحديث، ورد فيه: ابن جريج: أخبرني إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء، عن موسى بن وردان.

وقال ابن أبي حاتم: سألتُ أَبي عَن حديثٍ؛ رواهُ ابنُ جُريجٍ، عن إِبراهيم بن مُحمد بن أَبي عطاءٍ، عن مُوسى بن وردان، عن أَبي هُريرة، عنِ النَّبيّ صَلى الله عَليهِ وسَلم، قال: من مات مريضًا مات شهيدًا، ووُقي فتان القبرِ.

قال أَبي: هذا خطأٌ، إِنَّما هُو: من مات مُرابِطًا، غير أنَّ ابن جُريجٍ هكذا رواهُ، وإبراهيم بن محمد هو عندي ابن أَبي يحيى. "علل الحديث" (1060).

ـ وقال الدَّارَقُطنِيُّ: يَرويه ابن جُرَيج، واختُلِف عَنه؛

فرَواهُ مُحَمد بن رَبيعة، وحَسَنُ بن زياد اللُّؤْلُؤيُّ، عَن ابن جُرَيج، عَن مُوسَى بن ورْدان، عَن أَبي هُرَيرة.

واختُلِف عَن حَجاجِ بن مُحَمد، فقيل عَنه كَذلكَ.

والصَّحيحُ عَن حَجاج، عَن ابن جُرَيج، عَن إِبراهيم بن مُحمد بن أَبي عَطاء، عَن مُوسَى بن ورْدان، عَن أَبي هُرَيرة.

وكَذلك قال سَعيد بن سالمٍ القَداحُ، وعَبد المَجيدِ بن أَبي رَوادٍ.

وقال مَخلَد بن يَزيد: عَن ابن جُرَيج، عَن مُحمد بن أَبي عاصِم، عَن مُوسَى بن ورْدان.

وإِنَّما هُو إِبراهيم بن مُحمد بن أَبي يَحيَى، دَلَّس ابن جُرَيجٍ عَنه.

- وأورده ابن الجوزي، في "الموضوعات" 3/ 502، وقال

هَذَا حَدِيث لا يصح، ومدار الطرق عَلَى إِبْرَاهِيم وهُوَ: ابن أَبِي يحيى، وقَدْ كَانُوا يدلسونه لأنه لَيس بثقة، فَكَانَ ابن جريج يَقُول: إِبْرَاهِيم بن أَبِي عَطَاء، وتارة يَقُول: إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن أبي عَطَاء، وتارة يَقُول: حَدَّثنا أَبُو الذئب.

وَكَانَ يَحيَى بن آدم يَقُول: حَدَّثنا إِبْرَاهِيم بن أَبِي يَحيَى المدنى.

وَكَانَ الواقدي يَقُول: أَبُو إِسْحَاق بن مُحَمَّد، وربما، قَالَ: إِسْحَاق بن إدريس.

وَكَانَ مَرْوَان بن مُعَاوِيَة يَقُول: عَبْد الْوَهَّاب المغربي، إِلَى غَيْر ذَلِكَ، وهَذَا الرجل هُوَ: ابن مُحَمَّد بن أَبِي يَحيَى الأسلمي، واسم أَبِي يَحيَى: سمعان.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير