تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فقال أبي وسمعته يقول: هذا حديث مرسل، فقلتُ قد أدخلته في مسند الوحدان، فقال: إنَّما أدخلته لما يحُكى من رؤيته النبي صلى الله عليه وسلم ".

وقد جاء مثل هذا كثير عن أبي حاتم الرازي رحمه الله تعالى، فقد قال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى: سئل أبي عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي: له صحبة .. ؟.قال: لا له رؤية .. انظر المراسيل: (ص112رقم442).

وهذا ليس مذهب ابن أبي حاتم فقط، بل هو مذهب يحيى بن معين أيضا، قال ابن أبي حاتم: قرىء على العبَّاس بن محمد الدوري، قال: قلتُ ليحيى ابن معين: محمد بن حاطب قال: له رؤية ولا يذكر له صحبة، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور قال، قلتُ ليحيى: محمد بن حاطب له رؤية أو صحبة .. ؟؟.قال: رؤية. انظرالمراسيل لابن أبي حاتم: (ص183 رقم663).

وهكذا نرى أنَّ هؤلاء الأئمة رحمهم الله تعالى لمَّا ردُّوا حديث هؤلاء، ردوه على أساس أنَّه من التابعين، وليس من الصحابة، وأمَّا الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فقد ردَّ حديثه بعد أن أثبت له الصحبة بهذه الرؤية.

لذا أقول: إنَّ كلامه في الإصابة أكثر انسجاماً، من كلامه في النكت، وذلك أننا إذا أثبت لأحد الصحبة فلا مناص إمامنا من قبول حديثه، هذا والله أعلم

الحواشي:

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1) قال الحافظ العراقي رحمه الله تعالى في التقييد والإيضاح، ما نصه: (ص63).

" إنَّ المحدثين وإن ذكروا مراسيل الصحابة، فإنَّهم لم يختلفوا في الاحتجاج بها، وأمَّا الأصوليون فقد اختلفوا فيها، فذهب الأستاذ أبو إسحاق الأسفرايني إلى أنّه لا يحتج بها، وخالفه عامة أهل الأصول فجزموا بالاحتجاج بها ".

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref2) والحقيقة للإجابة عن هذا التساؤل يتوجب علينا معرفة السابق واللاحق من كتابي الحافظ:" الإصابة والنكت ". و لا شكَّ على أنَّ معرفة ذلك متعذرة، على الأقل في هذه العجالة.

أخوكم من بلاد الشام

أبو محمد السوري


من مواضيعي السابقة في الملتقى:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/search...&starteronly=1 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/search.php?do=finduser&u=54632&starteronly=1)

ـ[أبو مسلم الفلسطيني]ــــــــ[26 - 03 - 10, 03:22 م]ـ
جزاك الله خيراً اخي الحبيب ونفع الله بك

ـ[أبو زيد محمد بن علي]ــــــــ[31 - 03 - 10, 12:58 م]ـ
بارك الله في الأخ المكرم

وشكر الله لك جهودك في البحث والتنقيب

فهذا هو علم الحديث علم بحث وصبر ومثابرة

ولكن؛ لي معك وقفات في ترجيحك الذي هو:

"إنَّ كلامه في الإصابة أكثر انسجاماً، من كلامه في النكت"

فعلى أي أساس ترجيحك وما مدى الانسجامية هل لها ضابط معين أم الأمر ماذا؟

هذه واحدة أما الثانية:
قولك " وذلك أننا إذا أثبتنا لأحد الصحبة فلا مناص أمامنا من قبول حديثه "
يجب فهم كلام العلماء والتفقه فيها فلا يخفى على مثلك _إن شاء الله_ أن علو م الحديث ليست علوم جامدة وقواعد يابسة بل هي قواعد تخضع في المقام الأول للمنهج التطبيقي للإمام الذي قررها وضبطها وعمل عليها ثم لا يخفاك أنه ما من قاعدة أو ضابط في علوم الاصطلاح إلا وله شواذ في التطبيق بذكرها الأمر يطول
وقد نقلت لك في غير هذا الموضع بعض كلام العلماء في مثل هذه المسألة وهاك بعضها:
قال الذهبي في "الموقظة في علم مصطلح الحديث":
فصيغةُ (قال) لا تدلُّ على اتصال.
وقد اغتُفِرَتْ في الصحابة، كقولالصحابي: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
فحُكمُها الاتصالُ إذا كان ممن تُيُقِّنَ سَمَاعُه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،فإن كان لم يكن له إلا مُجرَّدُ رُؤْية، فقولُه: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - محمولٌ علىالإرسال، كمحمودبن الرَّبِيع، وأبي أُمَامة بن سَهْل، وأبي الطُّفَيل، ومروان.) اهـ

ومثل قول الحافظ بن رجب في شرح علل الترمذي لابنرجب - (1/ 58)
قال: "وكذلك كثير من صبيان الصحابة رأوا النبي ولم يصح لهم سماع فرواياتهم عنه مرسلة"
فمن نظر لشرف الصحبة بالنبي ومن نظر لحكم الحديث كلاهما سوف نقف معهم وقفة المتفقهين في كلامهم وليس محاكمة كلامهم إلى كلام غيرهم بل سوف نتفهم كلام كل إمام منهم ونعطي حكما لحديث الراوي على حسب كلامه فليس من الحكمة أن نحاكم أحكام أبى حاتم وأبي زرعة بناء على ترجيحنا لقاعدة ابن حجر بل سوف ننظر لحكم كل إمام ونعامله معاملة مستقلة.
ثم: قولك " " إذا ثبت أنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم فهو صحابي على الراجح وإذا ثبت أنه لم يسمع منه فروايته عنه مرسل صحابي وهو مقبول علىالراجح ".
والنتيجة التي توصلإليها الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى، نتيجة صحيحة،
إذ أننا طالما قد أدخلنا منكان هذا حاله في حد الصحبة، فإنَّه يتحتم علينا قبول ما يرويه عن النبي صلى اللهعليه وسلم، واعتباره مرسل صحابي
لو نظرت اخي نظرة المتفحص المتفقه لكلام الأئمة لما قلت هذا الكلام!!!
فسؤال: ما هي علة قبول مرسل الصحابي مع كونه لم يسمعه من النبي لصغر سن وغيره؟ ورد حديث المخضرمين واعتبارها مراسيل وقد يكونوا أكبر سناً من بعض الصحابة المقبول حديثهم لكونه مرسل صحابي؟

ومما لا مجال للشك فيه أن العلماء متفقون على أن من رأى النبي صلى الله عليه وسلم فقط من غير سماع له مزية وهي شرف الصحبة ولا أراك تختلف معي أن شرف الصحبة شئ وأحكام الصحبة شئ فمن أُجمع على صحابته ليس كمن اُختلف فيه

ومن رأى ليس كمن سمع

والحمد لله رب العالمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير