تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[القاء السلام الخطيب السلام قبل الجلوس على المنبر؟]

ـ[جمال سعدي الجزائري]ــــــــ[24 - 03 - 10, 12:47 ص]ـ

هل ثبت ذلك؟

ـ[عمرو جمال حسن أبوشاهين]ــــــــ[25 - 03 - 10, 04:16 ص]ـ

يفعله مشايخنا من أهل السنة الذين نظن فيهم ألا يتحركوا إلا بدليل بارك الله فيك

ـ[عبد الرحمن بن محمد اليماني]ــــــــ[25 - 03 - 10, 08:42 ص]ـ

قال الزيلعي:

أحاديث السلام عند صعود المنبر: فيه أحاديث مسندة، وأحاديث مرسلة، أما المسندة: فعن جابر. وابن عمر.

أما حديث جابر، فأخرجه ابن ماجه في "سننه " عن ابن خالد ثنا ابن لهيعة عن محمد بن زيد عن محمد بن المنكدر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلم، انتهى. وهو حديث واه، قال ابن أبي حاتم5: سألت أبي عن حديث رواه عمرو بن خالد الحراني عن ابن لهيعة عن محمد بن زيد بن المهاجر عن محمد بن المنكدر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلم، فقال أبي: هذا حديث موضوع، انتهى.

وأما حديث ابن عمر، فرواه الطبراني في "معجمه الوسط من حديث عيسى بن عبد الله الأنصاري عن نافع عن ابن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد يوم الجمعة سلم على من عند منبره من الجلوس، فإذا صعد المنبر توجه إلى الناس، فسلم عليهم، انتهى. ورواه

ابن عدي في "الكامل وأعله بعيسى، وقال: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، انتهى. قال ابن القطان: وإذا كان كذلك، فهو إذا منكر الحديث، انتهى. وقال ابن حبان في "كتاب الضعفاء": يروي عن نافع مالا يتابع عليه، لا يحتج به إذا انفرد، انتهى. وأما المرسلة: فعن الشعبي. وعطاء بن أبي رباح.

فمرسل عطاء، رواه عبد الرزاق في "مصنفه" أخبرنا ابن جريج عن عطاء، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر يوم الجمعة استقبل الناس بوجهه، فقال: السلام عليكم، انتهى.

وأما مرسل الشعبي، فرواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ثنا أبو أمامة ثنا مجالد عن الشعبي، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر يوم الجمعة استقبل الناس بوجهه، وقال: "السلام عليكم"، وكان أبو بكر. وعمر. وعثمان يفعلونه، انتهى. نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي - الزيلعي - (2/ 205/ 206)

(قال الشافعي) رحمه الله تعالى بلغنا عن سلمة بن الاكوع أنه قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبتين وجلس جلستين وحكى الذى حدثنى قال: استوى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدرجة التى تلى المستراح قائما ثم سلم وجلس على المستراح حتى فرغ المؤذن من الاذان ثم قام فخطب الخطبة الأم - للشافعي - (1/ 230)

واخلاصة أن الأحاديث محتملة للتحسين مع ما ورد من الآثار وعلى هذا عمل الأمة بغير نكير والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير