تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال النَّوَويُّ: " قَوْله: (قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَان بِهَذَا الْحَدِيثِ) مَعْنَاه:ُ أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ _ صَاحِبَ مُسْلِمٍ _ سَاوَى مُسْلِمًا فِي رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ وَاحِدٍ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، فَعَلاَ هَذَا الْحَدِيثُ لأَبي إِسْحَاقَ بِرَجُلٍ ".

وَذكَرَ الحَافِظُ ابنُ حَجَرٍ في " التَّهْذِيبِ " (2/ 225) أنَّ هَذَا الحديثَ مِنْ زِيَادَاتِ أَبي إِسْحَاقَ.

(78) " صحيح مسلم " (11/ 97 _ النَّووي)، (3/ 1261 _ فؤاد عبد الباقي).

قلتُ: إِسْنادُهُ حَسَنٌ، والمَتْنُ صَحِيحٌ، يزيدُ بنُ أبي حكيمٍ لا بأسَ بِهِ، ومحمَّدُ بنُ يحيى هو: الذُّهْلِيُّ الإمامُ الحافظُ، وقد ذكرنا _ سابقاً _ أنَّ الجماعةَ رووا عنه سِوَى مُسْلمٍ، وروى عنه _ أيضاً _ أبو إِسْحَاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ سفيانَ.

وتَابَعَ عبدَ اللَّهِ بنَ دِينَارٍ عليه: عبدُ اللَّهِ بنُ مُرَّةَ، وسعيدُ بنُ الحَارِثِ.

أمَّا مُتَابعَةُ عبدِ اللَّهِ بنِ مُرَّةَ فأخرجَهَا: أحمدُ في " المسند " (2/ 61)، و البُخاريُّ في " صحيحِهِ " (رقم: 6608 و 6693 _ فتح)، ومُسْلمٌ في " صحيحه " (11/ 97، 98 _ النَّووي)، وأبو داودَ في " سننه " (رقم: 3287)، والنَّسائيُّ في " سننه " (رقم: 3801 و 3802 و 3803)، وابنُ ماجةَ في " سننه " (رقم: 2122)، والدَّارميُّ في " مسنده " (رقم:2340)، والبيهقي في " السُّنن الكبرى " (10/ 77) من طريقِهِ، عن ابنِ عُمَرَ، نحوه.

تنبيه: وقع عند البيهقيِّ: عبد اللَّه بن قرَّة، وهو تحريفٌ.

وأمَّا مُتَابعةُ سعيدِ بنِ الحارثِ فأخرجها: أحمدُ في " المسند " (2/ 118)، والبُخاريُّ في " صحيحه " (رقم:6692) _ فتح)، والحاكمُ في " المستدركِ " (4/ 304) من طريقه، عن ابنِ عُمَرَ، نحوه.

وقَالَ الحَاكِمُ: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ، على شَرْطِ الشَّيْخَينِ، ولَمْ يُخَرِّجَاهُ بهَذِهِ السِّيَاقَةِ ".

قلتُ: وقدْ أشرتُ في المُقدِّمةِ إلى أنَّ هذا الحديثَ مِمَّا أخطأ فيه الشَّيخُ الألبانيُّ ومُصنِّفُو كتابِ " المُسْندِ الجامعِ " فعزوه لِمُسْلِمٍ، وأنَّ أبا إسحاقَ النَّسْسابُوريُّ راوي الصَّحيحِ روى عنِ الذُّهْلِيِّ في زياداته في عِدَّةِ مواضع، وهي: (1 و 11 و 17 و 20 و 22)، وهذا يُقوِّي ما ذهبنا إليه، واللَّه أعلم.

والغريبُ من أمرِ الإمامِ النَّوويِّ _ رحمه اللَّه _ أنَّه لم يعلِّقْ على هذه الرِّوايةِ في " شرحه "!!، فله عادةٌ في التَّنبيهِ على زياداتِ أبي إسحَاقَ، فكأنَّ هذا الموضعَ خَفِيَ عليه.

(79) " صحيح مسلم " (11/ 116 _ النَّووي)، (3/ 1274 _ فؤاد عبد الباقي).

قَالَ النَّوويُّ: " وَقَعَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ فِي آخِرِ هَذَا الْحَدِيثِ: (قَالَ أَبُو أَحْمَدَ الْجُلُودِيُّ: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَاسَرْجَسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بِهَذَا) وَمُرَادُهُ أَنَّهُ عَلاَ بِرَجُلٍ ".

قلتُ: أبو العبَّاسِ المَاسَرْجِسِيُّ هو: الإمامُ المُحدِّثُ، العَالِمُ، الثِّقةُ، أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ الحسينِ بنِ عيسى المَاسَرْجِسيُّ، ماتَ في صفرٍ سنة ثلاثِ عشرة وثلاثِ مئةٍ، وقد تقدَّم ذكره في الزِّيادةِ رقم: (2).

(80) " صحيح مسلم " (12/ 40 _ النَّووي)، (3/ 1358 _ فؤاد عبد الباقي).

قلتُ: وإبراهيمُ بنُ محمَّدٍ _ هنا _ عَلاَ فيه برجلٍ، وساوى فيه مُسْلِماً، وإسنادُهُ هذا صَحِيحٌ، فشيخُهُ محمَّدُ بنُ عبدِ الوهَّابِ ثقةٌ، والحسينُ بنُ الوليدِ هو: أبو عليٍّ النَّيْسابوريُّ، وهو ثقةٌ _ أيضاً _.

قال الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ في " النُّكتِ الظِّرافِ " (2/ 69 _ 70، تحفة): " وقَعَ في بعضِ النُّسخِ من " صحيحِ مُسْلِمٍ " في آخرِهِ: وحدَّثنا محمَّدُ بنُ عبدِ الوهَّابِ الفرَّاءُ، عنِ الحسينِ بنِ الوليدِ، عنْ شُعْبَةَ، به.

وذكَرَ عياضٌ أنَّه وقَعَ كذلكَ في روايةِ العَبْدَريِّ، وفي روايةِ ابنِ ماهانَ " اهـ، وانظر _ أيضاً _:" تهذيب التهذيب " (2/ 323).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير