تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قَالَ مَالِك، ويَحيَى بن سَعِيد، وابن معين: هُوَ كذاب.

وَقَالَ أَحْمَد بن حنبل: قَدْ ترك النَّاس حَدِيثه، وقَالَ الدَّارَقُطنيّ: هُوَ متروك.

ـ[أم عبدالله الجزائرية]ــــــــ[28 - 02 - 10, 05:24 م]ـ

أشكر أخي أبا يحي جزاه الله خيرا.

وقد حاولت أن أتبين مراد البخاري رحمه الله تعالى.

فراجعت التاريخ الكبير، فرأيت أنه قد ترجم، لراوي اسمه ابراهيم بن محمد قبل أن يذكر ترجمة الأسلمي كالتالي:

التاريخ الكبير:

1 - ابراهيم بن محمد سمع ايوب بن النجار.

2 - إبراهيم بن محمد بن أبى يحيى الاسلمي المدنى مولاهم كان يرى القدر وكلام جهم، عن يحيى بن سعيد، تركه ابن المبارك والناس، حدثنى محمد بن المثنى (قال - 2) حدثنا بشر بن عمر قال نهانى مالك عن إبراهيم بن أبى يحيى، قلت من اجل القدر تنهانى عنه؟ قال ليس في حديثه بذلك، قال يحيى كنا نتهمه بالكذب، واسم أبى يحيى سمعان قال ابن جريج اخبرت عن إبراهيم بن محمد بن أبى عطاء عن موسى بن وردان."

قلت ربما هذا يفسر اعتقاده أن ابن أبي عطاء راو آخر غير الأسلمي.

ووجدت ما يلي:

ورد في الجرح والتعديل:

إبراهيم بن محمد روى عن ايوب بن النجار اليمامي سمعت (89 م) أبي وابا زرعة يقولان ذلك.

ورد في مصنف ابن أبي شيبة

حدثنا مروان بن معاوية عن إبراهيم بن ابي عطاء قال: سمعت عبد الرحمن بن ابي أنعم يقول: إن أبا سعيد سئل عن الصلاة في الثوب الواحد.

يتزر به كما يتزر المصراع.

ورد في البحر الزخار:

حدثنا يوسف بن موسى، قال: نا عبد الله بن الجهم، قال: حدثنا عبد الله بن المبارك، عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء، عن محصن بن علي، عن عون بن عبد الله بن عتبة، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ذاكر الله في الغافلين كالمقاتل في الفارين»، وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[28 - 02 - 10, 06:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الترجمة هي لشخص واحد.

قال البخاري في ((التاريخ الكبير)) (1/ 323): "إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي المدني مولاهم. كان يرى القدر وكلام جهم. عن يحيى بن سعيد: تركه ابن المبارك والناس.

حدثني محمد بن المثنى قال: حدثنا بشر بن عمر قال: نهاني مالك عن إبراهيم بن أبي يحيى. قلت: من أجل القدر تنهاني عنه! قال: ليس في حديثه بذاك [كذا في المطبوع وهي كذلك في المخطوط، وعند ابن عدي: في دينه، وهو الصواب].

قال يحيى: كنا نتهمه بالكذب.

واسم أبي يحيى سمعان. قال ابن جريج: أخبرت عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء عن موسى بن وردان".

وقال في ((التاريخ الأوسط)) (2/ 257): "قال يحيى بن سعيد: كنا نتهم إبراهيم بالكذب. وهو ابن محمد بن أبى يحيى الأسلمي المدني. تركه ابن المبارك والناس.

حدثني محمد –هو ابن المثنى-: حدثنا بشر بن عمر قال: نهانى مالك عنه! قلت: من أجل القدر تنهانى عنه؟ قال: ليس في دينه بذاك!

وقال ابن جريج: أخبرت عن إبراهيم بن محمد بن أبى عطاء عن موسى بن وردان. يقال: هو ابن أبي يحيى".

قلت: فالذي أراده البخاري من خلال الترجمة في ((الضعفاء الصغير)) أن يبيّن أنهما واحد.

قال: "إبراهيم بن محمد، أراه بن أبي عطاء، عن موسى بن وردان. قال ابن جريج: أُخبرت عنه. يُقال: هو إبراهيم بن أبي يحيى. تركه ابن المبارك".

فالبخاري –رحمه الله- أثبت الاسم الذي كان يذكره ابن جريج: "إبراهيم بن محمد ثم رجح أنه هو: "ابن أبي عطاء" الذي كان يدلسه ابن جريج. ثم قال: هو إبراهيم بن أبي يحيى الذي تركه ابن المبارك.

ثم أتبع ذلك مباشرة بقوله: "إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى ... ".

ومما يدل على أنهما واحد، ما ذكره ابن أبي حاتم عن أبيه –وهو رحمه الله يعتمد تراجم البخاري- قال في ((الجرح والتعديل)) (2/ 125): "إبراهيم بن محمد بن أبى يحيى الأسلمي مولاهم، واسم أبى يحيى سمعان، روى عن صفوان بن سليم وصالح مولى التوءمة ويحيى بن سعيد، وهو إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء. سمعت أبي يقول ذلك".

قال ابن عدي في ((الكامل في ضعفاء الرجال)) (1/ 218): "وكان ابن جريج يكنى عن اسمه يقول فيه: إبراهيم بن أبي عطاء".

روى ابن عدي من طريق سفيان بن عيينة عن القداح عن ابن جريج عن إبراهيم بن محمد عن موسى بن وردان عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مات مريضاً مات شهيداً)).

قال ابن عدي: والقداح هذا هو سعيد بن سالم القداح.

قال: وقد روى ابن عيينة هذا الحديث عن القداح عن ابن جريج عن إبراهيم بن أبي يحيى.

حدثنا عبدالله بن محمد بن يونس: حدثنا زياد بن يحيى: حدثنا سعيد بن سالم: حدثنا ابن جريج عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء عن موسى بن وردان عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مات مريضاً مات شهيداً)).

حدثنا أبو بدر الحراني أحمد بن خالد بن عبد الملك بن سرح: حدثنا عمي الوليد بن عبد الملك بن سرح: حدثنا سعيد بن سالم ومخلد عن ابن جريج عن إبراهيم بن محمد بن أبي عاصم عن موسى بن وردان عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من مات مريضاً مات شهيداً)).

حدثنا احمد بن محمد بن عبد الكريم: حدثنا محمد بن حرب: حدثنا يحيى بن أبي المتوكل -أظنه - عن ابن جريج عن إبراهيم بن أبي عاصم عن موسى بن وردان ...

حدثنا محمد بن يوسف الفربري: حدثنا علي بن خشرم: حدثنا حجاج عن ابن جريج عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء عن موسى بن وردان ...

حدثنا ابن أبي عصمة: حدثنا عبد الوهاب بن الحكم الوراق: حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن ابن جريج عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء -أظنه عن موسى بن وردان عن أبي هريرة ...

حدثنا عبد الرزاق بن محمد بن حمزة: حدثنا إبراهيم بن عبد الله النيسابوري: حدثنا خلف بن أيوب البلخي منذ سبعين سنة: حدثنا الحسن بن زياد اللؤلؤي: حدثنا ابن جريج أظنه عن إبراهيم بن محمد عن موسى بن وردان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من مات مريضاً مات شهيداً)). قال إبراهيم: فلقيت الحسن بن زياد فأول شيء سألته عن هذا الحديث فحدثني به عن ابن جريج بمثل ما كان".

هذا والله أعلم.

د. خالد الحايك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير